الهبة من الأب إلى أحد الورثة: شروطها والمطالبة بها والطعن عليها

الهبة من الأب إلى أحد الورثة

جدول المحتويات

الهبة قانوناً : هي عقد بمقتضاه تمليك جائز التصرف مالا معلوما او مجهولا مقدورا على تسليمه غير واجب في الحياة بلا عوض بما يعد عرفا من لفظ هبة وتمليك ونحوها .

بشكل عام الهبة هي تحويل ملكية مادية أو مالية أو غيرها من الأموال أو الأشياء من شخص إلى شخص آخر دون مقابل مالي. وبمعنى آخر، تعتبر الهبة نوعًا من التبرع، حيث يتم تحويل الممتلكات بدون أخذ أي مقابل مالي.

تتم الهبة عادة لأغراض معينة كالمساعدة والتحفيز والدعم المالي. فعلى سبيل المثال، يمكن للأب أن يقدم هبة مالية أو مليكة عقار لشخص آخر سواء كان من الورثة او غير الورثة لمساعدته في تحقيق أهدافه الشخصية أو المهنية، أو لتوفير فرصة أفضل في الحياة كالتعليم أو الإسكان.

وتتطلب الهبة إرادة حرة وأهلية كاملة ومشروعة من الهبة، كما يجب أن يتم توثيق الهبة لتأكيد انتقال الملكية .

اقرأ ايضا: في مواجهة التحديات القانونية والعاطفية لقضايا الميراث، من الضروري الاعتماد على خبرة محامي متخصص في قضايا الميراث. مع فهم عميق للقوانين والإجراءات، يمكن للمحامي المتخصص توجيهك خلال عملية تقسيم التركة، حل النزاعات، وضمان حصولك على حقك بشكل عادل ومنصف. سواء كنت تسعى لحماية حقوقك كوريث أو تحتاج إلى مساعدة في تنظيم شؤونك الخاصة، فإن الاستعانة بمحامي متمرس ستمنحك الثقة والدعم اللازمين لمواجهة هذه القضايا المعقدة.

شروط صحة الهبة

  • أن يكون الواهب مكلفاً كامل الأهلية (حر – مكلف – رشيد ).
  • أن لا يكون الواهب في مرض الموت.
  • أن تكون بدون عوض .
  • أن تكون الهبة من الأمور التي يمكن وهبها وتسليمها  كالعقار أو الأموال ولايمكن وهب الممنوعات .
  • لا يشترط قبول الهبة من الموهوب . 
  • لايشترط حد او مقدار للهبة فيمكن ان تصح بكل المال .

 شروط الهبة من الأب إلى أحد الورثة

إن شروط الهبة لأحد الورثة لا تختلف اذا لشخص غير الورثة ولكن يمكن للوارث الاعتراض على تصرفات المورث في الهبة والرجوع بها إذا كانت في مرض الموت او اذا كان الواهب فاقد الاهلية . 

شروط صحة الهبة للزوجة

يمكن للزوج أن يهب كل ماله لزوجته إذا كانت الهبة مطابقة للشروط المذكورة سابقة ويمكن للزوجة أيضا باعتبارها أحد الورثة الاعتراض على تصرفات المورث في الهبة والرجوع بها إذا كانت في مرض الموت أو فاقد للاهلية .

شروط الهبة في العقار

  • يجب أن يكون الواهب مكلفًا كامل الأهلية، أي يجب أن يكون بالغًا وعاقلًا وقادرًا على تحقيق القرار القانوني لتحويل الممتلكات.
  • يجب أن لا يكون الواهب في حالة مرض الموت، حيث يتطلب ذلك إرادة قائمة لإتمام الهبة.
  • يجب أن تكون الهبة بدون عوض مالي.
  • إذا كانت الهبة عقار فيتطلب وجود صك عقار محدث .
  • لا يشترط وجود حد أو مقدار معين للهبة، فيمكن أن تكون الهبة بجميع الأملاك والأموال .

 هبة العقار للأولاد

يمكن للأب أن يهب العقار للأبناء الذكور والإناث في حال كانت الهبة  مطابقة للشروط ونشير إلى أهمية كون الأب صحيح معافى كامل الأهلية وإلى ضرورة التزام الأب بالنصيب الشرعي للورثة و أن لا يحرم أحدهم . 

هبة العقار للزوجة

يمكن للزوج أن يهب العقار لزوجتة أو زوجاته  في حال كانت الهبة  مطابقة للشروط ونشير إلى أهمية كون الزوج صحيح معافى كامل الأهلية وقت وهبها وإلى ضرورة التزام الأب بالنصيب الشرعي للورثة الآخرين من الأبناء و أن لا يحرم أحدهم . 

