كيفية توثيق الدين في السعودية؟ إليك التفاصيل

كيفية توثيق الدين في السعودية

جدول المحتويات

إن توثيق الدين يعد من أهم الوسائل التي يستخدمها الأفراد لإثبات الدين أمام القضاء عند حدوث أي منازعة أو خلاف متعلق بالدين، حيث يعد اثبات الدين أو توثيقه من أهم الطرق التي تلزم المدين بالسداد وعدم إنكار قدر الدين أو ميعاد السداد، ولأن المملكة العربية السعودية تسعى جاهدة لتحقيق العدالة والمحافظة على حقوق الأفراد، قام النظام السعودي بتوثيق الدين حتى يرفع الحرج عن الدائن عند المطالبة بحقه.

وفي هذا المقال  سنتكلم عن طرق إثبات الدين وكيفية توثيقه الكترونياً، فإذا كان يهمك هذا الموضوع تابع قراءة المقال وستجد دليلا شاملاً لكل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع……..

طرق إثبات الدين في النظام السعودية؟

هناك عدة طرق لإثبات الدين منها:  كتابة الدين والإشهاد عليه، و الحصول على وثيقة رسمية للدين و السند لأمر، وإليكم تفصيل كل طريقة من الطرق: 

الكتابة والإشهاد على الدين 

– تلعب الكتابة دورا في غاية الاهمية في إثبات جميع المعاملات المالية التي تحدث بين الأفراد، إضافة إلى أن المشرع السعودي قد ذكر في نظام المرافعات أن هناك طريقتين لإثبات الدين  إما بالكتابة  وإما أن يوثق في ورقة عادية أو ورقة رسمية، والفارق بينهما أن الوثيقة الرسمية هي التي تصدر من موظف عام يقوم بإثبات ما يتلقاه من أصحاب الشأن حسب ما يمليه عليه اختصاصه و وفقا للأوضاع النظامية. 

– أما الوثيقة العادية هي التي تحتوي على توقيع الشخص الذي صدرت منه أو الختم الخاص به أو بصمته، ثم يقوم بالإشهاد على هذه الوثيقة في ورقة أخرى ليمنحها قوة إضافية عند الإثبات أمام القضاء أو عند إنكار المدين للدين.

الحصول على إقرار رسمي صادر من المدين 

حتى يتمكن الدائن من الحصول على إقرار رسمي بالدين لابد أن يتوجه كلاً من الدائن والمدين لطلب توثيق الدين في محرر رسمي من كاتب العدل، لأن اختصاص كاتب العدل هو توثيق الديون وكتابة البيانات الهامة وإخراج محرر رسمي يثبت الدين حتى يستطيع كلا الطرفين ضمان حقوقها.

 كما أن المادة 74 من نظام القضاء السعودي قد نصت على أن كاتب العدل يختص بتوثيق العقود وضبط جميع الإقرارات بخلاف الأوقاف والوصايا.

ونوضح أيضا أن الأوراق الصادرة من كاتب العدل بموجب اختصاصه تكون لها قوة الإثبات أمام القضاء، ويجب العمل بمضمونها أمام المحاكم بدون أي دليل إضافى، ولا يجوز الاعتراض عليها  أو الطعن فيها إلا إذا خالفت النصوص الشرعية أو تم تزويرها.

كما ذكرت المادة 140 من قانون المرافعات الشرعية أن المحكمة لها سلطة تقدير كل ما يترتب على أعمال الكشط والمحو وكافة العيوب المادية الموجودة في المحرر لتقليل قيمتها عند الإثبات، وإذا دار الشك فى المحكمة حول صحة الورقة يكون من حقها أن تسأل الموظف المسؤول عن إصدار هذه الورقة حتى يوضح الحقيقة.

اقرأ ايضا: إن فتح سجل تجاري هو خطوة أولية وحاسمة لبدء أي نشاط تجاري. يعد السجل التجاري بمثابة الهوية الرسمية للشركة ويمكنه من العمل وفقًا للقوانين المحلية. يشمل العملية تحديد نوع النشاط، اختيار الاسم التجاري، وتقديم الوثائق اللازمة. فهم الخطوات والمتطلبات بوضوح يساعد في تسهيل الإجراء ويضمن بداية سلسة لمشروعك التجاري.

