ما هو الحكم القطعي ومتى يكتسب الحكم القطعية في النظام السعودي؟

متى يكتسب الحكم القطعية في النظام السعودي

جدول المحتويات

إن المملكة العربية السعودية تتميز بنظام قانوني متجذر بعمق في المبادئ الإسلامية، حيث يسعى النظام السعودي إلى تحقيق العدالة الدائمة. 

ولهذا فإننا في هذا المقال، سنلقي الضوء علي الأحكام القطعية التي تصدرها المحكمة، وما المعني بالحكم القطعي ومتي يكتسب الحكم القطعية، سنجيب في هذا المقال عن هذه الأسئلة بالإضافة إلى مواضيع أخرى حول الأحكام القطعية، فتابعونا حيث أن  فهم هذا المبدأ القانوني التأسيسي يعد أمرًا بالغ الأهمية لكل المواطنين والمجتمع العالمي.

ما معني حكم قطعي؟

الحكم القطعي هو قرار مطلق وفوري تقوم المحكمة بإصدارة بخصوص موضوع معين من القانون، ويتم أصدار الحكم القطعي ولا ينظر في البدائل، والحكم بطريقة مجملة يعتبر القرار النهائي الذي يصدر من المحكمة بخصوص قضية ما، و سمي الحكم القطعى بهذا الإسم لأنه ينهي الخصومات التي تكون أمام المحاكم.

الفرق بين الحكم القطعي والنهائي

الأحكام المكتسبة للقطعية هي الأحكام النهائية؛ وتكون مكتسبة للقطعية ٕإما بعدم الاعتراض عليها خلال المدة المحددة نظامًا او ما يعرف باكتساب القطعية بمضي المدة ، أو بتأييد الحكم من المحكمة العليا أو صدوره منها .

متى يكتسب الحكم القطعية؟

يكتسب الحكم القطعية في هذه الحالات التالية:

  • إذا كانت القضية محكوم لها وتم صدور الحكم من المحكمة الإبتدائية، وكان هناك قبول من أحد الأطراف المعنيين بالقضية فإن الحكم يكتسب القطعية.
  • إذا تم الطعن في الحكم الذي صدر من محاكم الدرجة الأولى، وقامت محكمة الاستئناف بتأييد على الحكم أو قامت بردة لسبب قانوني.
  • إذا تم الطعن علي الحكم الصادر من محاكم الدرجة الأولى، وقدم الطعن في وقت مخالف للمدة التي حددها القانون، فحينئذ يرد الطعن، ويكتسب الحكم القطعية، حيث أن جميع الطعون محددة بوقت ومده معينه. 
  • إذا اتفاق الطرفين عن رضا منهم وقاموا بالتنازل عن الطعن فإن الحكم يكتسب القطعية.

شروط اكتساب الحكم للقطعية 

لكي يكتسب الحكم القطعية لابد من توافر بعض الشروط:

  • أن يتحد أطراف الدعوى بذاتهم ولا يحدث أي تغيير في المراكز القانونية الخاصة بهم لكي يكون الحكم قطعياً، أي يكون طرفي الدعوى بذاتهم شخصياً  أمام محاكم الدرجة الأولي والثانية.
  • أن يكون الحق أصله واحد في الدعوتين الأولي والثانية، فيجب كون المحل واحد حتى يكتسب الحكم القطعية، سواء كان هذا الحق متعلق بشئ مادي أو غير مادي. 
  • أن يكون سبب الدعوى واحداً حيث أن سبب الدعوى  هو الحادثة القانونية التي من أجلها يطالب الطرفين بالحق أمام المحكمة، ولذلك فإن الحكم لا يكتسب القطعية إلا إذا كان السبب واحد.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ ايضا: إن فتح سجل تجاري هو خطوة أولية وحاسمة لبدء أي نشاط تجاري. يعد السجل التجاري بمثابة الهوية الرسمية للشركة ويمكنه من العمل وفقًا للقوانين المحلية. يشمل العملية تحديد نوع النشاط، اختيار الاسم التجاري، وتقديم الوثائق اللازمة. فهم الخطوات والمتطلبات بوضوح يساعد في تسهيل الإجراء ويضمن بداية سلسة لمشروعك التجاري.

