ما هو الاجراء في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

هل يمكن امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة-heirs refrain from dividing the heritage KSA

جدول المحتويات

بعد وفاة الشخص تنتقل تركته الي الورثة مباشرة وعليهم أن يسارعوا في تقسيم التركة بعد الانتهاء من أداء حقوق الميت والمتمثلة في تغسيله وتكفينه ودفنه وأداء الديون التي كانت في ذمته من التركة قبل توزيعها وأخيرا تحصيل حقوقه لدي الغير ثم يباشر الورثة تقسيم التركة.

لكن أحد المشاكل الشائعة هي امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة لرفضهم لنصيبهم الشرعي من التركة أو تمهيدا لاحتكار التركة والاستيلاء عليها مؤخرا أو لاعتقادهم أن تقسيم التركة فور موت المورث هو عدم اكتراث لموته، وهذا اعتقاد خاطئ.

سنتناول اليوم موضوع امتناع أحد الورثة أو بعضهم عن تقسيم التركة موضحين الموقف القانوني والشرعي وما يجب فعله والمزيد.

هل يامتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

 لذا فعلي الشخص المتضرر أن يلجا للقضاء للحصول علي نصيبه من التركة بالقانون وذلك عن طريق رفع دعوى قسمة تركة إجبار.

هل يحق لأحد الورثة الامتناع عن تقسيم التركة في القانون السعودي؟

لا حق لأي شخص من الورثة أو بعضهم الامتناع عن تقسيم التركة في النظام السعودي لأنه بذلك يمنع باقي الورثة من حقوقهم الشرعية التي فرضها الله لهم، فالتركة يجب أن تقسم بين الورثة بناءً على الأنصبة المحددة في الشريعة الإسلامية والتي تنص على حصص مختلفة لكل وارث وفقاً لدرجة قرابته بالموروث.

اقرأ ايضا: في مواجهة التحديات القانونية والعاطفية لقضايا الميراث، من الضروري الاعتماد على خبرة محامي متخصص في قضايا الميراث. مع فهم عميق للقوانين والإجراءات، يمكن للمحامي المتخصص توجيهك خلال عملية تقسيم التركة، حل النزاعات، وضمان حصولك على حقك بشكل عادل ومنصف. سواء كنت تسعى لحماية حقوقك كوريث أو تحتاج إلى مساعدة في تنظيم شؤونك الخاصة، فإن الاستعانة بمحامي متمرس ستمنحك الثقة والدعم اللازمين لمواجهة هذه القضايا المعقدة.

هل يجوز شرعا امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

لا يجوز امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة وفقا للشريعة الاسلامية، ويأثم من يمتنع عن تقسيمها لأنه يمنع الورثة من حقوقهم التي افترضها الله لهم. فالتركة تنتقل ملكيتها الي الورثة بعد موت المورث ولابد من حصول كلا منهم علي نصيبه منها.

ما هو الإجراء في حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

لا يحق لأيا من الورثة الامتناع عن تقسيم التركة بأي شكل كان وفي حالة رفض أحد الورثة (أو بعضهم) تقسيم التركة، فعلي باقي الورثة اللجوء للتقاضي حي سيقوم القاضي بحصر التركة وتقييمها وتقسيم التركة وفقا للحصص الشرعية لكل وارث ثم إعطاء كل وارث نصيبه منها. وأول خطوة لذلك هي رفع دعوى دعوى قسمة تركة إجبار.

يمكنك الاتصال بأحد خبراء تقسيم التركات والمواريث بمكتب بآل عثمان    +966-535-008-888

صور امتناع الورثة عن تقسيم التركة

يعتبر الوريث ممتنعاً عن تقسيم التركة عندما يرفض المشاركة في تقسيم التركة أو يعرقل العملية بشكل متعمد بشكل او بآخر كما يلي:

