ما هي الخصخصه: موضوع مكتب محاماة آل عثمان

ما هي الخصخصه

جدول المحتويات

تشهد اقتصادات العديد من الدول في الآونة الأخيرة مجموعة من التغيرات التي أثرت بشكل كبير على مساراتها وتوجهاتها، فما هي الخصخصه؟، سؤال يطرحه البعض، والذي يجيب عليه أحد الخبراء القانونيين من مكتب محاماه آل عثمان، ولنقول أن الخصخصة هي علاقة تعاقدية بين الدولة والقطاع الخاص وذلك بإدخال الخبرة الإدارية لهذا القطاع في أنشطة المنشآت العامة وإدارتها وفقاً لطريقة وسير المنشأة الخاصة. 

كما أنك عزيزي القارئ سوف تتنقل معنا في كثير من المحطات عن الخصخصة، وأنواع الخصخصة ومنها الخصخصة الكلية و الخصخصة الجزئية وخصخصة عقود الإدارة، وماهي أسباب الخصخصة، والفرق بين التحول و التخصيص؟، و ما هي القطاعات التي تم تخصيصها؟

ما هي الخصخصه؟

الخصخصة هي نقل الممتلكات التابعة لمؤسسات الدولة في القطاع العام أي الحكومي أو الخدمات والأعمال التي تقدمها إلي القطاع الخاص، بشكل كلي أو جزئي، وذلك بهدف تحفيز النشاط الحكومي سواء كان إنتاجي أو خدمي، وقد يأتي ذلك بعد إلغاء جميع القيود القانونية التي تفرض على المنافسة بين القطاع الحكومي والخاص.

ما هي أنواع الخصخصة؟

قد تأخذ الخصخصة أشكالاً وأنواعاً متعددة ولكنها قد تصب في غاية واحدة، وهي تحويل الملكية العامة من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص لتعزيز كفاءة الخدمات أو المنتجات التي تقدمها والتي تعود عليها بالربح ومنها ما هي الخصخصه وأنواعها الآتية:

1-الخصخصة الكلية 

وهذا قد يعني أن الخصخصة الكلية هي نقل ملكية المؤسسات العامة كلياً من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص وذلك بيبع جميع أسهم رأس المال والمؤسسات للجمهور.

2-الخصخصة الجزئية 

فقد تتم الخصخصة الجزئية وذلك من خلال نقل جزء من ملكية المؤسسات العامة في القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص، وذلك ببيع جزء من أسهم رأس المال المؤسسات للجمهور. 

3-خصخصة عقود الإدارة 

وهي أن تتم خصخصة عقود الإدارة من خلال نقل إدارة المؤسسات العامة التابعة للقطاع الحكومي إلى القطاع الخاص مع بقاء الملكية تابعة للدولة أي في القطاع العام.

أما النوع الأخير فهو عبارة عن السماح بإضافة أسهم جديدة في المؤسسة، وذلك بفتح باب المساهمة في رأس مال المؤسسة للقطاع الخاص. 

اقرأ ايضا: إن فتح سجل تجاري هو خطوة أولية وحاسمة لبدء أي نشاط تجاري. يعد السجل التجاري بمثابة الهوية الرسمية للشركة ويمكنه من العمل وفقًا للقوانين المحلية. يشمل العملية تحديد نوع النشاط، اختيار الاسم التجاري، وتقديم الوثائق اللازمة. فهم الخطوات والمتطلبات بوضوح يساعد في تسهيل الإجراء ويضمن بداية سلسة لمشروعك التجاري.

ما هي أسباب الخصخصة؟

فهناك العديد من الحالات والأسباب التي تقف وراء حدوث الخصخصة وقد يتم ذلك بسبب وجود رغبة من الحكومة بإنهاء مهامها في أماكن معينة، وقد تلجأ لهذه الأداة عند التأثير بصورة سلبية على أسعار الأسهم حيث تحتاج العديد من الشركات إلى إعادة بناء هيكلي كامل لبعض عملياتها التجارية لتحسين تأثيرها على الأسهم وقد تحدث الخصخصة عند وجود عرض لشراء هذه المؤسسات أو في حالات الاندماج المؤسسي. 

ما هي أهداف الخصخصة؟

إن الخصخصة في القطاع الحكومي، فقد تهدف إلي تحقيق العديد من المزايا الإنتاجية والخدمات المقدمة من المؤسسات وتكون هي فيما يلي:

  1. رفع معدل النمو الاقتصادي.
  2. استغلال المؤسسات الحكومية التي لا تعود بالربح على الدولة والحد من الأعباء المالية التي تتحملها الموازنة العامة للدولة وذلك لدعم المؤسسات لضمان استمرارها وتعويض خسائرها. 
  3. مواجهة عجز الموازنة وذلك من خلال توفير الموارد للخزينة العامة للدولة من خلال عائد بيع المؤسسات العامة. 
  4. تفعيل دور القطاع الخاص في تنمية الاقتصاد وذلك من خلال الخدمات أو المنتجات التي يقدمها ما هي الخصخصه.
  5. والعمل على التقليل من الفساد المالي والإداري حيث أن القطاع الحكومي أكثر عرضة للفساد من القطاع الخاص. 
  6. تحقيق العلاقة العكسية بين الأرباح المحققة وذلك بسبب قوة وكفاءة الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص وبين الضريبة 
  7. وأيضاً لتفعيل العديد من المشاريع أو الأنشطة أو المكاتب العملية الأخري، مثل الدعاية والإعلان وتقييم الأداء وغيرها من المشاريع المرتبطة بالمنشاء.