ما هي مدة اكتساب الحكم القطعية؟

تبعاً للمادة رقم 178 من نظام المرافعات في المملكة، حددت مدة اكتساب الحكم القطعية وهي 30 يوماً، يحق للمدعي في هذه المدة أن يقدم لائحة اعتراضية، وباقي أطراف الدعوى يسقط حقهم في الاعتراض إذا انتهت هذه الفترة، وعلى هذا فإنه يتم الأخ بالحكم الذي تم صدوره من قبل المحكمة كحكم قطعي، وفي حال انتهاء ال30 يوماً دون وجود أي اعتراض على الحكم فإن الحكم يتحول تلقائياً لحكم قطعي،، ولكن يوجد بعض الحالات الخاصة التي تنظر فيها المحكمة مرة أخرى وتتمثل هذه الحالات في:

  • إذا لحق بالشخص الذي سيقدم اعتراض مرض منعه من الاعتراض، ولكن المحكمة تقوم بالتحقق والتأكد من التقارير الطبية الصحيحة والتي تم توقيعها من قبل الأطباء.
  • إذا تعرض الشخص الذي سيقدم الإعتراض لحادث أو حريق أو أي شئ خارج عن إرادته ومنعته من الاعتراض على الحكم، وعلى المحكمة تحري صحة هذه الأخبار ودراستها، ولها قبول العذر أو رفضة.
  • إذا كان الشخص الذي سيقدم الإعتراض قد حكم علية بالسجن في قضية لأخرى، ومن الأمور القهرية ايضاً وفاة أي شخص من عائلة مقدم الإعتراض.

متى يتم تنفيذ الحكم بعد اكتسابه القطعية؟

وفي حال اكتسب الحكم القطعية،  يقدم هذا الحكم إلى محكمة التنفيذ، وبعدها يقوم القاضي بالتأكد من صحة الصيغة التنفيذية للحكم ثم يصدر قرار تنفيذي لصالح المحكوم له بالإضافة إلى نسخة مصدقة من السند التنفيذي، وتبعاً للمادة 34 إذا تعذر التبليغ خلال 20 يوم من تاريخ إصدار أمر التنفيذ، ينشر بلاغ في واحدة من الصحف التي تنشر يومياً والتي تنشر في نطاق واسع في مكان المحكمة.

خطوات طلب تنفيذ حكم قطعي

لكي تقوم بطلب تنفيذ حكم قطعي عليك إتباع الخطوات التالية:

  • أولاً عليك الدخول إلي منصة ناجز الإلكترونية.
  • ستظهر أمامك قائمة تنفيذ تختار منها “تقديم طلب”.
  • تختار بعدها “نوع الطلب”.
  • بعد ذلك تقوم بملئ النموذج الذي سيظهر أمامك وتقوم بالتعهد.
  • تقوم بعدها بإدخال كافة البيانات والتفاصيل الخاصة بطلبك كالسند التنفيذي، والمنفذ ضد’.
  • تقوم بعدها برفع المرفقات الخاصة بطلبك.
  • بعد ذلك سيظهر لك رقم الطلب الخاص بك.

وبعدما يصل السند إلى محكمة التنفيذ يؤكد القاضي السند، كما يتأكد من البيانات الخاصة بالمنفذ ضده، ثم يقوم القاضي بإصدار أمر بإحضار المنفذ ضده وتنفيذ الحكم الصادر.

اقرأ ايضا: توزيع الميراث هو مسألة حساسة ومهمة في النظام القانوني السعودي، وعدم الالتزام بالقوانين المتعلقة به يمكن أن يؤدي إلى عواقب قانونية جدية. عقوبة عدم توزيع الميراث قد تشمل غرامات مالية كبيرة، وفي بعض الحالات، قد تصل إلى العقوبات الجنائية. من المهم للغاية للأشخاص المسؤولين عن توزيع الميراث أن يفهموا التزاماتهم القانونية ويتبعوا الإجراءات الصحيحة لضمان توزيع الإرث بشكل عادل وقانوني. الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الميراث يمكن أن توفر الإرشاد اللازم وتساعد في تجنب المخاطر القانونية المرتبطة بعدم توزيع الميراث بشكل صحيح.

هل يمكن الاعتراض على الحكم القطعي؟

نعم يمكن وأحد هذه الطرق هو طلب التماس إعادة النظر بالحكم،  وحددت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية الحالات التي يقبل بها طلب التماس إعادة النظر.

