الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية: إجراءاتها وأنواعها والمزيد

الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

جدول المحتويات

يهدف نظام المحاكم التجارية إلى تسهيل وتسريع التحكيم في القضايا التجارية المنازعات المتعلقة بالأعمال والتجارة والاستثمار. 

وواحدة من الأدوات التي تستخدمها المحاكم التجارية لتحقيق هذا الهدف هي “الدعاوى اليسيرة”، والتي تعد إجراءً قانونيًا ميسرًا يستخدم في حالات محددة لتسهيل وتسريع إجراءات القضايا التجارية.

والدعاوي اليسيرة هي تلك الدعاوى الناتجة عن الخلافات التي تحدث بين التجار بسبب أعمالهم التجارية، وتختلف عن غيرها من الدعاوى الأخرى لأن قيمة المطالبة فيها لا تزيد عن مليون ريال سعودي.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع تابعونا في هذا المقال…………….

أنواع الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

تتعدد أنواع الدعاوى اليسيرة، ومنها:

  • الدعاوى الناتجة عن الخلافات التي تحدث بين التجار بسبب الأعمال التجارية التي يقومون بها سواء أكانت أعمال أصلية أم تبعية، ولكن باستثناء الدعاوى التي تتعلق بمقاولات إنشاء مباني فليست من الدعاوى اليسيرة.
  • الدعاوى التي تنشأ بين التجار أيضاً ولكن قيمة المطالبة الأصلية فيها لا تتعدي المليون ريال، والمجلس الأعلى للقضاء له أن يتحكم في قيمتها.
  • الدعاوى التي تخص التعويضات عن أي ضرر حادث، وخاصة إذا كانت دعوى تم النظر فيها مسبقاً.
  • الدعاوى المتعلقة بالحارث القضائي والأمين وغيرهم من الخبراء المقصودين، ولكن بشرط أن تكون هذه الدعوى قد تم النظر فيها قبل ذلك من خلال المحكمة التجارية.

طريقة رفع الدعاوى اليسيرة وفقا لنظام المحاكم التجارية

  • أولاً يجب قبل النظر في الدعوى، محاولة حل النزاع بين الأطراف ودياً والقيام بالمصالحة، وهذا الإجراء لا يتعدى 15 يوماً؟
  • بعد استيفاء جميع شروط الخاصة بالدعوى، تحال الدعوى إلى الهيئة المختصة وذلك بعد كتابة الدعوي، وبعدها يجب إعلام المدعى عليه بميعاد الجلسة الأولية”التحضيرية” في مدة تقدر بخمسة عشر يوماً و ذلك من وقت تسجيل الدعوي.
  • يتم التحقق من المستندات المطلوبة والأوراق المرفقة مع الدعوى من قبل الهيئة المختصة.
  • علي المدعي عليه أن يقدم مذكرة تحتوي على إجابته على هذه الدعوى، مع وجود جميع المستندات والأوراق التي تخص الدعوى، وعليه أن يتأكد من كونها مستوفية للشروط، وذلك قبل الجلسة التحضيرية.
  • وفي حالة لم يكن هناك داعي من أن يتبادل الطرفان المذكرات الخاصة بالدعوى تقوم المحكمة بعقد الجلسة التحضيرية للفصل والحكم في الدعوى المقدمة.

اقرأ ايضا: شروط الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية توفر للمقيمين فرصة للاستفادة من مزايا عديدة مثل الإقامة الطويلة الأمد والتنقل بحرية أكبر. فهم هذه الشروط والمتطلبات القانونية أمر ضروري للراغبين في الحصول على هذا النوع من الإقامة. يشمل ذلك التحقق من الأهلية، الوثائق المطلوبة، والالتزامات المالية. الاستعانة بمشورة قانونية متخصصة يمكن أن تساعد في توضيح العملية وضمان تقديم طلب ناجح.

شروط رفع الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية

من الشروط المهمة والتي يجب مراعاتها عند رفع دعوى يسيرة ما يلي:

  • يجب أن يكون المدعى عليه تاجراً، والنزاع الذي بينها بسبب التجارة.
  • أن لا تتعدى قيمة المطالبة في الدعوى مليون ريال سعودي.
  • أن يتم  إعلام المدعى عليه بالدعوى التي سترفع ضده، وذلك قبل 15 يوم من رفعها.
  • من الأمور المهمة أن تقوم بتوكيل محامي مختص بهذه الدعاوى ليقوم بالإجراءات اللازمة، ومن أفضل المتخصصين في هذه الدعاوى، مكتب آل عثمان للمحاماة.
  • وجوب وجود سجل تجاري في حالة كان المدعى عليه لم يكن فرداً وكان مؤسسة أو شركة.
  • محاولة فض النزاع ودياً قبل اللجوء مباشرة العمل الدعوي.
  • في حالة تم توكيل محامي يجب إرفاق هويته والرخصة الخاصة به وصورة الوكالة بالإضافة إلى الأوراق الخاصة بالدعوى.
  • إرفاق السجل التجاري للعميل والمستندات الخاصة به في حالة كان العميل موجوداً.

