وكالة تحصيل الديون في السعودية: مهامها وطريقة اختيارها والمزيد

وكالة تحصيل الديون في السعودية

جدول المحتويات

تحصيل الديون هو عملية مهمة فى العالم الاقتصادية والمالي،حيث يتعامل الأفراد والشركات مع المديونين الذين يملكون مستحقات مالية عليهم، تتنوع أسباب الديون ومصادرها سواء كانت قروض بنكية، أو فواتير غير مسددة أو عقود مالية غير ملتزم بها، تحمل عملية تحصيل الديون أهمية كبيرة للأفراد والشركات.

  حيث يسعى المدينون لاسترداد أموالهم بشكل عادل وفقا للاتفاق والقوانين المعمول بها في هذا المقال، سنستكشف عملية تحصيل الديون وأهميتها، بالإضافة إلى الإجراءات والإستراتيجيات المستخدمة لضمان تحصيل الديون بنجاح.

 ما هي وكالة تحصيل الديون في السعودية؟

تعتبر وكالات تحصيل الديون في السعودية هي المؤسسات التمويلية المساندة والمرخصة من قبل البنك المركزي السعودي تبعا لقواعد ترخيص الأنشطة الداعمة لأنشطة التمويل في المملكة العربية السعودية، والتي يعتمد دورها على تحصيل الديون التابعة للجهات التمويل، حيث تقوم بتحصيل الديون من الأفراد نيابةً عن جهات التمويل العامة والخاصة، وتقوم وكالة تحصيل الديون في السعودية بأخذ مقابل ربحي من من المبلغ الذي تم تحصيله، ولذلك لان وكالة تحصيل الديون لديها ما يكفي من الخبرة والمقدرة على تحصيل جميع أنواع الديون أياً كان نوعها من ديون مستحقة أو متأخرة أو معدومة. 

مهام وكالة تحصيل الديون

لقد بينت المادة 18 من قواعد الترخيص للنشاطات المساندة للتمويل أنه من مهام وكالة تحصيل الديون ما يلي : 

1-وضع السياسات والإجراءات الداخلية التي تتبع القواعد والاقتراحات الصادرة عن البنك المركزي السعودي، بالإضافة إلى باقي الأنظمة الأخرى.

2- إنشاء سياسات رسمية مكتوبة يتم اعتمادها من أعلى سلطة رقابية، وتشمل هذه الوثائق قواعد التنظيم الداخلي، والقيادة، وإدارة المخاطر، والامتثال، وتوزيع المهام، والموارد البشرية.

وفيما يتعلق بمتطلبات أمن المعلومات والجرائم المالية،فقد نصت المادة 19 من قواعد الترخيص والأنشطة المساندة لنشاط التمويل على أن وكالة تحصيل الديون في السعودية مكلفة بالآتى: 

1- تلتزم وكالة تحصيل الديون بما يطلبه البنك المركزي السعودي فيما يتعلق بأمن المعلومات.

2- يقع على عاتق وكالة تحصيل الديون الالتزام  بالمتطلبات القانونية والتأمين الواردة في قانون مكافحة غسل الأموال وقانون مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله واللائحة التنفيذية الخاصة بهما، والقواعد والإرشادات الخاصة بهما والتي يحددها البنك المركزي بما يتناسب مع طبيعة نشاط الوكالة وحجمها ومستوى الخطورة التي تشكلها، بالإضافة إلى الالتزام بالأنظمة الصادرة عن البنك المركزي بشأن الجرائم المالية.

إجراءات وكالات تحصيل الديون في السعودية

إن أهم العمليات التي تقوم بها وكالة التحصيل فى السعودية هى عملية  تحصيل الديون لذا لابد أن تسير وفقاً الإجراءات محددة و ممنهجة ومدروسة ومن هذه الإجراءات ما يلي: 

