ما هي الشركة القابضة في السعودية | مكتب المحاماة آل عثمان

جدول المحتويات

إذا كنت من متابعي الأخبار الاقتصادية فسوف تقابل كثير من المصطلحات ومنها  الشركات القابضة، وللحديث عن ما معنى شركة قابضة وهي ظاهرة تركز عليها المشروعات التجارية، وهي من الظواهر الإقتصادية الحديثة.

حيث انها تركز عليها المشروعات بهدف تحويل الوحدات الإقتصادية الصغيرة إلى وحدات كبيرة، أي حلول الرأسمالية الاحتكارية، محل الرأسمالية المنافسة حتى صار المشروع الكبير في هذا العصر هو المحرك الفعال لتحقيق التقدم الاقتصادي، حيث يتم تجميع أو إتحاد مشروعين أو أكثر للقيام بأعمال إقتصادية مشتركة تحت إدارة واحدة مع إحتفاظ كلاً منهما بذاتها القانونية مما يساعد هذا على انتشار هذه الشركات واحتكارها للتكنولوجيا الحديثة والمهارات الإدارية والفنية ذات الكفاءة العالية.

ما هي الشركة القابضة؟

إن معنى شركة قابضة،  وهي أن الشركة القابضة هي الشركة التي تكون ذات المسؤولية المحدودة، والتي تمتلك أسهم تصويت بشكل كافي في شركة أخرى، ومما يجعل تحكمها في سياسة وإدارة تلك الشركة والإشراف أيضاً على القرارات الإدارية.

وبالرغم من هذه المكانة للشركة القابضة في قلب الشركات الأخرى إلا أنها لا تملك أي حرية للقيام بأي نوع من أنواع العمليات والنشاطات التجارية، وإنما تملك فقط أصولاً في شركة واحدة أو أكثر وبعبارة أخري فإن هذا النوع من الشركات يرتكز وجوده علي أنها شراكة محدودة أو شركة ذات مسؤولية محدودة وبشكل عام فإن الشركات القابضة وجدت ليس من أجل الجانب الإنتاجي للسلع والخدمات، وإنما من أجل امتلاك العقارات وبراءات الإختراع والعلامات التجارية والأسهم وغيرها، ولكن في حالة إمتلاك العقارات وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والأسهم وغيره، ولكن في حين كانت نسبة التملك 100 بالمئة لصالح الشركة القابضة فإنه في هذه الحالة فقد يطلق عليها إسم الشركة التابعة المملوكة.

ما الفرق بين الشركة القابضة والشركة التابعة؟

  • إن الشركة القابضة هي شركة تجارية وليست نوع جديد من شركات الأشخاص وشركات الأموال بل هي كقاعدة عامة، شركة كأي شركة أخري ذات شخصية معنوية، وقد تتمتع بأهمية التملك وقد تصلح من ثم لأن تكون شركة.
  • الشركة القابضة ومعنى شركة قابضة وهي شركة تمتلك أغلبية رأس مال الشركة التابعة بهدف السيطرة عليها وتوجيه نشاطها، وتكون الشركات الواقعة تحت سيطرة الشركة القابضة إذا كانت شركات تابعة أو خاضعة، فإن الشركة التابعة بأنها الشركة التي تخضع للسيطرة المالية لشركات أخري وهذه السيطرة ناجمة عن تملك نسبة معينة من رأس مال الشركة.
  • حيث أن لا ينحصر نشاط الشركة القابضة على توظيف أموالها في الشركة التابعة بل لابد أن يكون هناك سيطرة على قدرات الشركة التابعة، بأن تقوم الشركة القابضة بتحديد السياسة المالية و الاستثمارية ووضع الخطة الإنتاجية وتحديد أسواق التصدير إلى ما هنالك من سياسات ولا فرق في شكل عمل الشركة التابعة سواء كان كعمل مدنياً أو تجارياً.

ماذا تقدم الشركات القابضة 

  • الشركة القابضة لا تقدم سلعة أو خدمة، فإن الشركة القابضة هي التي تقوم بتقديم السلع والخدمات حسب موضع مشروعها، ومن أبرز التعديلات في نظام الشركات الجديد في السعودية وتعزيز وتفعيل البيئة النظامية لممارسة الأعمال والسماح للشركات القابضة بممارسة أي من الأنشطة الإقتصادية. 
  •  وهنا يأتي الحديث عن معنى شركة قابض،وهو أنها تمتلك عدد أسهم 51% أو أكثر من إجمالي عدد أسهم الشركة القابضة، وبالتالي فقد تسيطر الشركة القابضة على قرارات الشركة التابعة وتسيطر أيضاً مالياً وإدارياً علي الشركات التابعة مما ينتج عن هذا مسؤولية الشركة القابضة عن ديونها والتزاماتها تجاه الغير. راجع الدليل الكامل على الشركات المساهمة المقفلة .