مدة النظر في الدعاوى اليسيرة وفقا لنظام المحاكم التجارية

لا يتعدى مدة النظر في الدعاوى اليسيرة 90 يوماً من تاريخ تسجيل الدعوى، كما أنه في القضايا التي تسجل فيها الدعوى قيل أن تبادل المذكرات بين الطرفين لا تتعدى مدة النظر فيها 30 يوماً، ويقصد بذلك، محاول حل النزاع والقيام بالوساطة قبل النظر في الدعوى، وقبل أن يتبادل الطرفان أوراق الدعوى، وذكر المدفوعات والطلبات في وقت اجتماع الطرفين.

جهة الاختصاص في الدعاوى اليسيرة

إن الدعاوى اليسيرة من اختصاص المحاكم التجارية، بل يتعدي اختصاص المحاكم التجارية لتشمل الدعاوي المتعلقة بالتجار نتيجة لأعمالهم التجارية، بالإضافة إلى الدعاوى التي تحدث بين الشركاء التي تكون بينهم شراكة تجارية، وابضاً تختص المحاكم التجارية بالمخالفات التي تحدث بين الشركات و قضايا الإفلاس، وأيضا قضايا التعويض والدعاة الحاصلة نتيجة الملكية الفكرية وغيرها من الدعاوى.

جلسات المرافعة في الدعاوى اليسيرة

  • إن جلسات المرافعة في الدعاوى اليسيرة تكون جلسة واحدة على الأقل، وتعقد الجلسة بعد معرفة المدعى عليه، وهذه الجلسة لا تأجل أبداً إلا في بعض الأمور الخارجة عن السيطرة والحالات الطارئة.
  • كما يجب الإنتباه إلى أنه عندما يتم النظر في الدعوى من قبل خبير مختص، فعلية بتقديم التقرير خلال 20 يوم فقط، وقد تزيد المدة أحياناً 10 أيام أخرى إذا دعت الحاجة لذلك.
  • وأيضاً قبل البدء بالجلسة التحضيرية بقيل من الطرفين الطلبات والمستندات والمدفوعات.

الحكم في الدعاوى اليسيرة

  • يتم تحديد جلسة النطق بالحكم بعد أن يقفل باب المرافعة أي عند الاقتضاء، ومدة الحكم لا تتجاوز الخمس أيام، وفي هذه المدة يجوز للطرفين تقديم المذكرات.
  • كما أنه في النسخة الصادرة بالحكم في الدعاوى اليسيرة يجوز فيها ذكر طلبات المدعي، تلخيص موجز لدفاع الخصم، بالإضافة إلي أسباب الحكم ومنطوق الحكم.
  • بعد صدور الحكم فوراً، يتم تسليم صورة للنسخ، كما أنه عند الاقتضاء يجوز تحديد وقت تسليم صورة من الحكم في مدة لا تتجاوز الخمس أيام من وقت النطق بالحكم.
  • وبالنسبة لمدة نظر الاستئناف على الأحكام التي تم صدورها في الدعاوى اليسيرة في 15 يوم من وقت تسليمها إلى الدائرة المختصة في حال لم تقرر المحكمة النظر فيها للمرافعة.

اقرأ ايضا: منازعة تنفيذ سند لأمر هي إجراء قانوني يمكن اللجوء إليه عندما يكون هناك خلاف حول صحة أو تنفيذ سند لأمر. يعتبر السند لأمر وثيقة مالية مهمة، وقد تنشأ الحاجة للطعن فيه لأسباب متعددة مثل الاعتراض على الدين المدعى به أو الإجراءات المتبعة في التنفيذ. فهم الأسس القانونية لمنازعة تنفيذ سند لأمر وكيفية التعامل مع هذه القضايا يمكن أن يساعد في حماية حقوقك ومصالحك المالية.

توكيل محامي متخصص في نظام المحاكم التجارية السعودية

إذا كان لديك قضية مقاولات عامة فلا تتردد في التواصل مع خبراء نظام المحاكم التجارية السعودي بشركة ال عثمان للمحاماة، حيث أن لديهم الخبرات الممتدة لأكثر من 15 سنة في القضايا التجارية، كما أن لديهم مجموعة من الخبراء تجاوزت خبراتهم أكثر 22 سنة في استشارات الأنظمة التجارية. 

