كيف يتم حساب مستحقات نهاية الخدمة في القانون السعودي؟

كيف يتم حساب مستحقات نهاية الخدمة؟

جدول المحتويات

مستحقات نهاية الخدمة هي حق أساسي لكل عامل عند انتهاء عقده، ونظام العمل السعودي نص على أحكام محددة لحساب هذه المستحقات تقديرًا لجهود العمال أثناء تأديتهم لعملهم وحفظًا لحقوقهم، ولأننا متخصصون في القضايا العمالية سنوضح في هذا المقال كيف يتم حساب مستحقات نهاية الخدمة وفقًا لنظام العمل.

كيفية حساب مستحقات نهاية الخدمة ومقدارها

وضح نظام العمل السعودي كيفية حساب مستحقات نهاية الخدمة في المواد 84، 85، 86 و87 من نظام العمل لسنة 1426هـ، وسوف نتناول هذه المواد بشكل مفصل فيما يلي لتوضيح طريقة حساب هذه المستحقات.

المادة 84 من نظام العمل لسنة 1426هـ 

“إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل”.

وتبين من نص المادة السابقة أن المشرع قد فرق في حساب المكافأة بين السنوات الخمس الأولى من خدمة العامل، وبين السنوات التي تليها، فتم حساب المكافأة عن السنوات الخمس الأولى بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة، بينما تم حساب السنوات التي تليها بواقع أجر شهر كامل.

والأجر المقصود هنا هو آخر أجر تقاضاه العامل، والمدة المأخوذة في الاعتبار عند حساب المكافأة هي مدة الخدمة الفعلية وليس المدة المكتوبة في العقد، لأنه من الوارد أن يكون عقد العمل محدد المدة ولكنه انتهى قبل انقضاء مدته، وتضم المدة المأخوذة في الاعتبار أيضًا فترة العمل تحت الاختبار، ولكن لا تضم فترة التمرين أو التدرج لأن عقد التدرج ليس عقد عمل.

المادة 85 من نظام العمل لسنة 1426هـ 

“إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، يستحق في هذه الحالة ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتن، ولا تزيد على خمس سنوات، ويستحق ثلثيها إذا زادت مدة خدمته على خمس سنوات متتالية ولم تبلغ عشر سنوات، ويستحق المكافأة كاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات فأكثر”.

ومن المادة السابقة يتبين أن المشرع أكد على استحقاق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة في حالة واحدة فقط وهي تجاوز مدة خدمته في المنشأة 10 سنوات أو أكثر، بينما يستحق ثلثي المكافأة إذا تجاوزت مدة خدمته الخمس سنوات ولم تصل لعشر سنوات، ويأخذ ثلث المكافأة إذا قضى في الخدمة عامان متصلان ولم يصل لخمس سنوات.

المادة 86 من نظام العمل لسنة 1426هـ 

“استثناء من حكم المادة (الثامنة) من هذه النظام، يجوز الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها والنسب المئوية عن ثمن المبيعات وما أشبه ذلك من عناصر الأجر الذي يدفع إلى العامل وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة والنقص”.

وأكد المشرع في نص المادة السابقة على جواز الاتفاق على عدم احتساب المبالغ الإضافية للأجر (مثل العمولات ونسب المبيعات) ضمن مكافأة نهاية الخدمة، لأنها غير ثابتة وقابلة للزيادة والنقصان.

المادة 87 من نظام العمل لسنة 1426هـ 

“استثناءً مما ورد في المادة الخامسة والثمانين من هذا النظام، تستحق المكافأة كاملة في حالة ترك العامل العمل نتيجة لقوة قاهرة خارجة عن إرادته، كما تستحقها العاملة إذا أنهت العقد خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ وضعها”

وفي هذا المادة قرر المشرع أن العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة دون النظر لسنوات عمله في المنشأة، إذا كانت هناك قوة قاهرة هي السبب في ترك العامل لعمله، مثل حادث طارئ، أو كارثة طبيعية وغيرها من الأمثلة التي يصعب حصرها.

ومكتب آل عثمان للمحاماه يوفر لك محامي شركات متخصص في القضايا العمالية مما يضمن لك حصولك على كامل مستحقاتك.