والأحكام غير القابلة للاستئناف هي :

  • الأحكام الصادرة في الدعاوى اليسيرة التي يحددها المجلس الأعلى للقضاء.
  • الأحكام التي تصدر قبل الفصل في الدعوى ولا تنتهي بها الخصومة كلها أو بعضها .
  • هذه الأحكام لا تكون قابلة للاستئناف إلا مع الاعتراض على الحكم الصادر في الموضوع.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟

إن النظام القضائي في السعودية يأخذ على درجات متفاوتة وذلك حتى تحقق العدالة بين الأطراف،ففي حال قامت المحكمة الإبتدائية بإصدار حكم فإن المحكوم عليه له أن يعترض على هذا الحكم خلال 30 يوم في القضايا العادية و10 أيام في القضايا المستعجلة.

وبهذا فإن الحكم الذي أصدرته المحكمة الإبتدائية لا يكتسب القطعية لأنه يوجد مهلة وفترة زمنية للاعتراض على الحكم قانونياً، وبهذا فإن الحكم غير قابل للتنفيذ بعد إلا بعد انقضاء المدة.

فالحكم الذي غير مكتسب للقطعية يتم صدوره للمحافظة علي حق أحد الأطراف إلي أن يتم صدور الحكم النهائي وفض النزاع الحاصل.

هل يمكن تمديد مدة النقض في الحكم؟

نعم، يمكن تمديد مدة النقض في بعض من الحالات التالية:

  • إذا لحق بالشخص الذي سيقدم اعتراض مرض منعه من الاعتراض، ولكن المحكمة تقوم بالتحقق والتأكد من التقارير الطبية الصحيحة والتي تم توقيعها من قبل الأطباء.
  • إذا تعرض الشخص الذي سيقدم الإعتراض لحادث أو حريق أو أي شئ خارج عن إرادته ومنعته من الاعتراض على الحكم، وعلى المحكمة تحري صحة هذه الأخبار ودراستها، ولها قبول العذر أو رفضة.
  • إذا كان الشخص الذي سيقدم الإعتراض قد حكم علية بالسجن في قضية لأخرى، ومن الأمور القهرية ايضاً وفاة أي شخص من عائلة مقدم الإعتراض.

إذا لم يقم المدين بتنفيذ حكم التنفيذي الصادر

وتبعاً لما ورد في المادة 46 من نظام التنفيذ إذا لم يقم المدين بتنفيذ الحكم الصادر في حقه خلال 5 أيام من وقت إصدار الحكم أو من وقت نشر البلاغ في الجريدة، فإن قاضي التنفيذ يقوم بإصدار القرارات التالية:

  •   يمنع المدين من السفر.
  • وقف إصدار أي صك موكل منه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • الحجز على أمواله بالقدر الذي يستطاع منه إيفاء الدين الذي عليه وتنفيذ السند.
  • كشف سجلاته والرخص الخاصة بة سواء أكانت مهنية أو تجارية، بالإضافة إلي أموال زوجتة وأولادة أيضاً.
  • يتم سجنه على حسب أحكام النظام السعودي. 

اقرأ ايضا: في السعودية، توثيق الديون بين الأشخاص خطوة حيوية لضمان الحقوق المالية. توثيق دين بين شخصين يتطلب اتباع إجراءات قانونية لضمان صحة الوثيقة. يشمل هذا تحديد المبلغ المدين به وشروط السداد. الاستعانة بمحامي لتوثيق الدين يوفر الحماية القانونية اللازمة ويضمن فهم جميع الأطراف لالتزاماتهم.

توكيل أفضل محامي في السعودية

إذا كان لديك نزاع يتعلق بالأعمال التجارية أو الشركات وتريد اللجوء  إلى  التقاضي التجاري فلا تتردد في التواصل مع خبراء النظام التجاري بشركة آل عثمان للمحاماة وذلك لأن لديهم خبراء قانونيين تمتد خبرتهم لأكثر من 15 سنة في الأنظمة التجارية كما تتجاوز خبرات طاقم العمل لديهم من المستشارين لأكثر 22 سنة في الأنظمة التجارية السعودية وتضم شركة آل عثمان أفضل محامي تجاري في السعودية والرياض.

و يسعد مكتب آل عثمان محامون ومستشارون خدمتهم لكم فلا تترددوا بالتواصل معهم و استشارتهم حيث يعد مكتب محاماة آل عثمان من أفضل المكاتب في المملكة.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

خاتمة

إلي هذا نكون قد وصلنا إلي نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن الحكم القطعي و متى يكتسب الحكم القطعية، إلى أنه من الأفضل الإستعانة بمحام مختص وتوكيله للتمثيل أمام المحكمة والقيام بالإجراءات بشكل أفضل وأسهل. 

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City