كيفية الطعن في سند لأمر في السعودية: الإجراءات والشروط والمزيد

الطعن في سند لأمر في السعودية

جدول المحتويات

السند لأمر هو عبارة عن التزام في ذمة صاحبه بسداد مبلغ من المال فى موعد محدد لشخص محدد، ويشمل هذا السند توقيع كلا الطرفين ويعد هذا السند من أكثر المعاملات المالية الموثوقة، ويكون للدائن فى حالة عدم سداد المدين للمال المستحق في ذمته أن يتقدم بسند لأمر في المحكمة المختصة بذلك.       

لذا سنعرض لكم في هذا المقال موضوع الطعن في السند وشروطه واجراءاته ودعوى الاعتراض على السند لأمر والمزيد. 

الطعن في السند لأمر

الطعن في السند لأمر هو عبارة عن إجراء قانونى يمكنك من خلاله الاعتراض على نتيجة تنفيذ سند لأمر إما لأن السند تم تزويره أو أن المدين قد ثام بتوقيعه بالإكراه.

كيفية الطعن في أمر تنفيذ سند لأمر 

إن الطعن والاعتراض في أمر تنفيذ سند لأمر: هو طعن على أمر التنفيذ أو الحكم القضائي الذي تم صدوره بخصوص ذلك، ولابد من الالتزام عند تقديم السند لأمر بالدفع، ويكون ذلك بعد فترة زمنية يتم الاتفاق عليها وهذا بناءاً على ما ورد في المادة 90 من نظام الأوراق التجارية. 

شروط الاعتراض أو الطعن في سند لأمر

  • إذا كان سبب الطعن في الحكم خاص بالاستحقاق، يتم ذلك عن طريق رفع دعوى قضائية في المحكمة العامة إذا كان العقد مدني، وفي حال كان العقد تجاري ترفع الدعوى في المحكمة التجارية.
  • ويجب في هذه الحالة تقديم طلب بالاعتراض على سند لأمر بعد الاستحقاق، حيث أنه لا يوجد أي ارتباط تجاري أو مدني، وفي حال قمت بالتوقيع علي السند ولم تكن على علم بالأمر، فإنه ليس لك الحق في الطعن لأنك وقعت وضمنت السند على حالة.
  • إذا كان الطعن في السند لغرض وقف تنفيذ الاستحقاق، فعليك ألا تقبل الدعوى ورفضها في المحكمة المختصة، ويحدث الأمر من خلال كتابتك لطلب عاجل، فيقوم القاضي بإصدار الحكم تبعاً للقانون بعد ذلك.
  • وإذا انقضى الوقت المحدد على الطعن، فإنه لا يحق لك حينها الاعتراض على الحكم الصادر.
  •  وللاطراف الإعتراض على سند لأمر لدى المحكمة التنفيذ عن طريق:
  • أن يتم الطعن قبل حصوله في محكمة التنفيذ من خلال الطلب من الدائن تسليم سند لأمر المدين الذي قام بتسديد المبلغ.
  • كما أن في حالة كان السند أو التوقيع مزوراٍ أو حصل التوقيع بالإكراه قيتم الطعن، أويضاً في حالة كان المبلغ المذكور في السند أكبر من المبلغ الذي على المدين، في هذه الحالة يطلب من المحكمة طلب عاجل لكي تنظر في الطعن.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ ايضا: شروط الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية توفر للمقيمين فرصة للاستفادة من مزايا عديدة مثل الإقامة الطويلة الأمد والتنقل بحرية أكبر. فهم هذه الشروط والمتطلبات القانونية أمر ضروري للراغبين في الحصول على هذا النوع من الإقامة. يشمل ذلك التحقق من الأهلية، الوثائق المطلوبة، والالتزامات المالية. الاستعانة بمشورة قانونية متخصصة يمكن أن تساعد في توضيح العملية وضمان تقديم طلب ناجح.

دعوى الاعتراض على سند لأمر في السعودية

تسمى دعوى الاعتراض على السند لأمر:”دعوى منع المطالبة المالية” وتختص محكمة التنفيذ بالنظر في الإعتراض على سند لأمر.

ما هو توقيت الاعتراض على سند لأمر؟

يمكن للأطراف المتنازعة الإعتراض على سند لأمر لدى محكمة التنفيذ من خلال: 

  • أن يتم الطعن قبل حصوله في محكمة التنفيذ من خلال الطلب من الدائن تسليم سند لأمر المدين الذي قام بتسديد المبلغ.
  • ويتم الطعن عند طرحه في المحكمة في حالة كان السند أو التوقيع مزوراٍ أو حصل التوقيع بالإكراه، أويضاً في حالة كان المبلغ المذكور في السند أكبر من المبلغ الذي على المدين، في هذه الحالة يطلب من المحكمة طلب عاجل لكي تنظر في الطعن.