  1. لابد أن تمتلك وكالة تحصيل الديون في السعودية جميع المعلومات التي تخص الديون من جهات التمويل التي يتم تحصيل الدين لصالحها. 
  2. عمل جلسة مفاوضة مع المدين، ففي هذه المرحلة، يجب على وكالة تحصيل الديون استخدام مهارات التفاوض والإقناع لسداد الدين بطريقة تصب في مصلحة المدين، والهدف الأساسي هو عرض التفاوض والتوصل إلى حل ومن ثم إقناع المدين بمزايا الحل الذي تم التوصل إليه، كما يحب ايضاً استخدام مهارات التواصل مع المدين، والثقة في معالجة الأمور من خلال نقل الأفكار أو المعلومات أو الرسائل المكتوبة أو الشفهية المصحوبة بتعابير الوجه ولغة الجسد، ويعد ايضاً من أهم الوسائل وأكثرها فعالية هي الدبلوماسية والحزم أثناء المعاملة فمن خلال هذه المهارة يستطيع الإنسان التعبير عن نفسه والدفاع عن وجهة نظره بكفاءة مع احترام حقوق الآخرين، بالإضافة إلى ذلك فإنه يعد من المهم مراعاة  الحالة النفسية للمدين فهى التى تمكنه من الوصول بسرعة إلى خطة سداد الديون المتأخرة عندما يعتقد العميل أن ذلك في مصلحته، ولديه القدرة على الموازنة بين المخاطر.
  3. التحكيم بين جهات التمويل والمدين فهذا يساعد في التوصل إلى حل المشكلة دون اللجوء إلى الجهات الحكومية. 
  4. في حالة فشل جميع الطرق الودية في تحصيل الدين، تستطيع رفع دعوى مطالبة مالية لدى المحكمة المتخصصة ولكن بعد موافقة وكالة تحصيل الديون أولاً، وبعد الحصول الحكم القضائي فإن المدين يكون ملزم بالسداد ويتم تحصيل الديون لصالح جهات التمويل السعودية.
  5. تتم متابعة الحكم القضائي الذي يقع على عاتق المدين تنفيذه لصالح جهات التمويل.
  6. في حالة قيام المدين بالهرب فإنه يتم اتخاذ إجراءات فورية بهدف الحصول علي الدين.

متى تحتاج الشركات للتعاقد مع وكالة تحصيل ديون في السعودية؟

إذا قمت بشراء شئ ما فإن فاتورة مشترياتك يكتب فيها تاريخ السداد، وفي الغالب فإن تاريخ السداد يكون خلال ثلاثون يوماً من تاريخ إصدار فاتورة الشراء، فإذا لم تقم بسداد المستحقات المالية خلال هذه الفترة تعتبر متأخرا في السداد وتقوم الشركة بابلاغك عن طريق تذكير بدفع المستحقات المالية الواجب عليك، وفي حالة قيام العميل بعدم سداد الدين تقوم الشركة بإرسال تذكير  آخر مضافاً إليه رسوم التذكير، فإذا امتنع المدين أيضا عن السداد تقوم الشركة في هذه الحالة بالاستعانة بوكالة تحصيل الديون في السعودية للحصول على حقها المالى من المدين، ونضيف أيضا أن الشركات من حقها التوجه الي وكالة تحصيل الديون مباشرة دون إرسال تذكير للمدين. 

المميزات: كيف يمكن لوكالة تحصيل الديون دعم شركتك؟

هناك بعض المميزات التي ستحصل عليها إذا قمت بالاستعانة بوكالة تحصيل الديون وهى:

  • توفير الكثير من الوقت والمجهود

عند قيام الشركات بالاستعانة بوكالة تحصيل الديون، يمكنهم توفير الوقت والجهد المبذول في التعامل مع الافراد المتأخرين في السداد للحصول علي حقوقهم المالية،وهذا يمنح الشركات الوقت الكافي للتركيز على الأعمال الأساسية للشركة بدلا من تضيع الوقت في مطالبة العملاء بالسداد .

  • المهارة والخبرة في التعامل مع المدينين

 إن وكالة تحصيل الديون تتميز بالمهارة والخبرة والجدية وفن التعامل مع العملاء المتأخرين في السداد، وأيضا لديها القدرة على اتباع أساليب متعددة من شأنها إقناع العملاء بسداد المبالغ الواجب عليهم، وهذا يمنح الشركات فرصة أكبر في الحصول علي حقوقهم المالية من العملاء.

  • توفير النقود 

 عند قيام الشركات بالاستعانة بوكالة تحصيل الديون في السعودية، فإنها تقوم بتوفير المصاريف الخاصة بإدارة عملية التحصيل بشكل مباشر.

الشروط الواجب توافرها في وكالة تحصل الديون وفقا للنظام السعودي

لقد نصت المادة 7 من قواعد الترخيص للنشاطات المساندة لنشاط التمويل على أن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في كل شخص يرغب بالترشح لعمل من الأعمال الرقابية والتنفيذية تتمثل هذه الشروط في الآتي: 

  • طلب التأهيل المهني أو اهلية العمل التي نص عليها البنك المركزي في السعودية.
  • الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون ذا تأهل نظري وتطبيقي ويمتلك خبرة جيدة في المجال.
  • أن يكون محافظا على أحكام المالية التى نصت عليها المملكة فلا يكون أخل بنظام السوق أو مراقبة البنوك أو شركات التأمين.
  • أما يكون قد ارتكب أي جريمة تخلص بالامانة.

