ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية في النظام السعودي؟

معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية في النظام السعودي

جدول المحتويات

إن معنى حكم قطعي باختصار “أي غير قابل للاعتراض بالطرق العادية للاعتراض كالاستئناف”، وأما محكوم بها ولم يكتسب القطعية فمعناها “ان الحكم صدر من المحكمة الابتدائية والاعتراض مفتوح للخصوم بالاستئناف خلال 30 يوم” وفي حال عدم الاعتراض يكتسب الحكم القطعية بمضي المدة.

في هذا المقال سنتحدث عن القضايا المحكوم بها ولم تكتسب القطعية، وما معنى ذلك بالتفصيل في النظام السعودي، فتابعونا……………….

ما معني حكم قطعي؟

الحكم القطعي في السعودية هو حكم يهدف إلى حسم الجدل والخلاف في الدعوى المعروضة أمام المحكمة، ولا يجوز الرجوع في الحكم القطعي لأنه قرار حاسم، سواء صدر الحكم القطعي في موضوع الدعوي بأكملها أو في جزء منها فإن صدور الحكم ينهي النزاع كله.

الحكم القطعي عبارة عن حكم تصدرة المحكمة المختصة لإنهاء النزاع الحاصل بين الأطراف المعنيين بالدعوى، ويتم التأييد على الحكم من محكمة الإستئناف، وإذا قبلة الأطراف يصبح الحكم القطعي واجب التنفيذ، وأيضاً إذا مضت مدة الاعتراض على الحكم.

ما معني حكم غير قطعي؟

وأما الحكم الغير قطعي يتم صدوره للحفاظ على الحق الخاص بأحد أطراف الدعوى، ولا ينفذ على أن يصدر الحكم النهائي بشأن الدعوى.

الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي

الحكم الغير قطعي يتم صدوره من المحاكم الإبتدائية، ويكون حكم مؤقت تصدره المحكمة بعد النظر بشكل علم للقضية ولا ينفذ إلا بعد صدور القرار النهائي، وصدوره يكون بشأن متابعة الدعوى ولكن لا يحل النزاع بصورة نهائية.

أما الحكم القطعي فتصدرة المحكمة المختصة لإنهاء النزاع بالكلية، ويكون الحكم واجب التنفيذ، حيث ينهي الحكم الدعوي بشكل نهائي، وبعد اكتساب الحكم الدرجة القطعية أصبح الحكم قابلاً للتنفيذ.

اقرأ ايضا: إن فتح سجل تجاري هو خطوة أولية وحاسمة لبدء أي نشاط تجاري. يعد السجل التجاري بمثابة الهوية الرسمية للشركة ويمكنه من العمل وفقًا للقوانين المحلية. يشمل العملية تحديد نوع النشاط، اختيار الاسم التجاري، وتقديم الوثائق اللازمة. فهم الخطوات والمتطلبات بوضوح يساعد في تسهيل الإجراء ويضمن بداية سلسة لمشروعك التجاري.

ما معنى محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟

إن ملخص جملة ” محكوم بها ولم تكتسب القطعية” والتي نلاحظ تكرارها كثيراً في المحاكم هي أن المحكمة قامت بإصدار الحكم ولم تنتهي بعد من حل القضية، ولم يحل النزاع الحاصل بين الأطراف، وهنا فإن للطرفين الحق بالاعتراض على الحكم الذي أصدرته المحكمة الإبتدائية في حال كانت مدة الاعتراض لم تنقضي.

ما هي مدة محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟

إن مدة الاعتراض والطعن على قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية هي ثلاثين يوما، فيحق للطرفين خلال 30 يوماً من صدور الحكم الاعتراض على الحكم، فإذا انقضت المدة ولم يقدم أياً من الطرفين اعتراضاً فإن هذا الحكم يصبح الحكم النهائي ويكون واجب التنفيذ.

