تحصيل الديون في السعودية: أنواعه وممارساته والمزيد

تحصيل الديون في السعودية

جدول المحتويات

شركات تحصيل الدين  هي شركات متخصصة يمكنها مساعدة الدائنين في تحصيل ديونهم، وقد تقع بعض الشركات في مشاكل الديون بسبب القرارات الإدارية السيئة، مثل الإفراط في التوسع أو الاستثمار في مشاريع محفوفة بالمخاطر، وقد تدخل بعض الشركات في مشاكل الديون بسبب الاحتيال، مثل الاختلاس أو الاستيلاء على الأصول، وهذه المشاكل لها عواقب سيئة، حيث  يمكن أن تؤدي مدفوعات الديون إلى تآكل أرباح الشركة، مما يجعلها أقل ربحية، وبالتالي فإنه من الصعب على الشركة جمع الأموال النقدية، مما قد يؤدي إلى مشاكل في السيولة، وإذا لم تتمكن الشركة من سداد ديونها، فقد تضطر إلى إعلان إفلاسها مما يسبب الديون للشركات.

وفي هذا المقال سنتحدث عن تحصيل الديون في السعودية، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى فتابعونا…………..

تحصيل الديون

تحصيل الديون في المملكة  هو عملية استرداد الديون المستحقة للأفراد أو الشركات،  إنها عملية معقدة يحكمها عدد من القوانين واللوائح، ويتم تحصيل الدين مقابل نسبة من المبلغ، ويوجد عدة طرق لتحصيل الديون، كالتفاوض المباشر مع المدين، أو رفع دعوى قضائية ضد المدين، أو التعاقد مع شرك لتحصيل الدين، حيث يقوم المدين بفعل ذلك من أجل الحصول على أمواله إذا تم تأجيل الموعد المتفق عليه 

أطراف عملية تحصيل الديون

  • الدائن: الشخص أو الشركة المستحقة للدين، وهو المسؤول عن الاتصال بالمدين ومحاولة تحصيل الدين مباشرة.
  • المدين: الشخص أو الشركة التي تدين بالدين،ويكون امسؤولاً عن سداد الدين للدائن.
  • شركة تحصيل الديون: شركة متخصصة في تحصيل الديون نيابة عن الدائنين، حيث تقوم  باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لتحصيل الديون، بما في ذلك الاتصال بالمدين مباشرة، وإرسال خطابات ورسائل بريد إلكتروني للمدين، أو زيارة المدين شخصيًا.

أنواع الديون

تنقسم الديون في المملكة إلى:

  • ديون معدومة: وهي الديون التي يصعب الحصول عليها، ومثال ذلك: الديون التي ذهب أصحابها ولا يعرف لهم مكان معين، أو مات ولم تكن التركة كافية لسداد الدين.
  • الديون التي بها شك في تحصيلها: وهي الديون التي يظهر فيها بعض الاحتمالات التي تدل على عدم قدرة المدين على التسديد في الوقت المحدد، كالتأخر في تسديد الدين مثلاً والمماطلة.
  • الديون الجيدة: وهي الديون التي يكون المدين فيها ذات مركز مالي مرموق، ويستبعد أنه غير قادر على السداد.

رقم الاتصال بخبراء تحصيل الديون بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ ايضا: في عالم القانون والمطالبات المالية، يعتبر فهم معنى أسانيد الطلبات خطوة أساسية لأي شخص يسعى لتقديم دعوى قانونية متكاملة. تعرف على الدور الذي تلعبه هذه الأسانيد في تعزيز موقفك القانوني وكيف يمكن أن تؤثر على نتيجة الدعوى.

طرق تحصيل الديون

غالبًا ما يكون التفاوض المباشر مع المدين هو الخطوة الأولى في تحصيل الديون، كما  يجب على الدائنين محاولة الاتصال بالمدين مباشرة والتفاوض بشأن خطة السداد،  إذا كان المدين على استعداد للتعاون، قد تكون هذه هي الطريقة الأكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة لتحصيل الدين، ولكن يوجد طرق عديدة لتحصيل الدين.

