ما هو حكم السكن في بيت الورثة؟ اليك التفاصيل وفقا للقانون السعودي

حكم السكن في بيت الورثة

جدول المحتويات

يشير مفهوم “بيت الورثة” إلى العقار أو المنزل الذي يرثه الورثة الشرعيون عند وفاة أحد أفراد الأسرة، وهو مصطلح يستخدم لوصف المسكن أو العقار الذي يشكل جزءًا من تركة المتوفى ويرثه ورثته الشرعيون وفقًا لقوانين الميراث الإسلامية المتبعة في المملكة العربية السعودية.

بموجب الشريعة الإسلامية، يُعتبر بيت الورثة من الأصول المهمة ضمن تركة الميراث، و يحق للورثة الشرعيين، الزوج والأبناء والوالدين وباقي الورثة، الحق القانوني في الميراث والسكن في العقار.

ولكن بشروط معينة، منها وجود صك ملكية يثبت ملكية البيت للشخص المتوفى، ولابد من وجود شهود على ذلك، وبالنسبة لطرق تقسيم بيت الورثة فيتم تقسيم البيت بحسب نصيب كل واحد من الورثة، ويتم التقسيم بناءاً علي التراضي بينهم، فإذا اتفقوا على تقسيمه على وضعه الحالي، وتقسيم الغرف بينهم بالتساوي وهكذا يجوز، وإذا اتفقوا علي بيعه وتقسيم المال بينهم فلهم ذلك أيضاً.

 وفي هذا المقال سنتحدث عن حكم السكن في بيت الورثة، وجميع المسائل الخاصة بهذا الموضوع، فتابعونا…………

ما هو حكم السكن في بيت الورثة؟

عندما يموت الشخص المالك للتركة وكانت هذه التركة عقاراً، فإن هذه العقار تنتقل ملكيته للورثة ويصبحوا جميعهم شركاء فيه، ويفضل توزيع التركة مبكراً كلما أمكن ذلك، ويتم التوزيع بعد تسديد جميع الديون الخاصة بالمتوفي، وإذا قام أي أحد من الورثة بالمطالبة بحصتة فيجب إعطاءه نصيبه والقيام بتوزيع التركة على الجميع، وإذا رغب أخدٌ من الورثة ببيع البيت فله ذلك حتى إذا رفض بعض الورثة البيع، فحينها يحق له بتقديم طلب إلى المحكمة والقيام بدعوى قسمة تركة إجبار وبالتالي فإن جميع الورثة مجبرين على البيع وتقسيم التركة.

أما عن حكم السكن في بيت الورثة، فيجوز بشرط موافقة جميع الورثة علي ذلك لأنهم من المالكين للبيت، وإن لم يوافق أحدٌ منهم علي ذلك فلا يجوز السكن في العقار، وهنا يطرح سؤال كثيراً: هل يمكن إخراج الوارث من بيت الورثة لتقسيمه، أم كيف تتم عملية التقسيم؟

لا يخرج الوارث من بيت الورثة أثناء التقسيم ويعطي كل وارث نصيبه من البيت بحسب ما قدره الشرع له، إذا كانوا على تراضي فيما بينهم، وأما إذا اختلفوا علي وجوده فيتم التقسيم بناءاً على الإتفاق بينهم، وإلا يتم التقسيم عن طريق المحكمة.

            رقم التواصل مع أحد خبراء التركات بمكتب آل عثمان   +966-535-008-888

كيف يتم تقسيم بيت الورثة إذا كان يسكنه أحد الورثة قبل وفاة المالك؟

إذا وافقوا على بقائه أثناء التقسيم فيجوز بقائه في البيت، كما يجوز أيضاً دفع إيجار لهم لأن هذا البيت مليكة جميع الورثة، وإذا لم يوافقو  فلا يجوز له البقاء في البيت.

ولا بد أن ننوه إلا أن الورثة إذا اتفقوا علي بيع البيت فإن لذلك شروط وهي:

  • لابد من توافر جميع الأوراق والمستندات الخاصة بالبيت.
  • لابد من وجود حصر إرث، وإذا لم يكن متوفراً يقوم الورثة باستخراجه من المحكمة.
  • وإذا كان بين الورثة أحدٌ قاصر، يجب معرفة نصيبه من التركة وعمل محضر بذلك، وحضور الولي.
  • من ضمن الشروط المهمة قبل البيع، أن يكون البيت تم تسجيله في السجل العقاري. 

وأما بالنسبة لإجراءات البيع فإنها تتم كالتالي:

  • إذا كان جميع الورثة على اتفاق لبيع البيت، ولا يوجد أي خلاف بينهم، يقوموا بتقديم طلب إلى الدوائر الإنهائية الموجودة بمحكمة الأحوال الشخصية، ويقومون بتقديم دعوى قسمة تركة اختياراً، ولابد أن يقوموا بتحديد نوعية العقار، واستكمال باقي الإجراءات في المحكمة، وهذا بشرط وجود جميع الورثة وموافقتهم على بيع العقار.
  • وإذا رفض أحد الورثة أو بعضهم بيع العقار، حينئذ تتغير الدعوى ويتم رفع دعوى قسمة تركة بالإجبار ويتم رفع الدعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية كما ذكرنا، وتقوم المحكمة بطلب جميع الورثة، وعرض على من يرفضون بيع البيت شراء المنزل فإن لم يوافقوا، يتم بيع البيت في المزاد وتقسيم المال بين جميع الورثة بحسب نصيبهم.

