شروط الحصول على مهلة محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة

شروط الحصول على مهلة محكمة التنفيذ والإجراءات المتبعة

جدول المحتويات

يعتبر طلب مهلة لسداد الالتزامات أمام محكمة التنفيذ إجراءً قانونيًا هامًا للأفراد والشركات على حد سواء،

و يأتي هذا الإجراء كفرصة للمدينين لتقديم طلب رسمي للمحكمة يهدف إلى تمديد مهلة سداد الديون أو الالتزامات المالية التي قد تكون أصبحت غير قادرين على سدادها في الموعد النهائي المحدد، ولذا فإن عملية طلب مهلة سداد تستند إلى مبادئ العدالة والإنصاف، حيث توفر فرصة للمدينين لتنظيم أوضاعهم المالية بدون تحمل العبء والأضرار بالطرفين.

في هذا المقال سنكتشف إجراءات إعطاء مهلة محكمة التنفيذ والخطوات المتبعة في هذا السياق، و سنلقي الضوء على أهمية هذا الإجراء وكيف يمكن للأفراد والشركات الاستفادة منه لتفادي التبعات القانونية المحتملة، فتابعونا…….

ما هو حكم التنفيذ الصادر عن محكمة التنفيذ

يعد حكم التنفيذ هو المرحلة الأخيرة من مراحل التقاضي ويضمن المدعى من خلال حكم التنفيذ نجاح دعواه، وبالتالي يتم تنفيذ الحكم الصادر ضد المتهم . 

و يصدر حكم التنفيذ عند تلقي الفرد حكم قضائي ضده من محكمة التنفيذ، ومعنى ذلك أن شخصا قدم دعوى بأنك مدين له بمبلغ مالى، ويجب عليك فى هذه الحالة الرد على دعوى المحكمة عند حلول الوقت الوارد في رسالة المحكمة. 

وعند صدور الحكم فإن المحكمة قد أقرت بالمبلغ المالي الذي عليك، وفي حالة ما إذا لم تلتزم بدفع المبلغ اللي حكمت به محكمة التنفيذ يتم إجبارك على سداد المستحقات المالية الواجبة عليك. 

طلب مهلة من محكمة التنفيذ 

طلب مهلة لسداد المطالبة المالية من محكمة التنفيذ هو إجراء يعتمد على تقدير القاضي في محكمة التنفيذ، و يعطي هذا الإجراء فرصة للمدينين لتقديم طلب رسمي يستند إلى ظروفهم المالية الخاصة والتي قد تكون تسببت في عدم قدرتهم على سداد المطالبة المالية في الموعد المحدد، وقاضي التنفيذ لديه سلطة تقديرية في قبول أو رفض الطلب وتحديد المدة التي يتم فيها تمديد المهلة إذا تم الموافقة على الطلب.

و إذا تم قبول الطلب وتم تمديد المهلة، فإن الدين سيكون ملزمًا بسداد المبلغ المستحق في الموعد الجديد الذي تم تحديده، وهذا الإجراء يعطي المدين فرصة لتنظيم أوضاعه المالية والالتزام بالالتزامات المالية دون تعرضه للتبعات القانونية.

هل يمكن طلب مهلة من محكمة التنفيذ؟

نعم، وهذه بعض الحالات التي يقبل فيها طلب مهلة من محكمة التنفيذ :

  • اذا كان المنفذ ضده لدية مستخلصات حكومية بانتظار دفعها فيمكن للقاضي أن يعطي المهلة للمنفذ ضدة بعد التحقق من صحة هذه المستخلصات.
  • اذا كانت المبالغ كبيرة جدة ويتعذر سدادها في وقت قصير.
  • اذا تبين للدائرة أن رفع قرار 46 سيكون من صالح طالب التنفيذ. 
  • إذا كان المنفذ ضده يملك حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة أو شركات مساهمة مقفلة فيكون  إعطاء المهلة ذا فائدة اكبر، وفرصه ليقوم المنفذ بسداد ما عليه من التزامات. 
  • إذا حصل للمنفذ ضده مرض يغلب عليه الموت ولا يوجد له علاج داخل المملكة ويتطلب السفر فمن الممكن للقاضي بعد التأكد من صحة التقارير إعطاء مهلة.

شروط الحصول على مهلة من محكمة التنفيذ 

  • لا تكفي إرادة القاصي لإعطاء مهلة التنفيذ بل لابد من موافقة طالب التنفيذ أولا وبالتالي لابد من اتفاق طرفي العقد على المهلة التي يحددها القاضي. 
  • وفي حالة عدم موافقة طالب التنفيذ على إعطاء المهلة المنفذ ضده لا يتم إعطاء المهلة له إلا في بعض الأحوال التي يراها القاضي.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري وقضايا محكمة التنفيذ بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

كيفية طلب مهلة من محكمة التنفيذ 

هناك بعض الخطوات التي عليك اتباعها حتي تتمكن من طلب مهلة من محكمة التنفيذ، وتتمثل في كتابة الطلب الخاص بك وتقديم الى محكمة التنفيذ ودفع الرسوم القضائية المطلوبة، وإذا تمت الموافقة على طلبك، فلابد من حضورك أمام المحكمة وإليكم كل الخطوات بالتفصيل :

