الكمبيالة في النظام السعودي: أنواعها وشروط تظهيرها والمزيد

الكمبيالة في النظام السعودي

جدول المحتويات

التطورات الاقتصادية والتجارية الحديثة أدت إلى ازدياد تعقيدات العمليات المالية والتجارية، مما جعل الحاجة إلى وسائل أكثر تطوراً وأمانًا لتنظيم هذه العلاقات المالية أمرًا حيويًا، في هذا السياق، تبرز الكمبيالة كأحد الوثائق المالية الأساسية التي تُستخدم في المعاملات المالية والتجارية لتحقيق الثقة وتيسير عمليات التبادل المالي بين الأفراد والشركات ويحكم وينظم التعامل بهذه الورقة نظام الأوراق التجارية في المملكة .

الكمبيالة في النظام السعودي 

إن الكمبيالة هي عبارة عن سند في غاية الأهمية،حيث تعتبر الأساس الذي يعتمد عليه الأفراد في معاملاتهم المالية حتى يطمئن جميع الأطراف ويضمن كل فرد حقه الكامل من غير تأخير أو مماطلة في السداد، لهذا السبب فقد اعتمدها النظام السعودي وأصبحت الكمبيالة من الأوراق الرسمية التي يعتمد عليها الدائن في استعادة مستحقاته المالية المذكورة فى الكمبيالة.

أنواع الكمبيالات في السعودية 

هناك نوعان للكمبيالة نوع قابل للتظهير ونوع غير قابل للتظهير. 

القابل للتظهير وهى الكمبيالة التى لم يذكر فيها بصراحة “لامر” او إذا ذكر ذلك بصراحة 

الغير قابل للتظهير وهي الكمبيالة التي كتب عليها ساحبها “ليست لأمر” أو عبارة مماثلة. 

شروط الكمبيالة وبياناتها الرئيسية

هناك بعض الشروط التي لابد من توافرها في الكمبيالة حسب ما نص عليه النظام السعودي ، وتمثل هذه الشروط فيما يأتي: 

  • لابد من احتواء الكمبيالة على كلمة “كمبيالة” في عنوان السند .
  • كتابة امر غير معلق على شرط بوفاء مبلغ معين من النقود .
  • اسم من يلزمه الوفاء بالكمبيالة (المسحوب عليه ).
  • ميعاد الاستحقاق .
  • مكان الوفاء .
  • اسم المستفيد .
  • تاريخ ومكان انشاء الكمبيالة .
  • توقيع الساحب .
  • يجب أن تكون الكمبيالة مكتوبة كتابة .

شروط تظهير الكمبيالة 

 يتم كتابة  التظهير على الكمبيالة نفسها أو عن طريق ورقة أخري تتعلق بالكمبيالة ويجب أن يتم التوقيع عليها من قبل المظهر، كما لا يشترط كتابة اسم المظهر إليه فى التظهير، ويجوز أن يكتفي بتوقيع المظهر فقط.

أما فى حالة إذا تم للتظهير على بياض فإنه يجوز للحامل أن يبدأ بتسجيل البيانات عن طريق كتابة اسمه أو اسم شخص آخر او يقوم بإظهار الكمبيالة مجددا على بياض أو يقوم بتسليمها إلى شخص آخر  إلى شخص آخر من غير ملئ البياض.

أما بالنسبة للشروط فيجب أن يكون التظهير خالياً من كل شرط، وكل شرط علق عليه التظهير يعتبر كأن لم يكن.

متى تسقط الكمبيالة في النظام السعودي؟

قد يضطر الكثير من التجار إلى اخد ديون مالية لمتابعة سير أعمالهم التجارية، لذا فإن اغلب التجار يقومون بتسجيل هذه الديون على هيئة أوراق مالية تعرف بالكمبيالة، وحتى يقبل النظام السعودى هذه الكمبيالات فقد وضع شروط محددة لها، وحيث ذلك فإن بعض الكمبيالات قد تسقط  ويحكم عليها  بالبطلان في بعض الحالات وهي:

  1. إذا خالف موضوع الكمبيالة النظام العام للمملكة فإنها تقوم بإسقاطها.
  2. إذا تم التأكد من وجود أحد أسباب بطلان الرضا كالغلط والاجبار والتدليس والغش ففي هذه الحالة تسقط الكمبيالة. 
  3. إذا كان من قام بمباشرة الآثار قاصرا في  مسموح له بالتجارة، أو كان محجورا عليه لأي سبب من الأسباب.
  4. إذا كان الساحل فاقدا الأهلية او لم يصل للسن القانونى فى المملكة وهو 18 سنة، حيث أن القانون السعودي لا يسمح لمن تحت الاسم القانوني بمباشرة العمل التجارى.

تزوير الكمبيالة

لقد نصت المادة 9 على أنه إذا كانت الكمبيالة تحتوى على أكثر من توقيع سواء كان مزوراً أو صدر من شخص قاصر او عديم الأهلية، فإن الالتزام الناتج من توقيعها علي الكمبيالة يعد صحيحا.

عقوبة عدم سداد قيمة الكمبيالة في النظام السعودي

إذا لم يتم قبول الكمبيالة، فعلى صاحبها أن يتوجه إلي غرفة التجارة للاعتراض علي عدم قبولها، وبهذا الفعل فإنه مجبر على إشهار اسمه وبالتالي حدوث ضرر على مركزه التجاري.