اقرأ ايضا: توزيع الميراث هو مسألة حساسة ومهمة في النظام القانوني السعودي، وعدم الالتزام بالقوانين المتعلقة به يمكن أن يؤدي إلى عواقب قانونية جدية. عقوبة عدم توزيع الميراث قد تشمل غرامات مالية كبيرة، وفي بعض الحالات، قد تصل إلى العقوبات الجنائية. من المهم للغاية للأشخاص المسؤولين عن توزيع الميراث أن يفهموا التزاماتهم القانونية ويتبعوا الإجراءات الصحيحة لضمان توزيع الإرث بشكل عادل وقانوني. الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الميراث يمكن أن توفر الإرشاد اللازم وتساعد في تجنب المخاطر القانونية المرتبطة بعدم توزيع الميراث بشكل صحيح.

ما هي عيوب الخصخصة؟

ما هي الخصخصه وعيوبها، وهي أن تترك عملية الخصخصة الآثار السلبية على العديد من فئات المجتمع والتي سنذكرها فيما يلي :

  1. إرتفاع نسبة الفقر ونسبة الإحتكار للمشاريع بسبب خصخصتها والمبالغ المالية المنفقة في تسيير نشاطها ومنها: 
  2. إهمال المصلحة العامة لأن الخاص قد يهتم بالمال، والتي يؤدي إلي تدهور بعض الخدمات العامة للمواطنين من الفئات الوسطى والدنيا. 
  3. إرتفاع معدلات التضخم. 
  4. تغيب الديمقراطية و حالة المساواة الاجتماعية والاقتصادية. 

ما الفرق بين التحول والتخصيص؟

أولا: التخصيص

فإن التخصيص وهو يعني تحويل الكيان المستهدف وهو القطاع أو الإدارة إلى القطاع الخاص، وإنما التحويل فيكون بالتحويل من نظام عمل لأخر أو من إدارة حكومية لغيرها، والتي يستهدف نظام التحول والتخصيص في تحقيق المتطلبات والإستراتيجية وهي التي تستند في رؤيتها الأهم على تفعيل دور القطاع الخاص كشريك أساسي في التنمية.

وقد يرتبط التخصيص دولياً على الإرتقاء المهني وجودة في الخدمات ومتابعة وتقييم للمشتغلين في فرص العمل المطروحة للحد من البطالة المقنعة في القطاعات، وبذلك  فقد يتفرغ مسؤولو القطاعات الحكومية لتوجيه جهودهم واستثمار جهودهم واستثمار ميزانيات قطاعاتهم ومواردها وذلك للارتقاء بأداء القطاع المؤسسي وتحديث وتطوير الأنظمة التشريعية واللوائح.

وقد يسهم التخصيص في تخفيف العبئ الإداري والتي يعمل على ضبط الإنفاق المالي والفني للدولة وضمان كفاءة التشغيل للأعمال في القطاعات ولجميع الخدمات. 

ثانياً: التحول

وهو أن التحول فهو آلية تنفيذه ومستحقاته باعتباره يمس الموظفين في القطاع الحكومي المطروح للتحويل أو التخصيص، ويكون التحويل للقطاع بأكمله أو لجزء منه ومن نظام الخدمة المدنية إلى نظام التأمينات الاجتماعية.

بمعنى أن جميع الموظفين في القطاعات المطروحة للتحول، ويكون توظيفهم بعقد العمل يحدد مدتها من الجهة التي يعمل بها الموظف ويتم تقييم أدائه وترقيته وفق لمعايير وترتيبات ويتم التنسيق فيها من الجهة التي يعمل بها وزارة الموارد البشرية: 

أولاً: المنشور الرسمي 

وبناءاً علي المنشور الرسمي حول الموضوع من المصادر المختلفة، والتي تشمل جميع موظفي الدولة للقطاعات المطروحة للتحول والتخصيص وتكون كالتالي:-

يستمر جميع الموظفين الحكوميين بعد تحويلهم من نظام الخدمة المدنية إلى نظام التأمينات الإجتماعية في أعمالهم لمدة لا تقل عن سنتين برواتبهم الأساسية ومستحقاتهم السابقة دون تغيير ولا تنهي عقود العمل أي من العاملين خلال عامين.

وبعد العامين يتم تقييم أدائهم وفقاً لمعايير يتوافق عليها نقصانها أو فصله وقد يتم حل النزاع فيه للمحاكم الإدارية أو العمالية حسب الحالة.