  1. القيام بكتابة الطلب الخاص بك بشكل واضح يتضمن معلومات القضية والأسباب التي تستدعي طلب المهلة، وتحديد المدة المطلوبة للمهلة المقترحة.
  2. عليك القيام  بتقديم طلبك إلى محكمة التنفيذ  التي تتولى القضية، و يمكنك القيام بذلك عن طريق تسليم الطلب بنفسك في مكتب المحكمة، أو إرساله عبر البريد المسجل، أو استخدام موقع ناجز الإلكتروني. 
  3. عليك التأكد من انك اضفت جميع الوثائق الداعمة التي قد تدعم طلبك بالمهلة، مثل الوثائق المالية أو الوثائق القانونية.
  4. عليك دفع الرسوم القضائية لتقديم طلب المهلة، والتحقق من الرسوم المطلوبة والطرق المتاحة للدفع، وتأكد من الالتزام بهذه الإجراءات.
  5. بعد القيام بتقديم الطلب الخاص بك، ستتم مراجعته من قبل المحكمة، و يجب عليك متابعة وضع الطلب والمواعيد المحددة للجلسات أو الاستدعاءات اللاحقة.
  6. في حالة ما إذا تمت الموافقة على طلبك، قد يُطلب منك الحضور أمام المحكمة في الجلسة المحددة، حيث سيتم مناقشة الطلب واتخاذ القرار النهائي بشأنه.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري وقضايا محكمة التنفيذ بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

تقسيط المبلغ لدى محكمة التنفيذ 

إن تقسيط المبلغ هو سلطة تقديرية لقاضي التنفيذ وتكون حسب حجم المبلغ وقدرة المدين المالية على سداده، فإذا تمت الموافقة على التقسيط يتم دفع مبلغ محدد على فترات معينة، ولن يستطيع الدائن اتخاذ أي إجراء منفذ ضده. 

كم مدة الإمهال في التنفيذ؟ 

مدة المهلة لسداد المطالبة المالية تعتمد على تقدير قاضي محكمة التنفيذ وتكون قابلة للتغيير وفقاً لظروف المدين، بالإضافة إلي حجم المطالبة المالية وقدرة المدين على سدادها، وهدف هذا النهج إلى تحقيق العدالة والإنصاف ومراعاة الوضع المالى للأطراف المعنية. 

توكيل محامي محكمة التنفيذ بالرياض

إذا كان لديك نزاع يتعلق بالأعمال التجارية،  وتريد اللجوء  إلى  التقاضي، فلا تتردد في التواصل مع خبراء النظام التجاري بشركة آل عثمان للمحاماة،  وذلك لأن لديهم خبراء قانونيين تمتد خبرتهم لأكثر من 15 سنة في الأنظمة التجارية كما تتجاوز خبرات طاقم العمل لديهم من المستشارين لأكثر 22 سنة في الأنظمة التجارية السعودية وتضم شركة آل عثمان أفضل محامي تجاري في السعودية والرياض.

و يسعد مكتب آل عثمان محامون ومستشارون خدمتهم لكم فلا تترددوا بالتواصل معهم و استشارتهم، حيث يعد مكتب محاماة آل عثمان من أفضل المكاتب في المملكة.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري وقضايا محكمة التنفيذ بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

ماذا تفعل في حال وصلتك رسالة من محكمة التنفيذ؟

إذا وصلت عليك رسالة من محكمة التنفيذ فلابد أن تعرف ما هو محتوى الرسالة ، ثم تقوم بإجراء قانوني مناسب خلال مدة ٢٤ ساعة من استلام الرسالة.

مهام محكمة التنفيذ في السعودية 

يختص قاضي التنفيذ بالفصل في منازعات التنفيذ مهما كانت قيمتها، وفقا لأحكام القضاء المستعجل، ويختص كذلك بإصدار القرارات والأوامر المتعلقة بالتنفيذ، وله الأمر بالاستعانة بالشرطة أو القوة المختصة، وكذلك الأمر بالمنع من السفر ورفعه، والأمر بالحبس والأفراج، والأمر بالإفصاح عن الأصول، والنظر في دعوى الإعسار. 

استعلام عن طلب تنفيذ برقم هوية

  • عليك اولا الدخول الى الموقع المخصص لطلب التنفيذ.
  • الضغط على أيقونة الاستعلام عن طلب التنفيذ. 
  • القيام بإدراج رقم الهوية الذي ترغب في الاستعلام عنه.
  • ستظهر أمامك كافة المعلومات التي تحتاجها بمجرد إدخال رقم هويتك.

شروط طلب إدخال السند التنفيذي 

يجب أن يكون قرار الإدخال بقرار مكتوب من قاضي الدائرة ويجب إعلام طالب التنفيذ بهذا القرار وان القرار قابل للاعتراض، وفي حال اعطي مهلة للمنفذ ضده بدون قرار او دون أن يتم إعلان طالب التنفيذ. 

خاتمة

إلي هذا نكون قد وصلنا إلي نهاية المقال، والذي تحدثنا فيه عن شروط إعطاء مهلة محكمة التنفيذ، والتي يجب أن تكون علي درايه بها، ولا تنسَ دائمًا أهمية التعامل مع محامٍ مختص في القضايا المالية لضمان تقديم المشورة القانونية الصحيحة والتمثيل القانوني القوي، عن طريق  الالتزام بالشروط والإجراءات الصحيحة.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري وقضايا محكمة التنفيذ بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City