1. التحصيل بالطرق الودية (التسوية الودية)

إن تحصيل الدين عن طريق التسوية الودية هو عملية تسوية الديون بين  (المدين) والمستحق (الدائن) دون اللجوء إلى المحكمة أو الإجراءات القانونية الأخرى، و يمكن أن تكون هذه العملية فعالة لحل النزاعات المالية بسرعة وبتكلفة منخفضة.

كما تعد من أفضل الطرق لأنها تحفظ العلاقات بين الطرفين ” الدائن والمدين” بالإضافة إلي أنها تحافظ على المصلحة التي تجمعهم، وتوفر عليهم كثير من الوقت والتكلفة.

إجراءات التسوية الودية

إليك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحصيل الديون عن طريق التسوية الودية:

  1. التواصل مع المدين: يجب أن تتصل بالمدين بشكل مباشر وتبين له المبلغ المستحق وسبب الدين،حيث تكون هذه المرحلة فرصة لفهم موقف المدين ومساعدته في البحث عن حلاً.
  2. التفاوض: بعد التواصل الأولي مع المدين، يمكن أن تبدأ في التفاوض حول ترتيبات سداد الدين، و تشمل هذه الترتيبات تقسيط المبلغ المستحق على دفعات منتظمة أو تخفيض جزء من المبلغ.
  3. الاتفاق الكتابي: إذا تم التوصل إلى اتفاق مع المدين بخصوص ترتيبات السداد، يجب عقد اتفاق كتابي يحدد بوضوح شروط الاتفاق، كما  أن يتضمن الاتفاق على  المبلغ المستحق، والجدول الزمني للسداد، وأي شروط إضافية.
  4. التنفيذ: بمجرد التوصل إلى اتفاق مكتوب، يجب على المدين تنفيذ الترتيبات كما هو متفق عليها، و ينبغي على المدين دفع المبالغ وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه.
  5. متابعة الالتزام: يجب متابعة الالتزام بالاتفاق من قبل الجانبين، وإذا حدث أي تأخير أو تعثر في السداد يجب التواصل مع المدين والتحدث عن القضايا التي قد تكون سببًا في ذلك.
  6. الاحتفاظ بالوثائق: يجب الاحتفاظ بجميع الوثائق ذات الصلة بعملية التسوية الودية، بما في ذلك الاتفاق الكتابي وأي مراسلات تمت بين الأطراف.

2. التحصيل بالطرق القضائية (التسوية القضائية)

التسوية القضائية هي عبارة عن إجراء من إجراءات تحصيل الدين يتم تطبيقه على المدين إذا توقف عن دفع ديونه سواء كان المدين تاجراً أو شخص معنوي، وتهدف التسوية القضائية إلى حماية التاجر الذي لديه نية حسنة ولكنه سئ الحظ، أي لا يقصد تأخير الدين.

ويتم اللجوء إليها  لحماية التاجر حتى لا يظهر إفلاسه، حيث يتم عقد اتفاق مع الدائنين تحت اشراف القضاء، يأخذ فيه برأي الأغلبية، وبحدوث هذه التسوية والصلح يتم تفادي الحكم على التاجر بالإفلاس، و حتى يتم المحافظة على المشروع التجاري 

إجراءات التسوية القضائية

  • في حال تعذر الطرفين للوصول إلى حل بينهم، يقومون باللجوء إلى القضاء ورفع دعوى مطالبة مالية.
  • وعلى كلا الطرفين الالتزام بالحكم الصادر من المحكمة.

شروط التسوية القضائية

تنقسم شروط التسوية القضائية إلى شروط موضوعية وشكلية، وتشمل الشروط الموضوعية علي:

  • لابد أن يكون المدين يحمل صفة التاجر، حيث أن التسوية القضائية نظام يتم تطبيقه على التجار سواء كانوا أفرادا أم شركات.
  • أن يكون التاجر يملك نية حسنة ولا يقصد المماطلة والتأخير في السداد وكان التأخر  بسبب أسباب خارجة عن إرادته.
  • من الأمور الهامة بهذا الصدد التوقف عن الدفع حيث يتوقف ذلك على حالة الشخص، والوضع المالي للشركة.

