ما هي مبطلات سند لأمر في النظام السعودي؟ إليك التفاصيل

ما هي مبطلات سند لأمر

جدول المحتويات

إن السند لأمر هو عبارة عن بيان ورقي مكتوب تبعا لشكليات محددة وفقا لما نص عليه نظام الأوراق التجارية، يلتزم بموجبه محرر السند بدفع مبلغ مالي معين في وقت معين لحساب شخص آخر يعرف بالمستفيد. 

ومما يميز السند لأمر أنه يعد من الأوراق التجارية التي تستخدم كضمان للحقوق المالية وذلك لسهولتها و كثرة استخدامها كما يتميز السند لأمر أيضا بالعدالة والشفافية.

 في هذا المقال ينتعرف علي الشروط التي يجب توافرها لصحة السند ومبطلات سند لأمر بالإضافة إلي انواعه و عقوبته فتابعونا………

الأطراف التي يتضمنها السند لأمر؟ 

  • الطرف الاول جهة إصدار السند أو المتعهد بالوفاء ويعرف بالمدين  وهو الشخص الذي يقع على عاتقه سداد قيمة السند وفقا للشروط التي تم الاتفاق عليها. 
  • الطرف الثانى هو الدائن أو المدفوع له ويكون السند مستحق الوفاء عند الطلب أو في التاريخ المتفق عليه،والدائن هو صاحب الحق الذي يجب على المدين الوفاء به.

شروط صحة السند لأمر؟

إن صيغة السند لأمر تعتبر من أهم الأركان التى يعتمد عليها صحة السند وهذا تبعا لما ورد في نظام الأوراق التجارية وحتى تضمن صحة السند يجب عليك اتباع الخطوات الآتية: 

  1. أولاً لابد أن تكتب جملة وثيقة سند لأمر في بداية الصك، وتكتب باللغة العربية.
  2. لابد أن يحتوى السند على جميع المعلومات والبيانات الهامة.
  3. لابد من تقدير المبلغ الذي تم تعيينه بالريال السعودي.  
  4. كتابة المكان الذي تم تحرير السند فيه،وكذلك اسم المدين ومحل إقامته وجنسيته.
  5. التعهد بدفع المبلغ المالى المتفق عليه من غير اعتراض مع مراعاة كتابة هذا التعهد.  

البيانات الأساسية التى يجب أن يتضمنها السند لأمر؟

السند لأمر هو مستند قانوني يجبر المدينة على دفع المستحقات المالية التي عليه الدائن،لذا تتم كتابته فى شكل تعهد ولابد أن يتضمن هذا التعهد بعض البيانات الأساسية وهي : 

  • تعهد مكتوب من المدين بدفع المبلغ المالي المتفق عليه للدائن.
  • كتابة تاريخ استحقاق المبلغ المالى المتفق عليه.
  • كتابة مكان الوفاء بالالتزام وتسليم المبلغ المالى المتفق عليه.
  • اسم الشخص الذي يجب الوفاء له.
  • التاريخ الذي تم فيه توقيع السند لأمر.
  • المكان الذي تم فيه توقيع السند لأمر.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري والسندات بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ ايضا: إن فتح سجل تجاري هو خطوة أولية وحاسمة لبدء أي نشاط تجاري. يعد السجل التجاري بمثابة الهوية الرسمية للشركة ويمكنه من العمل وفقًا للقوانين المحلية. يشمل العملية تحديد نوع النشاط، اختيار الاسم التجاري، وتقديم الوثائق اللازمة. فهم الخطوات والمتطلبات بوضوح يساعد في تسهيل الإجراء ويضمن بداية سلسة لمشروعك التجاري.

مبطلات السند لأمر في النظام السعودي؟

تتمثل الحالات التي يبطل فيها السند لأمر فى الآتى: 

  • انتهاء المدة الزمنية التي تم تسجيلها وبالتالي تقادم الأوراق التجارية، ويتم تحديد هذه المدة بثلاث سنوات تحسب من تاريخ استحقاق السند.
  • إذا تضمن السند شرط الرجوع بدون احتجاج ففي هذه الحالة تتقادم الدعوى الخاصة بالرجوع على المظهرين بمضي ستة أشهر، و تحسب من تاريخ التسديد الخاص بالمستفيد أو تاريخ وفاء محرر السند أو اليوم الذي تم رفع الدعوى فيه.

