حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية: الشروط و الاجراءات ومسببات الاسقاط

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية-Custody of children after divorce in KSA

جدول المحتويات

قامت المملكة العربية السعودية بوضع نظام الأحوال الشخصية عند حدوث انفصال بين الزوجين، ومن تكون حضانة الاطفال بعد الطلاق، وهذا من أبرز قوانين نظام الأحوال الشخصية التي تم تعديلها من قبل الحكومة السعودية، وذلك ليتناسب مع توقعاتهم، حيث يأخذ أحد الوالدين الأطفال ويقدم لهم الرعاية الكاملة. 

وتعتبر قضايا حضانة الأطفال من القضايا الشائعة التي تحدث بعد أن يتم الانفصال بين الأب والأم، إذا لم يتم الاتفاق بينهم على حضانة الأطفال، وأن الطفل في هذه المرحلة قد يحتاج إلي الرعاية كاملة لذلك قامت القوانين بوضع بعض القوانين التي سوف نتعرف عليها في مقالنا هذا. 

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية : القانون

فقد أعلنت الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية  عن نظام الأحوال الشخصية، والذي يتواكب مع شريحة المجتمع الحالي في البلاد وقد تم العمل به، والتي قد يمنح المرأة السعودية الحق في نقل أطفالها دون رفع دعوى قضائية للحصول عليها ومن المعروف أن قرار منح الرعاية الكاملة للأطفال بعد الطلاق قد أثار، هذه القضايا الجدل في المملكة العربية السعودية وطالبت بإيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة. 

حق الحضانة في القانون السعودي حضانة الاطفال بعد الطلاق

إن حضانة الطفل تعتبر من المسؤولية الكاملة التي تقع على عاتق أحد الآباء، حيث يبقى أحد الأبناء مع إحداهما وتوفر له جميع احتياجاته، وإذا عجز أحدهما عن توفير جميع احتياجات الأطفال، فقد تذهب الولاية إلى أحدهما.

شروط الحضانة في السعودية 

فهناك مجموعة من الشروط التي قامت المملكة العربية السعودية بوضعها في نظام الأحوال الشخصية في باب الحضانة حيث يجب أن يستوفي كلا من الآباء هذه الشروط :- 

  • أن يكون الحاضن مسلم ولا حضانته لمسلم آخر. 
  • أن يكون الحاضن قادراً على رعاية الأطفال. 
  • أن يكون الحاضن بالغ وناضج. 
  • وأيضاً علي الحاضن توفير المسكن المناسب للطفل. 
  • عند انتقال الحضانة إلى أحد الوالدين فيكون الطفل داخل الممكلة العربية، ولا يجوز له بمغادرتها 

إن قانون الحضانة هو من القوانين المهمة التي تمنح الآباء الحق في رؤية أبنائهم عندما يكونون بعيدين عنهم.

ما هي الشروط التي يجب توافرها في حاضن الأبناء؟

  • حضانة الاطفال بعد الطلاق  يجب أن لا يكون الحاضن قد يعاني من الإضطراب النفسي أو العقلي وأن يكون بصحة جيدة جسدياً ونفسياً وعقلياً، وذلك من أجل الرعاية الجيدة للطفل. 
  • إن الحاضن يكون لديه القدرة المالية الكافية التي تساعده في إعالة الطفل والتي تؤمن له إحتياجاته طوال فترة الحضانة. 
  • أن يوفر الحاضن للإطفال المكان الآمن والمناسب لحضانة الطفل. 
  • في حالة إذا كانت الحضانة الأم فيجب أن لا تتزوج برجل أخر، وفي حال إذا تزوجت فقد ترجع الحضانة إلى الجدة. 
  • وأيضاً يجب على الحاضن توفير العناية الكاملة للمحضون وتوفير له جميع مستلزماته التي يحتاجها الطفل من طعام ومسكن وملبس وتعليم ورعاية صحية. 
  • ولا يجب على الحاضن أن يغادر المملكة العربية السعودية في أثناء وجود فترة الحضانة.
  • أن يكون الحاضن مؤمناً وأن يكون حسن التصرف وأن لا يكون سئ الأخلاق. 

وقد قام القانون السعودي أيضاً بوضع بعض القوانين الخاصة بحضانة البنت بعد الطلاق وحضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية، والتي قام بمناصفة المرأة السعودية في الأمور التي يتعلق بحضانة البنت بعد الطلاق وقام القانون وإستناداً للشريعة الإسلامية وعلى النحو القانوني وذلك وفقا للشروط الآتية:- 

  • الأم هي الحاضنة الأولي لإبنتها وهذا في حين إن لم يتم وصول عمرها إلى  15 عاماً وهذا قد يتم بشكل مباشر دون الحاجة للجوء إلى المحاكم. 
  • عندما تتزوج الأم من اجنبي فسوف تسقط حضانة الأم لأبنائها.