اقرأ أيضا: في عملية تقسيم التركات، قد يلجأ الورثة إلى المزاد العلني للورثة كحل لبيع العقارات الموروثة. هذه الطريقة تضمن الشفافية والعدالة في تحديد القيمة السوقية للعقارات. تعرف على الإجراءات القانونية والخطوات اللازمة لتنظيم مزاد علني ناجح يحمي حقوق جميع الأطراف المعنية.

هل يرث الشخص إذا كانت له هبة؟

نعم يرث الشخص سواء كانت له هبة أو لا فطالما أن الهبة كانت بتصرف صحيح من الواهب في حياته وهو صحيح معافى فلا تدخل ضمن نصيبه من التركة ويأخذ نصيبة من الميراث كأن لم يكن لديه هبة بشرط أن لا يكون لديه مانع من الإرث كاختلاف الدين أو القتل .

 هل يجوز المطالبة بالهبة؟ 

لا لأن الهبة من أنواع التبرع فهي تصرف قانوني من قبل الواهب في حياته ، ولكن في حالة قام أحد الورثة بالتعدي على الهبة التي يملكها الموهوب فيمكن للموهوب المطالبة بالهبة التي قدمت له وتوثيق ملكيتها . 

هل يجوز الطعن في الهبة من طرف الورثة؟ 

نعم يمكن فيها للورثة الطعن الهبة وتصرفات المورث فيها في عدة حالات منها في حال كان هذا التصرف في مرض الموت أو إذا كان الواهب فاقداً للأهلية وقت الهبة  ، أو إذا كان هناك عيب من عيوب الإرادة في الهبة ، إذا كانت الهبة مشروطة بعوض فعندها يمكن لأحد الورثة التقدم بدعوى للطعون والرجوع بهذه الهبة .

هل يجوز بيع الهبة؟ 

نعم ، الهبة تصبح من ضمن ممتلكات الموهوب ولها كامل الحرية للاستعمال والتصرف بها والانتفاع بها فهي كماله الخاص  

توكيل أفضل محامي مواريث في السعودية

إذا كان لديك مزيد من الاستفسارات بخصوص الهبة للورثة أو تبحث عن توكيل محامي مواريث في الرياض، لا تتردد في التواصل مع خبراء المواريث بشركة ال عثمان للمحاماة. فلديهم الخبرات الممتدة لأكثر من 15 سنة في قضايا الميراث كما أن لديهم مجموعة من المستشارين الذين تتجاوز خبراتهم أكثر 22 سنة في أنظمة المواريث. ويعد مكتب آل عثمان بقيادة مؤسسه محمد آل عثمان، أفضل محامي مواريث في السعودية. 

يسعد مكتب آل عثمان محامون ومستشارون خدمتكم، لا تترددوا في التواصل معنا الآن

رقم الاتصال بخبراء التركات بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ أيضا: توزيع الميراث بين الورثة يمكن أن يكون عملية معقدة وحساسة. من الضروري فهم قسمة التركة والإجراءات القانونية المتبعة لضمان توزيع عادل وشفاف. سواء كانت التركة تتضمن عقارات، أموال، أو أصول أخرى، فإن معرفة الخطوات الصحيحة والتشاور مع مستشار قانوني متخصص يمكن أن يساعد في تجنب النزاعات وتحقيق تسوية مرضية لجميع الأطراف.

أسئلة شائعة

هل تسقط الهبة بعد وفاة الواهب ؟ 

لا لأن الهبة من أنواع التبرع فتنتقل ملكية الهبة بشكل كامل على وجه التأبيد وله حق التصرف بها كماله الخاص . 

 هل الهبة تدخل في الإرث؟ 

لا ، لا تدخل الهبة ضمن نصيب الوارث من التركة ويأخذ نصيبة من الميراث كأن لم يكن لديه هبة بشرط أن لا يكون لديه مانع من الإرث كاختلاف الدين أو القتل .

خاتمة

في الختام، فإن الهبة هي تصرف يعبر عن حب ورغبة الأب في تقديم الدعم لأحد أفراد عائلته، ولكنها تحمل مسؤوليات قانونية وشروطًا واضحة يجب أن تلتزم بها الأطراف المعنية.

من الضروري أن نفهم أن الهبة تعد مسألة قانونية معقدة تتطلب التقيد بالشروط المعمول بها والامتثال للإجراءات القانونية. يجب على الأب أن يكون حذرًا ومتحفظًا عند قيامه بالهبة والتأكد من توفير الشروط المطلوبة والأدلة الكافية لتوثيقها.

من ناحية أخرى، يجب على الورثة الذين يتلقون الهبة أن يكونوا على دراية تامة بحقوقهم والتزاماتهم فيما يتعلق بهذا الأمر. إذا كان هناك خلاف أو توتر بين الأب والورثة بشأن الهبة، يفضل دائمًا التوجه إلى القانون والاستعانة بخبراء قانونيين لحل النزاع بطرق قانونية وعادلة.

رقم الاتصال بخبراء التركات بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City