ثانياً: الخدمة المدنية  

 ما هي الخصخصه  وهو من بلغت خدمته المدنية 25 سنة فأكثر، فهو قد يختار بين

  • التقاعد المبكر واستلام جميع مستحقات نهاية الخدمة سواء الخدمة سواء مبالغ ومكافأت أو من إجازات وتحديد مكافأة نهاية الخدمة بنسبة 16% من الراتب، وبما لا يزيد عن أربعة رواتب للقطاعات التي لا يوجد فيها نظام محدد لمكافأة نهاية الخدمة وأما في القطاعات التي ليس لها مكافأة نهاية الخدمة مثل الجامعات فقد يتم صرف مكافآتهم في حال اختاروا التقاعد المبكر.
  • عدم التقاعد لمن أكملوا خدمة 25 سنة فأكثر وقد يتم ربط خدماتهم المدنية السابقة مع خدماتهم المستقبلية تحت نمط التأمينات الإجتماعية.

ثالثاً: من تكون خدمته المدنية أقل من 25 سنة

 فهو قد يختار بين 

  • تصفية حقوقه التقاعدية مع المؤسسة العامة للتقاعد وأخد مستحقاته، وهي مكافأة نهاية الخدمة وغيرها ثم يتم الإنضمام بعقد عمل جديد مع الجهة نفسها التي يعمل بها علي ألا
  • ألا يصفي حقوقة التقاعدية وقد ينضم إلي الجهة ذاتها التي يعمل بها ولكن بموجب عقد عمل وقد يخضع لنظام التأمينات الإجتماعية وأن تضم خدمته السابقة إلي المستقبلية تحت نمط التأمينات الإجتماعية.

رابعاً: التحول من نظام الخدمة المدنية 

وهو من لا يريد التحول من نظام الخدمة المدنية إلى نظام التأمينات الإجتماعية ويريد الاستمرار في العمل الحكومي فهو قد يختار بين:-

  • أن يبحث عن إدارة أخرى في القطاع الذي يعمل فيه غير مشمول بنظام التحويل، بمعنى أنه سيكون على نظام الخدمة المدنية والذي يحول إليه إذا وجد فرصة هناك وقد تم قبول طلبه وقد يرتبط ذلك بصدور قرار من الجهة التي يعمل بها. 
  • وهو أن يبحث عن عمل في قطاع آخر خارج القطاع الذي يعمل فيه في وزارة أخرى أو في قطاع غير مشمول بالتحويل أو بالتخصيص فتنتقل خدماته إليه.
  • يعطي للموظف معدل ثمانية ساعات في الأسبوع أو يوم لفترة سته أشهر للبحث وقد يمكن تمديدها إلى ستة أشهر أخرى وذلك بقرار من الوزير أو الرئيس وإذا وجد في قطاع أخر أو غدارة فقد يحول إليها وإذا لم يجب فرصة أخري فإنه  أمامه خيارين وهما القبول بنظام التحول أو إنهاء خدمته أو يتم فصله. 

اقرأ ايضا: في السعودية، توثيق الديون بين الأشخاص خطوة حيوية لضمان الحقوق المالية. توثيق دين بين شخصين يتطلب اتباع إجراءات قانونية لضمان صحة الوثيقة. يشمل هذا تحديد المبلغ المدين به وشروط السداد. الاستعانة بمحامي لتوثيق الدين يوفر الحماية القانونية اللازمة ويضمن فهم جميع الأطراف لالتزاماتهم.

ما هي القطاعات التي تم تخصيصها؟

وهي أن القطاعات التي تم تخصيصها والتي يمكن تعريفها عن ما هي الخصخصه يقوم المركز بتطوير البيئة الاقتصادية، وتطبيق الإطار العام للتخصيص القطاعات والأصول والخدمات الحكومية وبناءاً على توصية المركز فإن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية التي قد تضاف إلي القطاعات أو الهيئات إلي برامج التخصيص: 

  1. قطاع التعليم. 
  2. قطاع الصناعة والثروة المعدنية. 
  3. قطاع البيئة والمياه والزراعة. 
  4. قطاع الصحة. 
  5. قطاع الإسكان. 
  6. قطاع العمل والتنمية الاجتماعية. 
  7. قطاع البلديات. 
  8. وقطاع النقل العام. 
  9. وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. 
  10. قطاع الطاقة. 

وفي النهاية فقد وضحنا لكم ما هي الخصخصه، وأن الخصخصة قد اتخذت اشكالاً متعددة وقد جعلت من اغلب الدولة المتقدمة أو النامية والتي تُدفع نحو خصخصة ممتلكاتها العامة، للتخلص من المؤسسات الفائضة والحد من نفقاتها. اذا كنت بحاجة لاستشارة قانونية تتعلق بالقضاء الاداري يمكنك التواصل مباشرة مع مكتب آل عثمان للمحاماه للمزيد من الإستفسارات القانونية والإستشارات.

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City