السند لأمر 

عادة ما يتم اللجوء لاستعمال الشيك كوسيلة ضمان في توثيق الديون خاصة عند تأخر المدين في السداد عند حلول تاريخ استحقاق الدين، ولأن الشيك يعتبر وسيلة للوفاء بالدين وليس وسيلة لضمان فإن الضمان لا يعد من وظائف الشيك، وفي حالة حصول حامل الأوراق على شيك بدون مقابل أو بمقابل زهيد لا يكفي لسداد قيمة الدين وكان قد قام بذلك تعمدا منه،  فإنه يعد مخالفا لنظام الأوراق التجارية في السعودية.

وعلى النقيض فإن  السند لأمر أداة ضمان ووفاء للدين إذا حل موعد سداد الدين، ويشمل السند تعهداً من محرر السند بدفع مبلغ مالي محدد لحساب شخص يسمى المستفيد، وهناك بعض البيانات المهمة التي يشتمل عليها السند لأمر، ومنها:

–     كتابة كلمة (سند لأمر) في أول  السند وباللغة التي يتم كتابة السند بها.

–     تعهد صادر من المدين بسداد مبلغ مالى محدد ولابد أن يكون التعهد غير معلق على شرط 

–      تاريخ الإستحقاق.

–      محل  الوفاء بالدين.

–      إسم الشخص الذي يجب سداد الدين لحسابه.

–      وقت إنشاء السند ومحل الإنشاء.

–      توقيع محرر السند.

كيفية توثيق الدين إلكترونيا في السعودية؟

يمكنك توثيق الدين الكترونياً من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول على تطبيق الموثق.
  2. اختيار خدمة الإقرار بالدين.
  3. تحديد المكان الذي تتم فيه عملية التوثيق.
  4. اختيار عرض الموثق المناسب، حيث يقوم هذا الموثق بتسجيل بيانات الطرفين والشهادة على تسليم المبلغ.
  5. تتم طباعة وثيقة رسمية لإثبات الدين بين الطرفين.

الإقرار بالدين عبر ناجز

إن خدمة الإقرار بالدين على منصة ناجز هي خدمة إلكترونية، هدفها الأساسي تسهيل وتبسيط عملية إقرار الديون والمستحقات المالية بين الأفراد.

و توفر المنصة بيئة آمنة وموثوقة للدائن والمدين يمكن من خلالها تبادل المعلومات والتواصل بشأن المبالغ المستحقة.

شروط استخدام خدمة الإقرار بالدين عبر ناجز

  1. أن يكون عُمر جميع أطراف الإقرار أعلى من 18 سنة.
  2. ألا يكون أحد أطراف الإقرار قاصر عقلاً.
  3. أن تكون الوكالة سارية المفعول في حال كون مقدم الطلب وكيل.
  4. أن يكون مجموع مبالغ الإقرارات بدين لا يتجاوز 3 مليون ريال بالعام الهجري الواحد.
  5. ألا يتجاوز عدد الإقرارات بدين 5 إقرارات بالعام الهجري الواحد.

خطوات توثيق الدين عبر ناجز 

  1. يتم تسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني.
  2. ثم اختر جميع الخدمات الإلكترونية.
  3. عليك  اختيار باقة (الوكالات والإقرارات).
  4. وبعدها تقوم بالدخول إلى خدمة (الإقرار بدين).
  5. ثم الضغط على (تقديم طلب جديد).
  6. تقوم بعد ذلك  بإدخال بيانات الإقرار.
  7. ثم الضغط على أيقونة (اعتماد).
  8. يتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم الطلب.