  •  تعنته ورفضه للتقسيم بالكلية: إذا رفض أحد الورثة تقسيم التركة بالكلية يعتبر ذلك امتناعا عن التقسيم يستلزم اللجوء للقضاء.
  • رفضه لحصته في التركة وفقا للشريعة الاسلامية: قد يطمع بعض الورثة في الحصول علي أكثر من نصيبه الشرعي اويعترض علي نصيبه الشرعي أو علي طريقة التقسيم ويتعنت في عملية التقسيم حتي يتم الاستجابة لطلبه وهذه صورة أخري تستلزم اللجوء للقضاء.
  • عدم توقيعه على عقد القسمة أو عقد وكالة الإرث بدون عذر: قد يتعمد أحد الورثة عرقلة عملية التوزيع عن طريق التباطؤ او المماطلة للاستيلاء علي نصيب أحد الورثة مؤخرا أوالضغط عليه أو غيرها من الأسباب. 
  • إنكار احد الورثة لجزء من التركة أو أحد مفرداتها عن طريق إخفاء الأوراق الثبوتية في حوزته: قد يتمتع أحد الورثة بمكانة قريبة من المتوفي قبل وفاته مما يتيح له الحصول علي الأوراق الثبوتية لبعض ممتلكات المتوفي سواء قام المتوفي باعطائها اليها لحفظها أو قام هو بالتحصل عليها خفية دون علم أحد. وقد يقوم الوريث باخفاء هذه الاوراق وانكار وجودها ضمن التركة ليقوم بالتصرف فيها والاستلاء عليها فيما بعد بعدما يكون الشركاء قد قاموا بتوزيع التركة فيما بينهم. 
  • تصرفه في جزء من التركة قبل تقسيمها: لا يحق لاحد الورثة التصرف في التركة قبل عملية التقسيم وغذا فعل ذلك احد لورثة فعلي باقي الورثة اللجوء للقضاء. 
  • إدعاء احد الورثة أن المتوفى ملكه جزء من التركة قبل وفاته بدون أوراق ثبوتية أو شهود: وهذه إحدي الحيل والمشكلات الشائعة في قضايا المواريث والحل الأمثل في تلك الحالة هو اللجوء للقضاء.

اقرأ أيضا: في عملية تقسيم التركات، قد يلجأ الورثة إلى المزاد العلني للورثة كحل لبيع العقارات الموروثة. هذه الطريقة تضمن الشفافية والعدالة في تحديد القيمة السوقية للعقارات. تعرف على الإجراءات القانونية والخطوات اللازمة لتنظيم مزاد علني ناجح يحمي حقوق جميع الأطراف المعنية.

هل يحق لأحد الورثة رفض بيع التركة؟

إذا رفض أحد الورثة بيع التركة فعليه إما أن يقوم بإعطاء باقي الورثة حقوقهم من ماله الخاص والاحتفاظ بمفردات التركة دون بيعها وإما التسليم والموافقة علي البيع فلا يمكن منع الورثة من أخذ حقوقهم في التركة.

ماذا أفعل إذا رفض أحد الورثة بيع التركة؟

في هذه الحالة علي باقي الورثة اللجوء للقضاء ليتولي القاضي عملية حصر التركة وتقييمها وبيعها في المزاد العلني ومن ثم إعطاء كل وارث نصيبه منها.

هل يمكن اجبار الورثة علي بيع التركة

نعم يمكن، إذا أجمع الورثة علي بيع التركة لأخذ حقوقهم منها أو إذا رغب وارث واحد على الأقل في بيع التركة فلا يمكن منعه من ذلك. وفي هذه الحالة يلجأ الوارث الي القضاء ويقوم القاضي بمباشرة عملية البيع وإجبار الورثة علي بيع التركة لإيفاء باقي الورثة حقوقهم منها.

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها

لا يجوز شرعا ولا قانونا لاي من الورثة التصرف في التركة قبل قسمتها حيث تنتقل ملكية التركة إلي الورثة بمجرد وفاة المورث، وعليه فإن تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها يعتبر تعديا علي ملكية باقي الورثة. وإذا حدث ذلك فإنه يعتبر نوع من التعدي علي التركة لذا يجب علي باقي الورثة اللجوء للقضاء لحصر التركة وتوثيق قيمتها الفعلية.

ماذا أفعل إذا تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها؟

إذا تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها فعلي باقي الورثة رفع دعوى قضائية علي هذا الوارث لرد ما أخذه من التركة، وتسمي تلك الدعوي “دعوي محاسبة في تركة”.