محامي تركات في السعودية

إذا كان لديك اي استفسارات بخصوص التركات أوتبحث عن أفضل محامي تركات في السعودية (الرياض)، لا تتردد في التواصل مع خبراء تصفية التركات والمواريث في شركة آل عثمان للمحاماة. فلديهم الخبرات الممتدة لأكثر من 15 سنة في قضايا المواريث، كما أن مستشارينا القانونيين تتجاوز خبراتهم أكثر 22 سنة في تصفية التركات وحل النزاعات المتعلقة بالمواريث. تواصل معنا الآن

أو اتصل بنا مباشرة     +966-535-008-888

هل الوارث الساكن ببيت الورثة ملزم بدفع أجرة لباقي الورثة؟

عند توزيع العقار أو بيت الإرث الذي تركه الشخص المتوفى، يوجد بعض الأمور التي يختلف عليها البعض كأن يريد أحد الورثة أن يسكن في البيت لأنه لا يوجد لديه مكان آخر، فإذا وافق الورثة على أن يسكن في البيت هكذا بدون مقابل فيجوز وإلا فلابد من دفع إيجار لهم لجلسوه في البيت لأن البيت ملك الجميع، في دفع الإيجار الذي يتفقوا عليه بناءاً على حصته في البيت.

هل يمكن بيع بيت الورثة إذا كان يسكنه أحد الورثة ويرفض بيعه؟

بيت الورثة كما ذكرنا هو حق الورثه، وكلهم مشتركون في ملكيته، فإذا تم تقسيمه بناءاً علي التراضي بينهم فهذا أفضل، وإلا فيتم اللجوء للقضاء، فإذا أراد أحد الورثة تقسيم البيت والمطالبة بنصيبه، أو أراد بيع البيت لأخذ حصته أيضاً ورفض الورثة، أجبروا على البيع فلم يوافقوا فمن حقه التقدم بطلب للمحكمة والقيام برفع دعوى قسمة تركة بالإجبار، ويقوم القاضي ببيع البيت بالمزاد العلني إذا ظلوا على الإختلاف فيما بينهم، ويتم  توزيع المال على الورثة بحسب نصيب كل وارث المقدر لة شرعاً.

ما هو التصرف القانوني إذا رفض الوارث الساكن ببيت الورثة بيع البيت ورفض الخروج ودفع الأجرة؟

في حال حصول خلاف بين الورثة يتم اللجوء إلى المحكمة  ورفع دعوى وتقوم المحكمة بما يلي:

  • تقوم المحكمة بتعيين خبير مختص بالعقارات يقوم بمسؤولية الإشراف على مسألة البيت ويتولى التقسيم، ويحدث ذلك عن طريق إرسال طلب بحضور جميع الورثة ووجود الشهود ليتم تقسيم البيت، ويقوم بالخبير بفحص العقار لمعرفة هل يجوز تقسيمة هكذا أم لا، لأنه في بعض الأحيان يكون العقار غير قابل للتقسيم بين الورثة، فإذا كان العقار ملائماً للتقسم تم التقسيم بحسب نصيب كل وارث منهم، وإذا لم يكن ملائماٍ للتقسيم يتم الإنتقال إلي حل آخر.
  • والحل الثانى هو بيع العقار في مزاد علني، إذا كانت مساحة البيت لا تصلح للسكن وتقسيم البيت، فيتم إعطاء مبلغ تقديري ومبدئي للبيت، وعندما يحدث البيع يتم توزيع المال بين الورثة بناءاً علي نصيب كل وارث بحسب ما حصت الشرعية من الميراث، والفرض المقدر له.

خاتمة

وبهذا نكون قد وصلنا إلي نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن حكم السكن في بيت الورثة وفقاً للقانون السعودي، كما ذكرنا جميع المسائل المتعلقة بذلك تفصيلاً. وجدير بالذكر أن كثرة الخلاف وخاصة في مثل هذه الأمور تورث العداوة بين الجميع وقطع صلة الأرحام، فلابد من الحرص المودة والألفة بين الجميع والتقسيم بالعدل الذي أمر الله به.

اذا كان لديك استفسار فيما يتعلق بقضايا المواريث أو في حالة حدوث خلاف بخصوص كيفية تقسيم التركة، أو امتناع أحد الورثة عن التقسيم وغيرها لاتتردد في التواصل مع خبراء قضايا التركات بمكتب ال عثمان للمحاماة

خبراءنا في مكتبال عثمان المختصين في مسائل الميراث وتقسيم التركة بالإضافة سيقومون بتسهيل إجراءات التوزيع والـتأكد من اتباع الاجراءات الصحيحة وفقا للشريعة والقانون السعودي في حالة وقوع أي خلاف.

رقم للتواصل المباشر مع أحد خبراء المواريث بشركة آل عثمان     +966-535-008-888

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City