من يمكنه إصدار السند لأمر؟

إن السند لأمر هو عبارة عن إجراء يتم بين شخصين هما الدائن والمدين ولا دخل للبنوك تماما في إصدار السند، كما لا يحق للمدين أيضا أن يقوم بإصدار السند، بل الطرف الوحيد الذي يمكنه إصدار السند لأمر هو الدائن فقط لكونه صاحب الحق.

أنواع السند لأمر؟

السند لأمر له أنواع عديدة منها: 

  • السند الاذني البسيط : و هو عبارة عن تصريح يتم منحه للأفراد و الشركات للقيام بأنشطة محددة.
  • السند الخاص بالعقارات :و هو عبارة عن وثيقة رسمية يتم استخدامها لتسجيل حقوق الملكية العقارية، ويتم إصدار هذا السند من خلال الهيئة العامة للأراضي والتسجيل في المملكة العربية السعودية. 
  • السند التجاري :و هو عبارة عن وثيقة مالية قصيرة الأجل يتم استخدامها لتمويل احتياجات رأس المال العامل للشركات والمؤسسات الخيرية. 
  • السند الخاص بالاستثمار. 
  • السند الخاص بالسيارات.

صيغة سند لأمر 

يحب أن تكون صيغة السند لأمر تحتوي على الآتي: 

  • كتابة كلمة سند لأمر باللغة العربية في مطلع الوثيقة. 
  • كتابة التاريخ الذي تم فيه إنشاء السند.
  • ذكر أيضاً المكان الذي عقد فية السند لأمر
  • كتابة المبلغ المتفق عليه بالريال السعودي .
  • كتابة الجنسية الخاصة بالمدين.
  • التعهد بالالتزام بدفع المبلغ المالي المذكور بدون مصاريف احتجاج.
  • اسم المدين ومحل إقامته وتوقيعه.

ويجب  التنبيه على حامل السند أنه يعد على عاتقه المطالبة بالسند لأمر فورا حال الاستحقاق، وفي حالة ما لم يتم الوفاء السند فلابد من مطالبة حامل السند بالوفاء خلال مدة التقادم. 

محامي سندات بالرياض

إذا كان لديك نزاع يتعلق بالنظام التجارية أو السند لأمر أو غيرها من السندات التنفيذية وتريد اللجوء إلى التقاضي التجاري فلا تتردد في التواصل مع خبراء النظام التجاري بشركة آل عثمان للمحاماة وذلك لأن لديهم خبراء قانونيين تمتد خبرتهم لأكثر من 15 سنة في الأنظمة التجارية كما تتجاوز خبرات طاقم العمل لديهم من المستشارين لأكثر 22 سنة في الأنظمة التجارية السعودية وتضم شركة آل عثمان أفضل محامي تجاري في السعودية والرياض.

و يسعد مكتب آل عثمان محامون ومستشارون خدمتهم لكم فلا تترددوا بالتواصل معنا و استشارتنا حيث يعد مكتب محاماة آل عثمان من أفضل المكاتب في المملكة

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري والسندات بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ ايضا: توزيع الميراث هو مسألة حساسة ومهمة في النظام القانوني السعودي، وعدم الالتزام بالقوانين المتعلقة به يمكن أن يؤدي إلى عواقب قانونية جدية. عقوبة عدم توزيع الميراث قد تشمل غرامات مالية كبيرة، وفي بعض الحالات، قد تصل إلى العقوبات الجنائية. من المهم للغاية للأشخاص المسؤولين عن توزيع الميراث أن يفهموا التزاماتهم القانونية ويتبعوا الإجراءات الصحيحة لضمان توزيع الإرث بشكل عادل وقانوني. الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الميراث يمكن أن توفر الإرشاد اللازم وتساعد في تجنب المخاطر القانونية المرتبطة بعدم توزيع الميراث بشكل صحيح.