توكيل محامي ورثة في السعودية

إذا كان لديك لمزيد من الاستفسارات بخصوص امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة أو تريد توكيل محامي لتقسيم التركة أو رفع دعوي قسمة تركة إجبار، فلا تتردد في التواصل مع خبراء قضايا المواريث والتركات بشركة ال عثمان للمحاماة. فلديهم  الخبرات الممتدة لأكثر من 15 سنة في قضايا الميراث كما أن لديهم مجموعة من المستشارين الذين تتجاوز خبراتهم أكثر 22 سنة في أنظمة المواريث. ويعد مكتب آل عثمان وصاحبه ومؤسسة محمد آل عثمان أفضل محامي تركات في السعودية. يسعد مكتب ال عثمان محامون ومستشارون خدمتكم، لا تترددوا في التواصل معنا الآن

أو اتصل بنا مباشرة علي الرقم     +966-535-008-888

اقرأ أيضا: توزيع الميراث بين الورثة يمكن أن يكون عملية معقدة وحساسة. من الضروري فهم قسمة التركة والإجراءات القانونية المتبعة لضمان توزيع عادل وشفاف. سواء كانت التركة تتضمن عقارات، أموال، أو أصول أخرى، فإن معرفة الخطوات الصحيحة والتشاور مع مستشار قانوني متخصص يمكن أن يساعد في تجنب النزاعات وتحقيق تسوية مرضية لجميع الأطراف.

هل يجوز لأحد الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

نعم، يجوز لأي أحد من الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة ولكن بشروط وهي:

إذا كان هناك خطأ في توزيع التركة أو غبن بيّن وقع علي الشخص المعترض أو أي نوع من الخداع أو التزوير ولكن لابد أن يكون هناك دليل واضح يمكن إثباته علي وقوع هذا الغبن او الخداع ليستحق إعادة التوزيع.

 وحينئذ يحق لأي من الورثة التقدم بطلب إعادة التقسيم إلى محكمة الأحوال الشخصية في السعودية بعد إثبات هذا الظلم أو الخطأ الحاصل كما ذكرنا.

ولكن إذا ثبت أن التوزيع كان عادلاً وتم وفقاً للشريعة الإسلامية فلا يحق لأي أحد المطالبة بإعادة تقسيم التركة، ويتم رفض الطلب.

رفع دعوى قسمة تركة إجبار  

دعوى قسمة تركة إجبار هي دعوي قضائية يتم رفعها في حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة أو غيرها من المنازعات التي تنشأ بين الورثة وينتج عنها الاختلاف حول توزيع التركة، فيتم رفع دعوى قسمة تركة إجبار لتوزيع التركة بالغجبار عن طريق القضاء.

وهذه اجراءات رفع الدعوي باختصار:

  • تجهيز وثائق الأوراق الرسمية للتركة وتقديمها للمحكمة، بما في ذلك شهادة الوفاة ووصية المتوفى (إذا كان هناك وصية)، وشهادة التركة وغيرها من الوثائق المتعلقة، بالإضافة إلى ورقة إعلام الوراثة، ووثيقة الإنذار التي ترسلها المحكمة، وأيضاً وثيقة المحضر.
  • استشارة محامي مختص في القضايا المدنية والتراثية لمساعدتك في تحديد حقوقك وتحديد الإجراءات اللازمة ومن أفضل مكاتب المحاماة في السعودية مكتب محاماة آل عثمان فيمكنك التواصل معهم للقيام بالإجراءات المطلوبة.
  • تقديم طلب للمحكمة المختصة في منطقتك لرفع دعوى قسمة التركة بالإجبار، ويتم تقديم الطلب بواسطة محامٍ مختص كما ذكرنا، ويتضمن الطلب المعلومات الشخصية للورثة ونوعية الأصول المتبقية في التركة.
  • يتم استدعاء جميع الورثة لحضور جلسة المحاكمة، وتقديم الأدلة اللازمة والإجابة على أي أسئلة مطروحة.
  • يصدر الحكم النهائي بشأن قسمة التركة بالإجبار، ويتم تنفيذ الحكم من خلال إجراءات قانونية.

خاتمة

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول موضوع  امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة وتعرفنا علي مشروعيته شرعا وقانونا، وتعرفنا علي التصرف الصحيح في حالة امتناع لورثة عن التقسيم وغيرها من الموضوعات المرتبطة. غذا كان لديك المزيدمن الاستفسارات المتعلقة بقسمة التركات والمواريث، لا تتردد في التواصل مع أحد خبراء المواريث بشركة آل عثمان.

رقم الاتصال المباشر علي أحد خبراء المواريث بشركة آل عثمان     +966-535-008-888

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City