كما حدد النظام السعودي الفترة التي تظل الدعوى فيها في محكمة الاستئناف وهي تقدر من 14 يوم وحتي 20 يوماً، وفي خلال هذه المدة يتم التحقق من الطلب، ثم يصدر القاضي الحكم النهائي، وقد يكون هذا الحكم هو نفس حكم المحكمة الإبتدائية ومؤيداً لها، أو قد يكون حكم مغايراً لها.

ماذا بعد محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟

إذا تم الحكم في القضية ولم يكتسب الحكم القطعية، فإن لأطراف القضية كامل الحق في الإعتراض الحكم الصادر من المحكمة الإبتدائية، إذا كانت فترة الإعتراض لم تنقضي، ويكون ذلك من خلال تقديم لائحة اعتراضية في المحكمة المختصة بإصدار الحكم لكي يتم تعديل الحكم أو إلغائه.

وإذا اكتسب الحكم الدرجة القطعية فإنه بذلك يكتسب الصيغة التنفيذية، حيث يكون بذلك فابلاً للتنفيذ، ولا بد من ختم الحكم يختك التنفيذ من خلال الدائرة المختصة بذلك والتي قد تكون هي المحكمة التي أصدرت الحكم، وبعد ذلك يجب إخبار المنفذ ضده بالحكم على العنوان التابع له والمذكور في الدعوى، ويعطي للمحكوم عليه وقتاً معيناً من الزمن لكي ينفذ الحكم، وذلك تبعاً للقرار المذكور في المادة 46 من نظام التنفيذ الجديد. 

وقد أوضحت وزارة العدل أنه يجب على من صدر حكم له ضد أحدٍ آخر أن يتقدم بطلب تنفيذ إلي محكمة التنفيذ، فإذا لم يقم بذلك، ولم يعطي الأموال ليفي بدينه  خلال 5 أيام من معرفته بحكم التنفيذ، أو من وقت نشر القرار في إحدي الجرائد، فإن المحكمة تعتبر المنفذ ضده مماطلاً، ويبدأو باتخاذ القرارات بحقه في المحكمة.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

كيفية الاعتراض على قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟

يمكن الإعتراض على القضية إذا تم الحكم فيها ولم تكتسب القطعية عن طريق تقديم الطرف المعني بالاعتراض لائحة اعتراضية إلي المحكمة خلال المدة المحددة للاعتراض.

ولكن في حال كان الحكم  الذي  صدر من المحكمة  قطعي، فليس من الممكن تغييره أو تعديله، ولكن من الممكن الاعتراض على الحكم شريطة أن تنتقل القضية من المحاكم الابتدائية إلى محكمة الاستئناف.

ولكن لابد من توافر بعض الشروط وهي:

  • ألا تقدم القضية مرة أخري إلي محاكم الدرجة الأولى، ويجب تقديم القضية في المحاكم المختصة والتي تتوافق مع القضية، بالإضافة إلى كون المحكمة من محاكم الدرجة الثانية.
  • تقديم اللائحة الاعتراضية في المحكمة التي أصدرت الحكم، ومن الأفضل الاستعانة بمحامٍ ذوي خبرة ليقوم الاعتراض أمام المحكمة بشكل قانوني.
  • كما ينبغي تقديم اللائحة الاعتراضية في نفس الشهر الذي صدر فيه الحكم وذلك تبعً للمادة 178.

اقرأ ايضا: توزيع الميراث هو مسألة حساسة ومهمة في النظام القانوني السعودي، وعدم الالتزام بالقوانين المتعلقة به يمكن أن يؤدي إلى عواقب قانونية جدية. عقوبة عدم توزيع الميراث قد تشمل غرامات مالية كبيرة، وفي بعض الحالات، قد تصل إلى العقوبات الجنائية. من المهم للغاية للأشخاص المسؤولين عن توزيع الميراث أن يفهموا التزاماتهم القانونية ويتبعوا الإجراءات الصحيحة لضمان توزيع الإرث بشكل عادل وقانوني. الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الميراث يمكن أن توفر الإرشاد اللازم وتساعد في تجنب المخاطر القانونية المرتبطة بعدم توزيع الميراث بشكل صحيح.