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ

اسم المحكمة:………….،الجهة المختصة بالقضية:……….

دعوي ب:…………………………………..

قدمت من قبل المحامي:……………، التابع لمكتب:…………………..وهذا بصفته وكيل عن المدعي:…………..، ضد المدعى عليه:………………..

وقد طلب المدعي علية…………….بالدائره التابعة لرقم:……….في……………..بإجبار المدعي دفع مبلغ قدره ………….،بناءاً على سند لأمر واعتمدتة كوسيلة أمان وحماية له وذلك بتاريخ…………..والسند الذي تم استخدامه غير قانوني والتوقيع الذي عليه مزوراً، كما أنه قد فعل ما يلي:

  • ………………………………………
  • ……………………………………

ويتم كتابة أسباب طلب وقف التنفيذ.

الطلبات:

  • نامل من سيادتكم تبعاًلما تم ذكره، وقف تنفيذ السند لأمر لأنة باطل، كما أطلب أن يتم التحقيق معه بتهمة التزوير.
  •  ويجب التأكد من أن السند لأمر تابع للأوراق التجارية وكتب بطريقة صحيحة:
  • حيث تكتب الوثيقة في منتصف الصحيفة.
  • ويذكر مكان الإنشاء، ولابد من كتابة “أتعهد بأن أسدد بموجب هذا السند لأمر …………………..”.
  • ويذكر الاسم، ورقم السجل المدني بالإضافة إلي الجنسية.
  • ويتم تحديد المبلغ وتكتب اسم المدنية.
  • كما يكتب اسم المدين، والعنوان التابع لة، والجنسية، ورقم السجل المدني، وتحديد تاريخ الاستحقاق المتفق عليه.

التوقيع:…………..

توكيل محامى تجاري لرفع دعوى طعن في سند لأمر في السعودية 

إذا كان لديك نزاع يتعلق باسندات التنفيذية بما فيها سند لأمر أو وتريد اللجوء  إلى التقاضي التجاري فلا تتردد في التواصل مع  خبراء النظام التجاري بشركة آل عثمان للمحاماة، وذلك لأن لديهم خبراء قانونيين تمتد خبرتهم لأكثر من 15 سنة في الأنظمة التجارية، كما تتجاوز خبرات طاقم العمل لديهم من المستشارين لأكثر 22 سنة في الأنظمة التجارية السعودية، وتضم شركة آل عثمان أفضل محامي تجاري في السعودية والرياض.

يسعد مكتب آل عثمان محامون ومستشارون بخدمتكم فلا تترددوا بالتواصل معنا بخصوص أي استشارة قانونية حيث يعد مكتب محاماة آل عثمان من أفضل المكاتب في المملكة.

اتصل بنا علي الرقم     +966-535-008-888

اقرأ ايضا: إذا كنت تبحث عن محامي جنائي في الرياض، فإن شركة أل عثمان للمحاماة تقدم خدمات قانونية متخصصة وموثوقة. محامونا الجنائيون المتمرسون يمكنهم تقديم الدعم والإرشاد خلال جميع مراحل العملية القانونية، من التحقيقات الأولية إلى المحاكمة. بالتزامنا بحماية حقوقك وتقديم أفضل دفاع ممكن، نعمل في شركة أل عثمان للمحاماة على ضمان تمثيلك بشكل فعال وعادل في النظام القانوني بالرياض.

في حالة إنكار التوقيع على سند لأمر

في بعض الحالات يقوم من قام بكتابة السند بإنكار توقيعه علي السند، بكونه تم إكراه علي التوقيع أو تم تزوير التوقيع، وبالتالي لم يقوم بالتوقيع عن رضا وهذا من موانع العقد.

وبناءاً علي ذلك يحدث الاعتراض عن طريق تقديم طلب عاجل لمحكمة التنفيذ ليتم إيقاف الإجراءات الخاصة بالتنفيذ والنظر في دعوي ” منع المطالبة المالية”.

وعلى القاضي أن يقوم باتخاذ الحكم والإجراءات الخاصة بدعوى التزوير لأن ذلك يعبر غشاَ وتزويراً للحقيقة، لأن هذا يلحق الضرر بأحد أطراف الدعوى.