متى يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة؟

حدد المشرع السعودي في نص المادة 88 لسنة 1462هـ وقت استحقاق العامل للمكافأة، حيث جاء بها: 

“إذا انتهت خدمة العامل وجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع – على الأكثر- من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية، أما إذا كان العامل هو الذي أنهى العقد وجب على صاحب العمل تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين. ولصاحب العمل أن يخصم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل”.

وتبين مما سبق أنه يتوجب على صاحب على العمل دفع أجر العامل وتصفية حقوقه خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية، وفي حالة كان العامل هو من أنهى هذه العلاقة وجب على صاحب العمل تصفية حقوقه خلال مدة لا تتجاوز الأسبوعين، على أن يخصم صاحب العمل أي ديون للعامل متعلقة بعمله قبل إعطائه مستحقاته.

حالات حرمان العامل من مستحقات نهاية الخدمة

نص نظام العمل السعودي في المادة 80 لعام 1426هـ وفي تعديلاتها في المرسوم الملكي رقم (م/46) لسنة 1436 على حالات حرمان العامل من مستحقات نهاية الخدمة ومن التعويض والإنذار في الحالات الآتية:

  • قيام العامل بالاعتداء على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه وقت العمل أو بسببه.
  • عدم تأدية العامل لالتزاماته الأساسية المنصوص عليها في عقد العمل، أو عدم إطاعته للأوامر المشروعة، أو إهماله عمدًا لتعليمات سلامة العمل والعمال رغم إنذاره كتابةً.
  • سلوك العامل السيئ أو قيامه بأعمال مخلة بالشرف أو الأمانة.
  • تعمد العامل إلحاق الضرر بصاحب العمل عن طريق قيامه بفعل معين أو تقصيره بهدف إلحاق الخسارة المادية به، ولكن يشترط أن يبلغ صاحب العمل الجهات المختصة بمجرد علمه بوقوع الحادث.
  • لجوء العامل إلى التزوير حتى يلتحق بالعمل.
  • إذا كان العامل ما زال تحت الاختبار.
  • تغيب العامل لمدة تزيد عن 20 يومًا لسبب غير مشروع خلال السنة الواحدة، أو أكثر من 10 أيام متتالية، ولكن يجب أن يتم إنذار العامل كتابيًا قبل فصله في حال انقطاعه 10 أيام في الحالة الأولى، وانقطاعه 5 أيام في الحالة الثانية.
  • استغلال العامل مركزه الوظيفي بطريقة غير مشروعة لتحقيق مكاسب شخصية.
  • إفشاء العامل لأسرار العمل الصناعية أو التجارية.

وفي حالة قيام صاحب العمل بحرمانك من مستحقات نهاية الخدمة على الرغم من عدم قيامك بأي عمل مخالف مما سبق، يمكنك اللجوء لمحامينا ذوي الخبرة في مجال الترافع والتقاضي لاسترداد حقك المسلوب.

حاسبة مستحقات نهاية الخدمة 

سهلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على العمال حساب قيمة مكافأة نهاية خدمتهم، عن طريق الدخول لصفحة حاسبة مكافأة نهاية الخدمة واتباع الخطوات الآتية:

  • تحديد نوع عقد العمل.
  • تحديد سبب انتهاء العمل سواء كان استقالة، تقاعد أو انتهاء عقد العمل.
  • إدخال قيمة الأجر.
  • إدخال عدد سنوات الخدمة الفعلية.

وبعد الانتهاء من عملية إدخال البيانات السابق ذكرها، ستفتح صفحة جديدة تتضمن قيمة المكافأة.

وفي الختام فإن مستحقات نهاية الخدمة هي حق من حقوقك الأساسية التي كفلها لها لك نظام العمل، فإذا كنت تبحث عن شركة محاماه متخصصة في مجال القضايا العمالية ومكتب العمل، لمساعدتك في حصولك على مستحقاتك فلا تتردد في التواصل معنا، لأن خبرتنا في هذا المجال تعدت الـ 12 عامًا، فتواصل معنا واضمن حقوقك.

المصادر

عابدون، الوليد محمد أحمد عبدالكريم. (2016). مكافأة نهاية الخدمة فى القانون السودانى والسعودى.مجلة العدل، س,18 ع،46 168 – .191 مسترجع من /790443Record/com.mandumah.search://http

هيئة الخبراء ومجلس الدولة

موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City