ويعد مكتب آل عثمان وصاحبه ومؤسسة محمد التميمي آل عثمان أفضل محامي تجاري في السعودية،  ويسعد مكتب آل عثمان محامون ومستشارون خدمتكم، فلا تتردد في التواصل معنا

أو اتصل بنا علي الرقم     +966-535-008-888

هل تقبل الدعاوى اليسيرة الاستئناف؟

إنه في المادة (٧٨) من نظام المحاكم التجارية فقرة (١) والتي نصت:علي  (فيما لم يرد فيه نص خاص، تعدّ جميع الأحكام والقرارات الصادرة من الدوائر الابتدائية في المحكمة قابلة للاستئناف فيما عدا الدعاوى اليسيرة التي لا تزيد على خمسين ألف ريال، وفق ما يحدده المجلس.

أنواع الدعاوى اليسيرة التي لا تقبل الاعتراض بالاستئناف

إن الدعاوى اليسيرة والتي لا يتم فيل قبول الاعتراض على الحكم بالاستئناف تكون الدعاوى المالية التي لا تتعدي قيمة المطالبة الأصلية فيها 50 ألف ريال سعودي، ومن هذه الدعاوى ما يلي:

  • إذا صدر حكم في دعوي بتأجير العقار.
  • إذا صدر حكم في دعوي بتأجير عامل
  • الحكم الذي تم صدوره في دعوى تجارية مالية.
  • الحكم في أي دعوى تجارية أخري ولكن لا تتعدي المطالبة فيها 50 ألف ريال.

ما الفرق بين رفع الدعوى والترافع فيها أمام المحاكم التجارية؟

رفع الدعاوي التي تنشأ بين التجار لابد أن يتم رفعها من قبل محاٍ بشرط أن لاتتعدي قيمة المطالبة فيها خمسين ألف ريال، وأما الترافع فلا يشترط فيه ذلك إلا أن تزيد قيمة المطالبة فيه عن عشرة ملايين ريال سعودي.

ما هو اختصاص المحاكم التجارية

يتضمن اختصاص المحاكم التجارية مايلي:

  •  الدعاوى المتعلقة بالتجار نتيجة لأعمالهم التجارية.
  •  بالإضافة إلى الدعاوى التي تحدث بين الشركاء التي تكون بينهم شراكة تجارية.
  •  تختص المحاكم التجارية بالمخالفات التي تحدث بين الشركات.
  •  قضايا التعويض والدعاوي الحاصلة نتيجة تطبيق نظام الملكية الفكرية.
  • الدعاوى الناتجة عن خلافات العقود التجارية.
  • الدعاوى الناتجة عن تطبيق أحكام نظام الشركات.
  • العاوي الناتجة عن تطبيق أحكام نظام الإفلاس.
  • الدعاوى الناتجة عن تطبيق الأنظمة التجارية الأخري.
  • الدعاوى الخاصة بـ الحارس القضائي والأمني والخبير.

خاتمة

إلي هذا نكون قد وصلنا إلي نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن الدعاوى اليسيرة في نظام المحاكم التجارية، وجدير بالذكر أن الدعاوى اليسيرة تعد أداة هامة في نظام المحاكم التجارية السعودية، لتسهيل وتسريع التحكيم في القضايا التجارية ذات الطابع البسيط والمبالغ النقدية الصغيرة. 

كما تعزز هذه الآلية القضائية من الكفاءة والفعالية في العمل القضائي، مما يعزز من الثقة في النظام القضائي ويدعم التجارة والاستثمار في المملكة.

ويجب الانتباه إلي أهمية توكيل محامٍ متخصص في هذه القضايا، ومن أفضل المحامين في الرياض والسعودية مكتب آل عثمان للمحاماة وذلك لأنة يضم مجموعة من المتخصصين الذين يتمتعون بخبر وكفاءة عالية تساعدك في التغلب على أي قضية قد تواجهك، فلا تتردد في التواصل معهم.

اتصل بنا علي الرقم     +966-535-008-888

اقرأ ايضا: إذا كنت تبحث عن محامي جنائي في الرياض، فإن شركة أل عثمان للمحاماة تقدم خدمات قانونية متخصصة وموثوقة. محامونا الجنائيون المتمرسون يمكنهم تقديم الدعم والإرشاد خلال جميع مراحل العملية القانونية، من التحقيقات الأولية إلى المحاكمة. بالتزامنا بحماية حقوقك وتقديم أفضل دفاع ممكن، نعمل في شركة أل عثمان للمحاماة على ضمان تمثيلك بشكل فعال وعادل في النظام القانوني بالرياض.

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City