كيف تنشئ الشركة التابعة؟ 

  • إن الشركة التابعة تنشأ بقرار صادر من مجلس الإدارة التابع للشركة القابضة.
  • إن إستقلال الشركة التابعة فهناك انفصال تام بين الشخصية الاعتبارية والقانونية للشركة التابعة عن الشركة القابضة وتكون لها أهلية تمكنها من اكتساب الحقوق وتحمل الالتزامات ومن مظاهر الإستقلال أيضاً، أن يكون للشركة التابعة جنسية خاصة بها، و بالمقر الرئيسي الخاص بها.
  • وكذلك إسم خاص بها وهذا الإنفصال في الذمة المالية للشركة القابضة وتجميع المشاريع تحت سيطرتها والتي أدت إلي زيادة وانتشار هذه الشركات من خلال الفوائد المالية الكبيرة لهذه الشركة في الواقع. 
  • وقد توجد علاقة تبعية بين الشركة القابضة والشركة التابعة، وأن تتم عن طريق شراء الأسهم والحصص للشركاء الذين يشكلون الأغلبية أو أن تكون عن طريق المساهمة الجزئية في الأصول مما ينتج عن هذه التبعية والتدخل المباشر القابضة في إدارة الشركة التابعة لها. 

الشركة القابضة وشروطها وخصائصها واشكالها؟

وهي أن الشركة القابضة من أحد المظاهر التي تركز عليها المشروعات التجارية، فقد يندرج  معنى شركة قابضة تحت مفهوم مجموعة الشركات أي هي عدد من الشركات المستقلة والمتصلة مع بعضها البعض في النشاط التجاري سواء بطريق مباشر أو غير مباشر وذلك بواسطة الشركة القابضة.


بحيث أنه قد تمارس هذه الشركات سلطة السيطرة على شئون كل تلك الشركات ولمعرفة المزيد عن الشركات القابضة فقد يمكنك الاستفسار من مكتب محاماة آل عثمان للمزيد من المعلومات والإستشارات القانونية.

تعريف الشركة القابضة :

فقد يطلق على الشركة المساهمة وهي الشركة الأم حيث أن هذا التعبير يستعمل غالباً للدلالة على شركة المساهمة الأكبر في تأسيس الشركة الأخرى، بحيث تكون مسيطرة عليها ومعنى شركة قابضة

وقد تم تعريف الشركات القابضة في المادة 182 بأنها شركة مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة تهدف إلى السيطرة على شركات أخري مساهمة أو ذات مسؤولية محدودة تُدعي الشركات التابعة، وذلك بامتلاك أكثر من نصف رأس المال تلك الشركات أو بالسيطرة على تشكيل مجلس الإدارة وقد يجب أن يقترن اسم الشركة الذي اتخذته بالإضافة إلي نوعها بكلمة القابضة.

وإن هذا النوع من الشركات يقوم بالسيطرة المالية والإدارية على شركة أو مجموعة شركات تعرف بالتابعة وتتم السيطرة عليها بطريقتين 

  • الأولي وهي أن تمتلك أكثر من نصف الرأسمالية. 
  • الثانية وهي أن تكون لها السيطرة على تكوين مجلس إدارتها.

 تعريف آخر للشركة القابضة

وتعرف أيضاً الشركة القابضة بأنها هي الشركة التي تملك أسهماً في عدة شركات أخرى، تسمى بالشركات التابعة والتي تتمتع بالقدر الكافي بممارسة السيطرة على إدارة الشركة والتي تقر بمن يتولى إدارة الشركات التابعة لها وكيفية تسيير الأمور وكيفية إدارتها وقد عرفها البعض الآخر بأنها الشركة التي لها سيطرة معينة على شركة أخرى تسمى بالشركة التابعة.

حيث أن تستطيع الأولى أن تقرر من يتولى إدارة الشركة التابعة أو أن يؤثر على القرارات التي تتخذها الهيئة العامة للشركة وقد عرف القانون الإنجليزي الصادر عام 1989م أن الشركة القابضة من خلال بيان الوسائل التي تتبعها الشركة للسيطرة على الشركات الأخرى من خلال نصوصه  معنى شركة قابضة

وبفرض أن الشركة القابضة والشركة التابعة فهي قد تعتبر الشركة شركة قابضة إذا كان يوجد الحالات التالية وهي:-

  1. الشركة(أ) تمتلك أغلبية الحق في التصويت في الشركة (ب)، وهذه الحالة وهذه الحالة يطلق عليها بالسيطرة على الأصوات. 
  2. الشركة (أ) شريك في الشركة (ب) وتستطيع الأولي أن تعين وتعزل أغلبية المديرين، وفي هذه الحالة يطلق عليها بالسيطرة على الإدارة. 
  3. الشركة (أ) شريك في الشركة (ب) وتسيطر لوحدها أو بموجب إتفاق مع الآخرين وعلي أغلبية حق التصويت الشركة (ب) وفي هذه الحالة يطلق عليها السيطرة العقدية.
  4. الشركة (ب) هي تابعة للشركة (أ) والشركة (ج) هي تكون تابعة للشركة (ب) وعندئذ فقد تعتبر الشركة (ج) تابعة أيضاً للشركة (أ). 