وبالنسبة للشروط الشكلية فإنها تتمثل في الإجراءات التي تحصل تحت إشراف القضاء، وتتمثل في:

  • يبدأ الأمر بطلب أمر بالتسوية القضائية، حتى يتم إصدار قرار البدء بالإجراءات.
  • ثم بعد البدء بالإجراءات، ينتهي الأمر بالتصديق على قرار المحكمة.

اقرأ ايضا: فهم شروط السند لأمر أمر بالغ الأهمية عند التعامل مع الوثائق المالية والقانونية. تعرف على الأسس القانونية والإجراءات اللازمة لضمان حقوقك وتحصيل ديونك بفعالية.

التسوية القضائية في النظام السعودي

تتميز التسوية القضائي ببعض الخصائص والتي تتمثل في:

  • تتميز بأنها نظام يحفظ من الإفلاس.
  • تتميز بالصفة القضائية.
  • عبارة عن نظام جماعي.
  • عبارة عن نظام قضائي يتم تطبيقه على التاجر الذي لديه حسن نية.

كما أن التسوية القضائية لها طبيعة قانونية خاصة، وكثرت  أقوال الفقهاء في تحديدها، حيث يرى البعض أنها عبارة عن التزام قانوني، ومنهم من يرى أنها عبارة عن حكم قضائي وآخرون يرونها على أنه عقد.

نصائح هامة لتحصيل ديون شركتك من العملاء المماطلين والمتأخرين

إذا كنت تواجه صعوبة في تحصيل ديون شركتك من العملاء المماطلين والمتأخرين، فإليك بعض النصائح الهامة التي يمكن أن تساعدك في هذا الصدد:

  1. التواصل الفعّال: قم بالتواصل مع العميل بطريقة احترافية وودية. حافظ على هدوءك واحترامك في جميع الأوقات.
  2. التفاوض:حاول التفاوض بشكل مرن حول خيارات سداد مختلفة تناسب العميل، مثل الأقساط أو تمديد المهلة.
  3. تقديم خصومات: قد تكون مستعدًا لتقديم خصومات أو تسهيلات في الدين كمكافأة لسداد سريع.
  4. إعطاء إشعارات رسمية: قم بإرسال إشعارات رسمية تحدد المبلغ المستحق والمهلة لسداده. هذا يساعد في توثيق الدين.
  5. استخدام وسائل الاتصال المتعددة:حاول الاتصال بالعميل عبر مكالمات هاتفية، رسائل نصية، وبريد إلكتروني لزيادة فرص التواصل.
  6. تحفيز الالتزام: قم بتذكير العميل بالتزامه المالي و مخاطر عدم سداد الدين، مثل تأثير ذلك على تقييمه الائتماني.
  7. تقديم خيارات مرنة: إذا كان الدين كبيرًا، قد تنظر في تقديم خيارات مرنة مثل تسوية الدين بمبلغ أقل مما هو مستحق.
  8. التعاون مع محامي أو مكتب تحصيل محترف:إذا لم يكن هناك استجابة إيجابية، قد تحتاج إلى التعاون مع محامي أو مكتب تحصيل محترف لاتخاذ إجراءات قانونية.
  9. متابعة بانتظام: حافظ على متابعة الدين بانتظام وتسجيل كل التفاصيل والتواريخ.
  10. الالتزام بالقوانين واللوائح: تأكد من أن جميع أفعالك تتوافق مع القوانين واللوائح المحلية والوطنية المعمول بها في مجال تحصيل الديون.
  11. الصبر والمرونة: قد تحتاج إلى صبر كبير في بعض الأحيان، حيث قد يستغرق تحصيل الديون وقتًا طويلاً. كن مرنًا ومتعاونًا للوصول إلى حلاً يناسب الجميع.
  1. التقارير الائتمانية: في بعض البلدان، يمكن تقديم تقارير العملاء المتأخرين إلى وكالات تقدير الائتمان، مما قد يكون له تأثير على تقييم العميل الائتماني ويشجعه على السداد.

يجب أن اتباع جميع هذه النصائح والحيل بحذر واحترافية، وتجنب التحريض على أي تصرف غير قانوني أو غير أخلاقي في عملية تحصيل الديون.