عقوبة سند لأمر 

إن السند لأمر يعتبر أداة لتنفيذ الالتزام، ففي حالة ما إذا قام المدين بالإخلال بهذا الالتزام وعدم الوفاء به، يتم فرض عقوبة قاسية على المدين تتمثل في حبس المدين الى حين الوفاء بالدين، بالإضافة إلى الغرامة المالية او الحجز على الحساب البنكي الخاص عن طريق منع خدمات السحب والإيداع والتحويلات البنكية وإيقاف الخدمات الحكومية، والهدف من فرض هذه العقوبات هو إجبار المدين على سداد المستحقات المالية الواجب عليه. 

وتتنوع عقوبة السند لأمر إلى نوعين عقوبات إلزامية وعقوبات اختيارية

أولا العقوبات الإلزامية

 و هي العقوبات التي يجب على القاضي الالتزام بتطبيقها وتتمثل في الآتي:

  1. حرمان المدين من السفر. 
  2. الكشف والإفصاح عن أموال المدين الحالية وكذلك الأموال الواردة. 
  3. الكشف عن السجل التجاري للمدين. 

ثانيا العقوبات الاختيارية 

و هي التي يجوز القاضى تقديرها حسب ما يراه ملائما لظروف الواقعة ومنها: 

  1. إجبار الجهات الحكومية على عدم التعامل مع المدين. 
  2. إجبار الجهات المالية أيضا على عدم التعامل معه. 
  3. الأمر بحبس المدين.
  4. الكشف عن أموال المدين الخاصة وكذلك أموال زوجته واولادة والتحري الدقيق عن هذه الأموال وعن كل من يشتبه بنقل الأموال إليه. 

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري والسندات بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ ايضا: في السعودية، توثيق الديون بين الأشخاص خطوة حيوية لضمان الحقوق المالية. توثيق دين بين شخصين يتطلب اتباع إجراءات قانونية لضمان صحة الوثيقة. يشمل هذا تحديد المبلغ المدين به وشروط السداد. الاستعانة بمحامي لتوثيق الدين يوفر الحماية القانونية اللازمة ويضمن فهم جميع الأطراف لالتزاماتهم.

أسئلة شائعة  

ما الفرق بين السند لأمر والسند الاذني؟ 

إن السند لأمر هو عبارة عن سند إذنى ولكن وجه الاختلاف بين السند لأمر والسند الإذني هو أن في السند لأمر يكون المدفوع له مسؤولا عن الدفع على حسب اختياره،  إما المبلغ المذكور في الوثيقة أو ما يقوم مقامها  في أى مناقصة قانونية .

هل يبطل السند لأمر إذا كان بدون تاريخ استحقاق؟

لقد حددت وزارة العدل فى المملكة العربية السعودية المدة اللازمة لتسديد مستحقات السند لأمر فى حالة عدم وجود تاريخ استحقاق والتي تكون مدتها سنة من تاريخ إنشاء السند إضافة إلى ثلاث سنوات أخرى بعد هذه السنة.

ما هي مدة صلاحية السند لأمر؟ 

لقد وضح القانون فى المملكة العربية السعودية مدة صلاحية السند لأمر و التى تتمثل فى ثلاث سنوات من تاريخ استحقاق السند، وهذا بغرض الحصول علي المستحقات المالية الذي تم الاتفاق عليها في الأوراق التجارية، وإذا اعترض المدين على دفع المبلغ المالى فمن حق الدائن رفع دعوى قضائية في المحكمة.

خاتمة

وبهذا نكون قد وصلنا  إلي نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن مبطلات سند لأمر وأنواعه والعقوبات الواردة عليه، وجدير بالذكر أنه ينبغي الاستعانة بمحام متخصص في قضايا السند والأمور المشابهة، وأفضل محامي في جدة والرياض يمكنكم الإعتماد عليه واستشارته هو مكتب محاماة آل عثمان، حيث يضم مجموعة متميزة من المتخصصين في مثل هذه القضايا فلا تترددوا بالتواصل معهم.

رقم الاتصال بخبراء النظام التجاري والسندات بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City