وعلى المدعي أن يوضح التزوير الحاصل بشكل مفصل، وهل هي في نص السند نفسه أم في التوقيع، وهل هذا التزوير أثر على الواقعه أم لا.

وجدير بالذكر أن إدعاء التزوير يمنع إدعاء الإنكار، فلصاحب التوقيع الخاص بالسند أن يدعي بالتزوير وبعدها يدعي بالإنكار، ولكن لا يحدث العكس.

حالات إنكار التوقيع على سند لأمر

  • أن من يقوم بكتابة السند ينكر توقيعه علي السند، بكونه تم إكراه علي التوقيع أو تم تزوير التوقيع.
  •  وبالتالي لم يقوم بالتوقيع عن رضا وهذا من موانع العقد.

ما هو الموقف القانوني في حالة إنكار التوقيع على سند لأمر؟

الموقف القانوني المتخذ هو أن يتم  الاعتراض عن طريق تقديم طلب عاجل لمحكمة التنفيذ ليتم إيقاف الإجراءات الخاصة بالتنفيذ والنظر في دعوى ” منع المطالبة المالية”.

منازعة تنفيذ سند لأمر

إن منازعة التنفيذ من طرق الاعتراض التي من خلالها يتم الإعتراض على سند تنفيذي، وهذا بناءاً للمادة 3 من اللائحة التنفيذية، وتفيد بأن الخلافات التنفيذية الخاصة بسند التنفيذ يختص بها القاضي التنفيذي، كالتزوير أو بطلان الدعوى، أو حدوث خطأ، وإنكار الدعوى وغير ذلك.

والسند التنفيذي هو السند الذي يقوم المستشكل فيه بطلب إيقاف تنفيذ الحكم بشكل نهائي أو طلب منع تنفيذ الحكم.

متى تتم منازعة تنفيذ سند لأمر؟

تتم منازعة تنفيذ لأمر السند في حالة حدوث إشكال موضوعي والذي يطلب فيه عدم تنفيذ الحكم أو منعه حتى ولو كان الشخص قد حصل على حجية الشئ المقضي، ومن أمثلة ذلك:

  • الخلافات التنفيذية الخاصة بسند التنفيذ كالحكم بعد أن تنقضي الدعوى، أو تنفيذ حكم منعدم.
  • الخلافات التنفيذية التي تخص مدة العقوبة أو العفو عند مدة السجن الإحتياطي من المدة التي تم الحكم بها، حيث تقوم المحكمة بالعمل على تصحيح الحكم أو منع تنفيذه.

خطوات تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر

تستطيع القيام بتقديم منازعة تنفيذ لأمر سند إلكترونياً من خلال موقع ناجز، حيث أن المملكة العربية السعودية قامت بتوفير الوقت والجهد على الكثيرين من خلال الخدمات الإلكترونية التي تنشئها وتتمثل الخطوات في:

  • أولاً عليك الدخول إلي موقع ناجز الإلكتروني.
  • وبعد ذلك تقوم بتسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • يظهر أمامك صفحة تختار من خلالها “تقديم طلب”.
  • بعد ذلك تقوم بتحديد “نوع الطلب”وملئ النموذج والقيام بالتعهد.
  • كما عليك القيام بملئ البيانات الخاصة بطالب التنفيذ.
  • بعدها تقوم بإضافة الشخص”المنفذ ضده”، وملئ البيانات الخاصة به والضغط على إضافة.
  • ثم عند الإنتهاء تقوم بالضغط علي حفظ واستمرار.
  • كما عليك ملئ المعلومات الخاصة ببيانات السند التنفيذي، مع إضافة المرفقات الخاصة بذلك بالضغط على حفظ وإرسال.
  • ومن ثم يظهر لك الرقم الخاص بطلبك.

 متى يبطل سند لأمر

يبطل سند لأمر بعد مرور 3 سنوات من تاريخ الاستحقاق و يتحول لسند دين عادي وفي حال عدم كتابة تاريخ الاستحقاق يكون مستحق لدى الاطلاع وينتهي بعد مرور 4 سنوات يمكن مراجعة المادة 84 من نظام الأوراق التجارية.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ ايضا: الدعاوى اليسيرة تمثل فئة مهمة من القضايا في المحاكم التجارية، وهي تشير إلى النزاعات الصغيرة التي تتطلب حلولاً قانونية سريعة وفعالة. تهدف هذه الدعاوى إلى تبسيط الإجراءات القانونية وتقليل التكاليف، مما يسهل على الأفراد والشركات الصغيرة الوصول إلى العدالة. فهم كيفية التعامل مع الدعاوى اليسيرة وما تشمله يمكن أن يساعد في تسريع حل النزاعات وضمان حقوقك بشكل فعال.