متى تنتهي الحضانة في القانون السعودي؟

وقد قامت المملكة العربية السعودية بوضع بعض القوانين الجديدة في قانون الحضانة الجديدة في المملكة في ومن أهم الأحكام الصادرة فيها، وهي حق المرأة في حضانة الأبناء بعد الإنفصال بين الزوجين، إلا في الحالات التي قد تم ذكرها وذلك بتحديد مدة الحضانة للنساء الذي قد تم تحويلها مباشرة إلى الرجل حضانة الآباء مستمرة، ومن الممكن أن يعيش الأطفال الذين قد تتراوح اعمارهم 15 عاماً والزواج مع والديهم بعد هذا العمر وقد يجب أن تمنح المحكمة للأطفال الإختيار العيش مع أحد الوالدين أو الآخر وقد يتم تنفيذ الطلب من قبل المحكمة. 

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي؟

فقد يتم التساؤل بعد حدوث الانفصال بين الزوجين وهي لمن تكون حضانة الاطفال بعد الطلاق، ومتى تخضع الحضانة في القانون السعودي وهذا ما يطلبه الأب من أجل حضانة أولاده، فعندما تنتهي العلاقة الزوجية بالطلاق، فإن ذلك قد ينعكس سلبياً على الحياة الأسرية بسبب الخلافات بين الزوجين بعد الطلاق 

وأن حضانة الأم بموجب قانون الحضانة الجديد في المملكة العربية السعودية والذي يمنع الأمهات من الحضانة ويقوم بمنحها للأباء 

  • إذا تركت الأم الطفل  بإرادتها فقد تسقط حضانتها. 
  • إذا كانت الأم غير قادرة على رعاية أبنائها.
  • في حال إذا ارتكب أحد الحاضرين جريمة ما. 
  • إذا كانت الأم تعاني من  بعض الإضطرابات النفسية والعقلية الذي يؤثر على جودة تربية أطفالها. 

حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية

وهي أن  حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية  تكون الأم وتكون باختيار البنت، وهذا ما قد ينص عليه قانون الحضانة الجديد وعلى أن الأم الحضانة للأطفال قد تنتهي عند بلوغهم سن التمييز والذي هو تسعة سنوات للبنت وسبع سنوات للذكر وهذا ما قام تحديده علماء السنة والجماعة.

فإن قانون الحضانة الجديدة على أن القرار في الحضانة، قد ينطلق من مصلحة المحضون عن غيره وأن القاضي يستند على فكرة مصلحة المحضون في تحديد قرار الحضانة، وتكون الحضانة أما أن تكون في منزل الأم أو في منزل الأب بعد أن تقوم الابنة البالغة في تحديد قرارها، ويجب على الأب أو الأم التحقق من الشروط الحضانة التي يجب توافرها وعليه فقد تنتهي حضانة البنت عند التسع سنوات وتنتقل بشكل تلقائي للأب. 

هل يخير الاطفال في الحضانة في القانون السعودي

وقد قام القانون الجديد للحضانة في المملكة العربية السعودية  في حضانة الاطفال بعد الطلاق والتي تم اضافة بعض الشروط التي يجب توافرها عند الحاضن للطفل ووجود العديد من الحقوق التي يجب أن توفيرها للطفل:-

  1. أن يحق للطفل بعد سن السابعة ومن بعد سن التاسعة الحق في إختيار إذا كان يريدون البقاء مع الأم أو الأب وذلك ليتم تأمين جميع نفقات البنت حتى الزواج عند الحاضن ويقوم بتأمين لها كل مستلزمات الطفل الذكر لوصوله لمرحلة العمل. 
  2. وينبغي أيضاً على الزوج بعد الانفصال أن يبادر في تسديد تعويض مادي للزوجة فيما قد يخص من مسكن ومن رضاعة للطفل ويكون هذا لمدة ثلاثة أشهر من عملية الطلاق. 
  3. أن يتم إيقاف الحصول على التعويض المادي الخاص في الرضاعة من بعد بلوغ الطفل المحضون سنتين من العمر وقد يتوقف حقها في تعويض السكن المادي وذلك من بعد وصول الطفل لسن البلوغ. 

وفي النهاية فإن حضانة الاطفال بعد الطلاق تكون من حق الأم بعد الإنفصال، ولا تسقط حضانة الأم في الطلاق أو الخلع إلا إذا تزوجت الأم المطلقة، فقد تسقط الحضانة عنها إلا في حالة موافقة الأب على ضم الحضانة لها، وقد يتم إختيار الطفل عند بلوغه لسن المتميز إذا كان يريد الأب أو الأم. ولمزيد من المعلومات عن نظام الأحوال الشخصية، يمكنك التواصل بمكتب الاستشارات القانونية آل عثمان.

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City