أما اذا وضعت هذه الجملة”من حق حامل الورقة الرجوع من غير مصروفات واحتجاج” فحينئذ يذهب إلي محكمة التنفيذ مباشرة ولا يتعين عليه الذهاب إلي غرفة التجارة.

وفي هذه الحالة فإن محكمة التنفيذ تقوم بإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن الكمبيالة، ولكن بعد مضي ٣ سنوات على تاريخ الاستحقاق، لا يمكن تقديم الكمبيالة إلى محكمة التنفيذ، بل تقدم إلي محكمة الموضوع ليطالب صاحب الكمبيالة بقيمتها.

وذلك بناءاً على ماتم ذكرة في المادة ٨٤ من نظام الأوراق المالية، والتي تنص على أنه لا تسمع الدعوى الخاصة بالكمبيالة إذا مضي 3 سنوات علي تاريخ الاستحقاق.

وأيضاً لا يستمع للدعوى التي هي ضد المظهرين أو الساحل. إذا مضي عام واحد من تاريخ الاحتجاج والذي تم تحريره بالميعاد النظامي،  بالإضافة إلي أن الدعوى التي تكون بين المظهرين ضد الساحب و ضد بعضهم لا تسمع إذا مضت ٦أشهر من تاريخ وفاء الكمبيالة.

رفع شكوى تتعلق بالكمبيالات في السعودية

تعتبر الكمبيالة من الأوراق التجارية المهمة التي تستخدم في كثير من المعاملات التجارية في النظام السعودي، واستخدامها له الكثير من المميزات كالسرعه وحماية الأطراف فيها من بعض الأمور وغير ذلك.

ولهذا فإنه عند تأخر المدين عن دفع المال الذي عليه للدائن فإنه يحق للدائن أن يقوم برفع شكوى ضده في وزارة التجارة الخاصة بهذه المسائل.

ويحق له أيضاً أن يتقدم بالشكوى للنيابة العامة والنيابة تقوم بحل الأمر من خلال منح المدين فرصة أخرى لسداد الدين الذي عليه، وإذا لم يقم بسداد الدين حينئذ تقوم النيابة باتخاذ الإجراءات القانونية التي نص عليها النظام ويفضل الاستعانة بمحام متخصص لمساعدتك وتقديم المشورة القانونية اللازمة.

محامي تجاري وأوراق مالية بالسعودية

إذا كان لديك نزاع يتعلق بالمطالبات المالية أو تحصيل الديون للشركات وتريد اللجوء إلى التقاضي التجاري فلا تتردد في التواصل مع خبراء النظام التجاري وتحصيل الديون بشركة آل عثمان للمحاماة وذلك لأن لديهم خبراء قانونيين تمتد خبرتهم لأكثر من 15 سنة في الأنظمة التجارية كما تتجاوز خبرات طاقم العمل لديهم من المستشارين لأكثر 22 سنة في الأنظمة التجارية وتحصيل الديون بالسعودية وتضم شركة آل عثمان أفضل محامي تجاري في السعودية والرياض.

و يسعد مكتب آل عثمان محامون ومستشارون خدمتهم لكم فلا تترددوا بالتواصل معهم و استشارتهم حيث يعد مكتب محاماة آل عثمان من أفضل المكاتب في المملكة.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

أسئلة شائعة

ماذا إذا اختلف مبلغ الكمبيالة المطلوب بالحرف عن المبلغ المكتوب بالأرقام؟

إذا تم كتابة المبلغ بالأرقام والحروف تكون العبرة عند اختلاف المبلغ المكتوب بالحروف، وإذا تم كتابته المبلغ عدة مرات بالحروف والارقام تكون العبرة عند الاختلاف بالمبلغ القليل.

هل يجوز توقيع الكمبيالة نيابة عن شخص؟

إلا يجوز التوقيع من غير تفويض، فإذا وقع أحد الكمبيالة  عن شخص من غير تفويض فإنه ملزم بموجب الكمبيالة.

من يمكنه سحب الكمبيالة في النظام السعودي؟

الدائن حيث تسحب الكمبيالة مستحقة الوفاء بعد مدة من الاطلاع أو بعد فترة من تاريخ إنشاء الكمبيالة.

ماهي فترة صلاحية الكمبيالة؟

تصلح الكمبيالة لمدة ٤ سنوات، أي سنة واحدة من وقت إنشاء الكمبيالة مضافة على ذلك ٣سنوات اخري.

كما قد تصل صلاحية الكمبيالة والسند الاذني اللي ٣سنوات من تاريخ الاستحقاق، تبعاً للنظام.

خاتمة

في الختام، تظل الكمبيالة هي وثيقة مالية أساسية في عالم الأعمال والتجارة، إنها ليست مجرد ورقة مالية، بل هي طريق الالتزام والثقة في العلاقات المالية والتجارية.

كما تُعد الكمبيالة جسرًا يربط بين الأفراد والشركات، حيث تسهل عمليات الدفع وتحمي الأطراف المعنية وذلك بفضل نظام الأوراق التجارية الذي يحكم استخدامها.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City