هل يمكن تنفيذ حكم قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟

لا يمكن تنفيذ الحكم في قضية إذا لم يكتسب القطعية، لأن هذا الحكم يعتبر حكم انتقالي يهدف إلى حفظ الحق على صاحبه فقط إلي أن يتم صدور القرار النهائي، فالحكم ما لم يكتسب القطعية لم يحل النزاع الحاصل، ويتم تنفيذ الحكم في حالة صدوره نهائياً من محكمة التنفيذ بعد انتهاء مدة الاعتراض.

كيفية التعجيل بتنفيذ قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟

لكي تقوم بتعجيل تنفيذ الحكم في قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية عليك إتباع الآتي:

  • يجب تقديم طلب استدعاء لكي يتم تنفيذ الحكم الغير قطعي في المحكمة الخاصة بإصدار الحكم.
  • أن يقوم القاضي الخاص بالقضية بنقل الطلب للقيام بالخطوات اللازمة.
  • ويتم نقل الطلب إلي المحكمة حتي يستخرج الملف التابع للقضية والنظر فيه.
  • إحالة الطلب مع الملف الخاص بالقضية إلى محاسب المحكمة حتى يتم دفع الرسوم القانونية.
  • ينقل الطلب بعد ذلك إلي كاتب المحكمة ليكتب رسالة التبليغ ويتم إرسالها إلي الطرف الآخر بعد توقيعها من القاضي.

تواصل مع افضل محامي استئناف في الرياض

في حال كان لديك نزاع يتعلق بقضايا المطالبات المالية وتريد اللجوء إلى التقاضي فلا تتردد في التواصل مع خبراء النظام التجاري في شركة آل عثمان للمحاماة وذلك لأن لديهم خبراء قانونيين تمتد خبرتهم لأكثر من 15 سنة  كما تتجاوز خبرات طاقم العمل لديهم من المستشارين لأكثر 22 سنة  وتضم شركة آل عثمان أفضل محامي تجاري في السعودية والرياض.

و يسعد مكتب آل عثمان محامون ومستشارون خدمتهم لكم فلا تترددوا بالتواصل معهم و استشارتهم حيث يعد مكتب محاماة آل عثمان من أفضل المكاتب في المملكة.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ ايضا: في السعودية، توثيق الديون بين الأشخاص خطوة حيوية لضمان الحقوق المالية. توثيق دين بين شخصين يتطلب اتباع إجراءات قانونية لضمان صحة الوثيقة. يشمل هذا تحديد المبلغ المدين به وشروط السداد. الاستعانة بمحامي لتوثيق الدين يوفر الحماية القانونية اللازمة ويضمن فهم جميع الأطراف لالتزاماتهم.

أسئلة شائعة

هل يمكن تنفيذ حكم غير قطعي؟

لا يمكن تنفيذ أي حكم غير قطعي.

 هل يمكن الاعتراض على الحكم القطعي؟

نعم،من الممكن الاعتراض على الحكم القطعي شريطة أن تنتقل القضية من المحاكم الإبتدائية إلى محكمة الاستئناف.

 هل يمكن الاعتراض على قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟ 

نعم، يمكن الإعتراض على قضية محكوم بها ولم تكتسب القطعية إذا لم تنقضي مدة الاعتراض وهي 30 يوماً.

 كيف أعرف أن خصمي اعترض على الحكم

تستطيع معرفة ذلك من خلال الإستعلام عن القضية إلكترونيا من خلال موقع الناجز التابع لوزارة العدل بالمملكة.

خاتمة

إلى هذا نكون قد ذكرنا تفصيلاً معنى أن القضية محكوم بها ولم تكتسب القطيعة، بالإضافة إلى كيفية الاعتراض على الحكم، ومن الأفضل الاستعانة بخبير محامٍ مختص في ذلك حتى يستطيع المثول أمام المحكمة من أجل الإعتراض وتغير الحكم الصادر أو تعديله.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City