اقرأ ايضا: توزيع الميراث هو مسألة حساسة ومهمة في النظام القانوني السعودي، وعدم الالتزام بالقوانين المتعلقة به يمكن أن يؤدي إلى عواقب قانونية جدية. عقوبة عدم توزيع الميراث قد تشمل غرامات مالية كبيرة، وفي بعض الحالات، قد تصل إلى العقوبات الجنائية. من المهم للغاية للأشخاص المسؤولين عن توزيع الميراث أن يفهموا التزاماتهم القانونية ويتبعوا الإجراءات الصحيحة لضمان توزيع الإرث بشكل عادل وقانوني. الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الميراث يمكن أن توفر الإرشاد اللازم وتساعد في تجنب المخاطر القانونية المرتبطة بعدم توزيع الميراث بشكل صحيح.

استخراج (ورقة أو سند) إثبات دين بين شخصين في السعودية

إن ورقة اثبات دين عبارة عن مستند يتم كتابته بصيغ وبصور مختلفة، وإليكم نموذج ل “ورقة أو سند” اثبات دين بين شخصين في السعودية:

نموذج وصيغة سند دين

سنــد ديــن

أقـر أنا الموقع أدناه  ………………… ، رقم الأحوال المدنية …………….، مكان الإقامة ……………….، وأصرح أنني وبكامل قواي العقلية والجسدية، وكفاءتي القانونية قــد استدنت من السيد …………….. مبلغ مالي قدره  ……………… ريال سعودي فقط.

كما أتعهد بسداد هذا المبلغ كاملا بتاريخ …………/……………./…………..، الموافق………../…………/………..

والله ولي التوفيق

توقيع المدين / ……

الجنسية / ….
رقم الاحوال المدنية للمدين / …
عنوان المدين / …
رقم الحساب البنكي / …
اسم البنك ….
اسم الضامن / …
توقيعه ……

أفضل محامي تحصيل ديون في الرياض

إذا كان لديك نزاع يتعلق بالمطالبات المالية أو تحصيل الديون وتريد اللجوء إلى التقاضي فلا تتردد في التواصل مع خبراء تحصيل الديون بشركة آل عثمان للمحاماة وذلك لأن لديهم خبراء قانونيين تمتد خبرتهم لأكثر من 15 سنة في الأنظمة التجارية كما تتجاوز خبرات طاقم العمل لديهم من المستشارين لأكثر 22 سنة في الأنظمة السعودية وتحصيل الديون ويعتبر مكتب آل عثمان أفضل مكتب تحصيل ديون في السعودية والرياض.

يسعد مكتب آل عثمان محامون ومستشارون خدمتهم لكم فلا تترددوا بالتواصل معهم و استشارتهم حيث يعد مكتب محاماة آل عثمان من أفضل المكاتب في المملكة.

رقم الاتصال بخبراء تحصيل الديون بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ ايضا: التستر التجاري يمثل تحديًا كبيرًا في البيئة التجارية، ويأتي بعدة أشكال مختلفة. لفهم أنواع التستر التجاري وتأثيراتها على الأعمال، من المهم الاطلاع على القوانين والتدابير الرادعة. يشمل التستر التجاري ممارسات مثل استخدام أسماء الغير والتلاعب بالمستندات لإخفاء الأنشطة غير القانونية أو غير المصرح بها. التعرف على هذه الأنواع وفهم العقوبات المرتبطة بها يساعد في تعزيز الشفافية والنزاهة في السوق.

خاتمة

وختاماً، فإن توثيق الدين يُعد امراً ضروريا في المملكة العربية السعودية لضمان العدالة والشفافية في المعاملات المالية والدينية، ومن خلال اتباع الإجراءات القانونية التي ذكرناها والتعاون مع الجهات المختصة، يمكن للأفراد والمؤسسات الحصول على توثيق قانوني صحيح للديون، كما أن هذه الخطوات تعزز الثقة بين أطراف التعاقد وتساهم في بناء بيئة أعمال اقتصادية مستقرة وموثوقة في المملكة ، وإذا أردت توثيق الدين بشكل قانوني فعليك الاستعانة بمحام مختص ومن أفضل مكاتب المحاماة في المملكة مكتب محاماة آل عثمان وذلك لأنه يضم مجموعة من المتخصصين دامت خبرتهم لسنوات فلا تتردد بالتواصل معهم

رقم الاتصال بخبراء تحصيل الديون بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City