كيف تسيطر الشركة القابضة على الشركات التابعة لها؟

وقد تتميز الشركة القابضة بعنصر السيطرة يتجلى هذا العنصر على عدة جوانب، ومنها السيطرة الإدارية والمالية والذين يشكلون مصدر للعلاقة بين الشركة القابضة والشركات التابعة ونظراً لما تمتلكه الشركة القابضة والشركات التابعة لها إلي العلاقة الإدارية والعلاقة المالية. 

1-العلاقة الإدارية 

معنى شركة قابضة  فمن وسائل وأساليب السيطرة التي تتبعها الشركة القابضة للسيطرة على الشركة التابعة لها وهي السيطرة على الشركة التابعة وذلك من خلال الطرق التالية :- 

  1. أن تمتلك الشركة القابضة نسبة 51% أو أكثر من أسهم الشركة التابعة، وإذا فقد تستطيع بذلك أن تحوز علي اغلبية الأصوات في الهئية العامة ومن هذا الجانب فقد تستطيع أن تتحكم بقرارات الشركة التابعة لها. 
  2. وفي حالة أن ينص نظام الشركة التابعة على الشركة القابضة يد تعيين أو عزل أعضاء مجلس الإدارة فهي تستطيع من خلال ذلك أن تتحكم بقرارات التعيين والعزل أعضاء مجلس إدارات الشركات التابعة لها وبذلك فقد يتحقق للشركة القابضة السيطرة الإدارية على الشركة التابعة دون أن تمتلك نسبة معينة من الأسهم التي تمكنها من السيطرة على الهئية العامة. 

2-السيطرة المالية:

وهو بما أن السيطرة الإدارية التي تتمتع بها الشركة القابضة على الشركة التابعة، فإن السيطرة المالية هي التي تقوم بتحديد السياسة المالية و الاستثمارية ووضع خطط الإنتاج في الشركات التابعة فإذا كانت العلاقة الإدارية التي تربط الشركة القابضة والشركات التابعة لها تكون ذات علاقة مركزية بشكل عام. 

فإن العلاقة المالية هي التي تقوم بربط الشركة القابضة بالشركات التابعة لها علاقة مركزية أيضاً عندما تتدخل الشركة القابضة بالشركات التابعة لها علاقة مركزية ايضاً  معنى شركة قابضة

وعلى الشركة القابضة أن تعد في نهاية كل سنة قوائم مالية موحدة قد تشملها وتشمل الشركات التابعة لها وذلك وفقاً للمعايير المحاسبية المتعارف عليها. 

3- السيطرة بطريق الإندماج:

وهو أن الإندماج له أهمية كبيرة في شركات الأموال ومن أبرزها الشركات المساهمة، وهي الأكثر نشاطاً في الحياة الإقتصادية لأن غالباً ما تأخذ أكبر المشاريع الإقتصادية شكل الشركات المساهمة وأن قدرتها المالية قد لا تمكنها من عمل الشركات الصغيرة وتعثرها في تحقيق مشاريعها.

فقد تبدو أهمية الاندماج من الناحية الاقتصادية كأداة مثلي، في  التركيز على المشروعات وتكملها أفقياً أو رأسياً وهو أمر قد يبعث فيها القوة التي تمكنها من تدعيم قدرتها على المنافسة وزيادة الإنتاج إلى أقصى حد والعمل على خفض تكلفتها. 

وقد يعتبر الاندماج وهو أحد الوسائل الاقتصادية التي اتخذتها الشركات الكبرى لتوحيد سياساته الاقتصادية وضمان مصالحها وذلك باندماج عدة شركات قد تنتمي إلى مجموعة مالية واحدة أو أن شركة واحدة قد تعمل على تأسيس شركات أخرى أو تقوم بشراء كامل الأسهم والشركات الأخري وبذلك معنى شركة قابضة  فقد تسمى الشركة الأولي الشركة الأم وأن تصبح الشركات الأخري شركات تابعة. 