كيفية اختيار وكالة تحصيل ديون ممتازة في السعودية؟

عليك التأكد من أن الوكالة مرخصة من البنك المركزى والتأكد كذلك من أن  سريان الترخيص تكتب مراجعته جيدا، فعند اختيار وكالة تحصيل ديون يجب أن تأخذ فى الاعتبار عدة معايير لضمان اختيار الشريك الأنسب لتلبية احتياجاتك وضمان تحصيل الديون بفاعلية، وإليك بعض المعايير التي يجب أن تنظر إليها: 

  1. الخبرة والسمعة: تحقق من سجل الوكالة فى مجال تحصيل الديون وتقييم السمعة العامة لديها، قد تحتاج إلى البحث عبر المراجعات و التوصيات من العملاء السابقين.
  2. التخصص في مجال الديون: تأكد من أن الوكالة لديها تجربة فى تحصيل الديون في الصناعة التي تنتمي إليها، يمكن أن تختلف الاستراتيجيات والمتطلبات بين الصناعات.
  3. التراخيص والتصاريح: تحقق من أن الوكالة مرخصة ومعترف بها قانونياً لتنفيذ أنشطة التحصيل فى منطقتك او بلدك.
  4. التكلفة والهيكلية التعاقدية: قارن تكاليف الخدمات بين مقدمي خدمات التحصيل المختلفين واستفسر عن هيكلية التعاقد وكيفية تحديد الأتعاب.
  5. التكنولوجيا والأمان: اطلب معلومات حول التقنيات والأدوات التي تستخدمها الوكالة في تحصيل الديون وكيفية حماية البيانات والخصوصية.
  6. شبكة التغطية: تحقق من قوة وكفاءة شبكة التغطية الجغرافية للوكالة لضمان توفر الخدمات فى المناطق التى تحتاجها.
  7. مرونة الخدمة: تأكد من أن الوكالة تقدم خدمات مرونة ومخصصة تلبى احتياجات عملك الخاصة.
  8. التقارير والرصد: أسأل عن نوع التقارير والمعلومات التي ستتلقاها حول تحصيل الديون وكيفية متابعة الأداء.
  9. الاتصال والتواصل: تأكد من وجود خطوط اتصال فعالة وسهولة التواصل مع الوكالة للحصول على معلومات حول حالة التحصيل.
  10. الشروط والضمانات: اقرأ بعناية شروط العقد والضمانات المقدمة من الوكالة للتأكد من الالتزام بالتفاهمات. 

باختيار وكالة تحصيل ديون موثوقة ومؤهلة، يمكنك تحسين عملية تحصيل الديون الخاصة بك وتقليل المخاطر المرتبطة بها.

ما هي أفضل وكالة تحصيل ديون في السعودية؟

إذا كان لديك نزاع يتعلق بالمطالبات المالية والديون  وتريد اللجوء  إلى  التقاضي  فلا تتردد في التواصل مع خبراء تحصيل الديون بشركة آل عثمان للمحاماة وذلك لأن لديهم خبراء قانونيين تمتد خبرتهم لأكثر من 15 سنة في الأنظمة التجارية كما تتجاوز خبرات طاقم العمل لديهم من المستشارين لأكثر 22 سنة في الأنظمة السعودية وتحصيل الديون ويعتبر مكتب آل عثمان أفضل مكتب تحصيل ديون في السعودية والرياض.

يسعد مكتب آل عثمان محامون ومستشارون خدمتهم لكم فلا تترددوا بالتواصل معهم و استشارتهم حيث يعد مكتب محاماة آل عثمان من أفضل المكاتب في المملكة.

رقم الاتصال بخبراء تحصيل الديون بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

أسئلة شائعة

ما هو الدور الرقابي للبنك المركزي السعودي على وكالات تحصيل الديون؟

يتمثل الدور الرقابي للبنك المركزي في وضع إجراء الرقابة أو التفتيش على مقر المنشأة، وإجراء مقابلات مع موظفيها، ومراجعة أنظمتها وإجراءاتها وسجلاتها،كما يجوز للبنك المركزي السعودي أيضًا تعيين طرف ثالث لاتخاذ أي إجراء على نفقة وكالة تحصيل الديون في المملكة العربية السعودية.

ما هي مدة سريان ترخيص وكالة تحصيل الديون في السعودية؟

لقد نصت المادة 13 أن المدة الزمنية التي تمنحها وكالة تحصيل الديون في السعودية هي 3 سنوات وللبنك المركزي حق التجديد.

خاتمة 

في الختام،  يمكننا أن نستنتج أن تحصيل الديون هو عملية مهمة فى العلاقات التجارية والمالية ،إن إدارة الديون بذكاء واحترافية تساعد على تحقيق التوازن المالى وضمان استدامة الأعمال والمشاريع، يجب أن تكون هذه العملية قائمة على مبادئ العدالة والنزاهة لضمان حقوق الأطراف المتعاملة، إذا تمت مراعاة هذه النقاط وتنفيذ إستراتيجيات فعالة، يمكن أن يكون تحصيل الديون أكثر نفعا ويساهم فى تحقيق الاستقرار المالى. 

رقم الاتصال بخبراء تحصيل الديون بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City