أسئلة شائعة

هل يمكن الطعن في سند لأمر بالسعودية؟ 

بالطبع تستطيع الطعن في سند لأمر بالسعودية إذا لحق بك ضرر ما وتريد الطعن على قرار صدر ضدك،  ففى هذه الحالة تستطيع القيام بالطعن أمام المحكمة التى قامت بإصدار الحكم. 

متى يتم الطعن في سند لأمر بالسعودية؟ 

يتم الطعن في سند لأمر بالسعودية  على حسب القوانين التي يتم العمل بها في المملكة العربية السعودية، ولكن يجب تقديم هذا الطعن خلال فترة معينة بعد بعد صدور السند لأمر وتختلف مدة تقديم الطعن على حسب نوع السند والجهة التي ترغب بتقديم الطعن فيها .

متى يتم تنفيذ السند لأمر

ينفذ السند لأمر في الوقت وتاريخ الاستحقاق المتفق عليه في السند والذي يقوم الدائن دفع المبلغ المتفق علية للمدين، وفي حال لم يكن هناك تاريخ محدد فإن السند يعتبر باطلاً.

ما الفرق بين سند لأمر وسند قبض؟

  • سند القبض: هو سند يصدر من قبل صاحب الحق، عن طريق اعتماد إخراج مبلغ معين من الخزينة التي تخص المؤسسة لصاحب الحق، سواء كان مدين لهذه المؤسسة من خلال أعمال قام بها أو كان موظفاً في المؤسسة، ويحق أن يتم إخراج لة مبلغ معين بسبب الأعمال التي كلف بها.
  • وأما السند لأمر هو عبارة عن التزام في ذمة صاحبه بسداد مبلغ من المال فى موعد محدد لشخص ما، ويشمل هذا السند توقيع كلا الطرفين ويعد هذا السند من أكثر المعاملات المالية الموثوقة، ويكون للدائن فى حالة عدم سداد المدين المال المستحق في ذمته أن يتقدم بسند لأمر في المحكمة المختصة بذلك.       

عقوبة تزوير سند لأمر

تتمثل في:

  • أن يمنع المدين من السفر خارج أراضي المملكة.
  • أن يتم حجز جميع الحسابات البنكية التابعة للمدين.
  • أن تحظر كل المعاملات الحكومية مع المدين.
  • وأحياناً تصل العقوبة إلى السجن، ويتم تحديد مدة بناءاً على المبلغ المطالب به.

عقوبة تزوير سند قبض

يعاقب مرتكب الجريمة بالسجن لمدة ما بين سنة وخمس سنوات، وبغرامة مالية لا تقل عن 400 ألف ريال سعودي، تبعاً للمادة 13 من النظام الجزائي.

  عقوبة عدم الإيفاء بـ سند لأمر

  • أن يمنع المدين من السفر خارج أراضي المملكة.
  • أن يتم حجز جميع الحسابات البنكية التابعة للمدين.
  • أن تحظر كل المعاملات الحكومية مع المدين.
  • وأحياناً تصل العقوبة إلى السجن، ويتم تحديد مدة بناءاً على المبلغ المطالب به.
  • أن يمنع المدين من السفر خارج أراضي المملكة.
  • أن يتم حجز جميع الحسابات البنكية التابعة للمدين.
  • أن تحظر كل المعاملات الحكومية مع المدين.
  • وأحياناً تصل العقوبة إلى السجن، ويتم تحديد مدة بناءاً على المبلغ المطالب بة.

 كيفية كتابة سند لأمر

  • لابد من أن يكتب في البداية أتعهد بأن أدفع بموجب هذا السند ل:……………، ويكتب الاسم رباعي، والجنسية، والمبلغ المتفق عليه.
  • ويكتب تاريخ الاستحقاق المتفق عليه، وأيضاً اسم المدين، وجنسيته ورقم سجله المدني.
  • ويتم توقيع الطرفين.

خاتمة

إلي هذا نكون قد وصلنا إلي نهاية المقال الذي تحدثنا في بشكل تفصيلي عن كيفية الطعن في سند لأمر، وجدير بالذكر أن اختيار محام متخصص في مثل هذه القضايا أمر هام للغاية ويساعدك في كل المشاكل التي ستواجهك أمام المحكمة، وأفضل محام يمكنك الإعتماد عليه في المملكة، هو مكتب محاماة آل عثمان، حيث يعد من أفضل مكاتب المحاماة في جدة والرياض.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City