أنواع الاندماج في الشركات

1-الاندماج بطريق الضم:

وهو أن يتحقق الإندماج بطريق الضم وذلك من خلال إندماج شركة أو أكثر من شركة أخرى قائمة، ومعنى شركة قابضة أي أنه تسمى إحداهما الشركة الدامجة، حيث تنقضي الشخصية المعنوية للشركة المندمجة مع انتقال وجودها والتزاماتها انتقالاً كاملاً إلي الشركات الدامجة وقد تحتفظ فقط بشخصيتها المعنوية.

فإذا كانت الشركة التابعة هي الشركة المندمجة فإن الشركة الدامجة ستصبح بعملية الدمج تابعة للشركة القابضة وأن يكون لها نصيب في رأس مالية الشركة الدامجة. 

2-الاندماج بطريق المزج:

وهو عبارة عن امتزاج شركتين أو أكثر امتزاج يؤدي إلي زوال الشخصية المعنوية لكل منهما وانتقال أصولها لتأسيس شركة جديدة وتكون الشركة الناتجة عن الاندماج وأن تقوم الشركة الجديدة الناتجة عن الاندماج بإصدار أسهم عينية إلى مساهمي الشركات الاندماجية بدلاً من أسهمهم المنقضية نتيجة لهذا الاندماج. 

ما هي شروط تكوين الشركة القابضة؟

معني شركة قابضة فقد تتكون الشركة القابضة من أربعة شروط وتكون كالتالي : 

1-الشرط الأول وهي أن تكون شركة تجارية:

إن الشركة القابضة ليست نوع جديد من شركات الأشخاص وشركات الأموال بل هي كقاعدة عامة شركة كأي شركة أخرى ذات شخصية معنوية وهي تتمتع بأهلية التملك وتصلح من ثم لأن تكون شركة قابضة. 

2-الشرط الثاني: أن توجد شركة تابعة : 

الشركة القابضة هي التي تمتلك أغلبية الرأسمالية في شركات أخري بهدف السيطرة عليها وتوجيه نشاطها وتكون الشركات الواقعة تحت سيطرة الشركة القابضة وشركات تابعة أو مايسمي بالشركات الخاضعة. 

3-الشرط الثالث:سيطرة الشركة القابضة على الشركة التابعة:

معنى شركة قابضة وهو يجب أن لا ينحصر نشاط الشركة القابضة على توظيف أموالها في الشركة التابعة إنما يجب أن يكون هناك سيطرة على قدرات الشركة التابعة كأن تقوم الشركة القابضة بتحديد السياسة المالية والإستثمارية ووضع الخطة الإنتاجية وتحديد أسواق التصدير. 

4-الشرط الرابع : وهو استقلالية الشركة التابعة:

وهو يجب أن يكون هناك انفصال تام بين الشخصية الإعتبارية والقانونية للشركة القابضة، وهنا فقد يبرز الفرق الواضح بين الشركة التابعة من الفرع أو الوكالة فلا يكون الفرع أو الوكالة شخصية معنوية وليس له غرض شركة وليس له دائنون أو مدينون ومن مظاهر الإستقلال أيضاً أن يكون للشركة التابعة جنسية خاصة بها ومقر رئيسي خاص بها. 

ما هي أهمية الشركات القابضة؟

وقد تتلخص أهمية وجود الشركات القابضة في النقاط التالية وهي :- 

1- تقليل حجم الخطر:

أن تعتبر الشركات القابضة عبارة عن شركات محمية ومعصومة من المخاطر التي تواجه أنواع الشركات الأخري وحتي أنها في القضايا فلا يمكن لأحد أن يدعي انتصاره في قضية ضد أي من  تلك الشركات لعدم القدرة علي إرفاق أي أصول لتلك الشركات. 

2-المزايا الضريبية المدمجة:

وفي هذه الحالة فقد يقوم على تقديم الإقرار الضريبي الموحد من قبل الشركة القابضة، وبذلك فمن شأنه التقليل حجم الخسائر الواقعة على الشركات التابعة لها وبالتالي فقد يقل حجم الفاتورة الضريبية على جميع الشركات. 

3-سيطرة أكبر ورأس مال أقل: 

وهو من مزايا إنشاء شركات قابضة، هو قدرتها على التحكم بالشركات ذات رأس مال أقل وذلك من خلال حصولها على نسبة 51% من السهم أو من خلال شراء ما نسبته 25% من قيمة الشركة. 

إن معنى شركة قابضة هي أن الشركات التي تكون ذات مسؤولية محدودة والتي تمتلك أسهم بشكل كافي في الشركات الأخري، مما يجعل تحكمها في سياسة وإدارة تلك الشركات ولمعرفة المزيد عن الشركات القابضة، فقد يمكنك الاستفسار من مكتب المحاماة آل عثمان للمزيد من المعلومات والإستشارات القانونية.

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City