اقرأ ايضا: إذا كنت تسعى لتحصيل ديونك أو تعويضات مالية، فمن المهم أن تتعلم طريقة رفع دعوى مطالبة مالية. اكتشف الخطوات الأساسية والنصائح القانونية لتقديم دعواك بنجاح.

مكاتب وشركات تحصيل الديون في السعودية

إن اللجوء لشركة تحصيل ديون هو أحد الخيارات الفعالة، وتتبع مكاتب تحصيل الديون في السعودية إجراءات وخطوات معينة لجمع الديون المستحقة مثل

  1. الاتصال بالمدين: في البداية، يجب على مكتب تحصيل الديون الاتصال بالمدين بواسطة رسالة مكتوبة أو اتصال هاتفي لتذكيره بالدين المستحق عليه والمبلغ المستحق.
  2. التفاوض: بعد الاتصال الأول، يمكن أن تبدأ عملية التفاوض مع المدين للتوصل إلى اتفاق بشأن سداد الدين. يمكن أن يتضمن هذا التفاوض تقديم خيارات مختلفة للمدين لسداد الدين بالأقساط أو تقديم خصومات على المبلغ المستحق.
  3. إرسال إشعار رسمي: إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق خلال عملية التفاوض، يمكن لمكتب تحصيل الديون إرسال إشعار رسمي إلى المدين يحتوي على تفاصيل الدين المستحق والمهلة المحددة لسداده.
  4. التحقق من الدين: يتعين على مكتب تحصيل الديون التحقق من صحة الدين وأنه مستحق للدفع.
  5. تقديم شهادة للمحكمة: إذا لم يتم سداد الدين بعد انقضاء المهلة المحددة في الإشعار الرسمي، يمكن لمكتب تحصيل الديون تقديم شهادة للمحكمة.
  6. إصدار حكم قضائي: بناءً على الشهادة التي قدمها مكتب تحصيل الديون، يمكن للمحكمة إصدار حكم قضائي يأمر بسداد الدين.
  7. تنفيذ الحكم: بموجب الحكم القضائي، يمكن تنفيذ إجراءات تحصيل الديون مثل حجز الأموال أو الممتلكات الشخصية للمدين لسداد الدين.

و يجب أن تتم جميع هذه الخطوات وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية، كما يجب أيضًا أن يتم التعامل مع المدين بشكل عادل وبمراعاة حقوقه وواجباته وفقًا للأنظمة القانونية، فإذا كنت تواجه مشكلات فيما يتعلق بالديون أو مكتب تحصيل الديون، فمن الأفضل استشارة محامي مختص في هذا المجال للحصول على مشورة قانونية.

أفضل مكتب تحصيل ديون في الرياض

إذا كان لديك نزاع يتعلق بالمطالبات المالية  أو تحصيل الدين وتريد اللجوء إلى التقاضي فلا تتردد في التواصل مع خبراء تحصيل الديون بشركة آل عثمان للمحاماة وذلك لأن لديهم خبراء قانونيين تمتد خبرتهم لأكثر من 15 سنة، كما تتجاوز خبرات طاقم العمل لديهم من المستشارين لأكثر 22 سنة في تحصيل الديون والأنظمة السعودية. وتضم شركة آل عثمان أفضل محامي تحصيل ديون في السعودية والرياض.

و يسعد مكتب آل عثمان محامون ومستشارون خدمتهم لكم فلا تترددوا بالتواصل معهم و استشارتهم حيث يعد مكتب محاماة آل عثمان من أفضل المكاتب في المملكة

رقم الاتصال بخبراء تحصيل الديون بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

خاتمة 

وختاماً فإن مشاكل الديون لها بعض من العواقب السلبية على الشركات في المملكة العربية السعودية، ويجب على الشركات إدارة مستويات ديونها بعناية واتخاذ خطوات لتجنب الدخول في مشاكل الديون، وإذا واجهت الشركة أي مشاكل ديون، فيجب عليها طلب المشورة المهنية لمساعدتها على حل مشاكل ديونها، والاستعانة بمحام ذوي خبرة.

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City