خطوات تسجيل الملكية الفكرية: كيف فعل ذلك و الإجراءات

جدول المحتويات

حماية الملكية الفكرية والأعمال الإبداعية هو أمر في غاية الأهمية لضمان حقوق الشخص صاحب العمل الإبداعي ومنع أي محاولات لسرقة اة استغلال ابداعاته وجهوده الذهنية أو موهبته دون وجه حق. تعرف اليوم علي خطوات تسجيل وحماية الملكية الفكرية بالتفصيل.

ما هو المقصود بالملكية الفكرية؟

حقوق الملكية الفكرية هي سلسلة من الحقوق والممتلكات تتضمن الإبداعات غير الملموسة للعقل البشري والتي تعطي للمؤلف أو المخترع أو الشخص المبدع الحق في إستغلال إبداعاتهم والعائد منها. وتعتبر حقوق الملكية وأي عائد مادي أو معنوي منها هي حقوق محفوظة لأصحابها قانوناً ومن أبرز أنواع الملكية الفكرية حقوق النشر، والعلامات التجارية، وبراءات الاختراع.

وقد قامت بعض الدول العربية بوضع القوانين المختلفة لحماية حقوق الملكية الفكرية للأفراد والكيانات ومن أول هذه الدول، المملكة العربية السعودية وتحت إشراف من وزارة الثقافة السعودية وبتنفيذ الهيئة العامة للملكية الفكرية السعودية. 

أنواع الملكية الفكرية؟

قد تأتي أنواع الملكية الفكرية في العديد من الأشكال وتنقسم إلى عدة أنواع منها:- 

  • حقوق الطبع والنشر : وهي تكون حق قانوني تمنح للمبدع الأصلي لأي عمل إبداعي ويتم تطبيق حقوق الطبع والنشر فقط على الأعمال الإبداعية بدلاً الأعمال الفنية (مثل اللوحات والمنحوتات) أو الأعمال الأدبية أو الموسيقية مثل الأغاني والمسرحيات والروايات.
  • براءة اختراع : والتي تمنح من قبل الوكالات الحكومية وتهدف إلى حماية الابتكارات التكنولوجية والتصاميم والتحسينات والعلاجات ويجب أن تستوفي شروط التسجيل وأن تكون حديثة وقابلة للتنفيذ. 
  • العلامات التجارية: وتتعلق بالأعمال الإبداعية التي تستخدم لتمييز السلع والخدمات التي تقدمها الشركات والأفراد، وتشمل والشعارات والصور والرموز والنقوش وغيرها. 
  • حق المؤلف: وهو حق يمنح للمؤلف أو المبدع لاستعمال و استغلال عمله الإبداعي بشكل حصري و منع الغير من استعماله أو الانتفاع به دون موافقته. ويشمل حق المؤلف الكتب والمراجع والدواوين الأدبية والشعر وغيرها.
  • التصاميم الصناعية: وتشمل الإبداعات التي تدخل في تشكيل المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة ما سواء كانت آلة أو منتج جديد مثل تصاميم السيارات مثلا وقد يتألف التصميم من عناصر مجسمة أو عناصر ثنائية الأبعاد، مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.
  • الأصناف النباتية: وتكون مجموعة نباتية تنتمي إلى مصنف نباتي واحد؛ وتُصنّف أنها من أدنى الدرجات المعروفة. ويتم تحددها خلال هملية حمايتها من خلال التعبير عن السمات والخصائص التي تنتج عن تركيب وراثي واحد أو مجموعة معينة من التراكيب الوراثية.
  • الدارات المتكاملة: ويرتبط هذا النوع من الملكية الفكرية بشكل رئيسي بالأجهزة الإلكترونية وهو عبارة عن دائرة إلكترونية مبتكرة مصغرة ومصممة بغرض تأدية وظيفة إلكترونية دقيقة في جهاز إلكتروني ما.
  • المؤشرات الجغرافية: وهي إشارات توضع على المنتج توضح بلد المنشا لهذا المنتج وتمنع أي شخص آخر من استخدام نفس الأسم وتستخدمغالبافيالنتجات المرتبطة ببلد ما أو مكان ما مثل المنتجات الزراعية والحرف اليدوية.

اقرأ ايضا: ماهي العلامة التجارية؟ هي أكثر من مجرد اسم أو شعار؛ إنها هوية الشركة ووعدها للعملاء. تمثل العلامة التجارية القيم، الجودة، والثقة التي تقدمها الشركة. فهم أهميتها يساعد الشركات على بناء سمعة قوية، تمييز منتجاتها، وتعزيز الولاء لدى العملاء. استثمار الوقت والموارد في تطوير علامة تجارية قوية يمكن أن يؤدي إلى نجاح طويل الأمد وتنافسية مستدامة في السوق.

خطوات تسجيل الملكية الفكرية في السعودية؟

لحماية ملكيتك الفكرية في السعودية يمكنك تسجيلها علي المنصة الوطنية السعودية الموحدة عن طريق اتباع الإجراءات التالية:

  1. الضغط على رابط الخدمة
  2. الانتقال إلى بوابة البراءات
  3. تسجيل الدخول علي البوابة كفرد جديد
  4. الضغط على أيقونة ايداع طلب جديد
  5. تحديد نوع الطلب (براءة اختراع)
  6. تسجيل معلومات اختراعك وارفاق الملفات والقوالب المطلوبة
  7. تسديد المقابل المالي للايداع حسب الفاتورة الصادرة من النظام الخاص ببوابة الخدمات الالكترونية عن طريق نظام سداد المدفوعات.
  8. بعد ذلك عليك الاتظار حتي تلقي قرار الهيئة بخصوص قبول وتسجيل ملكيتك الفكرية أو رفضها.

رقم الاتصال بخبراء حماية الملكية الفكرية بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

المستندات المطلوبة لتسجيل حقوق الملكية الفكرية؟

إن هناك العديد من الوثائق والأوراق التي يجب إعدادها لإستكمال الإجراءات المتعلقة ب خطوات تسجيل الملكية الفكرية مثل:-

  • في البداية يجب تقديم مستند إثبات دفع جميع الرسوم المفروضة على تسجيل الملكية الفكرية.
  • ومن الضروري تقديم مستند يوضح أن مقدم الطلب هو أول شخص يقوم بتثبيت أو استخدام أو تصنيع الفكرة، وعلى هذا الأساس يقوم بالتسجيل.
  • يجب عليك إحضار نسخة من السجل التجاري عندما يتعلق الأمر بفكرة أو إبتكار في القطاع الصناعي. 
  • يجب أن يتوفر توكيل رسمي موثق من مقدم الطلب في حالة وجود شخص يتصرف نيابة عن مالك الفكرة الأصلية أو الإبتكار. 
  • لتسجيل حقوق الملكية الفكرية فيجب عليك أولاً التعرف على إجراءات القيام بذلك. 

محامي متخصص في تسجيل الملكية الفكرية في السعودية

يقدم مكتب آل عثمان للمحاماة خدمات تسجيل وحماية حقوق الملكية الفكرية في السعودية ويتكفل بجميع الإجراءات واتخاذ جميع الاحتياطات ومراعاة الشروط المطلوبة لقبول حماية الملكية الفكرية.

وتجدر الإشارة إلي أن 1 من كل 4 طلبات تسجيل ملكية فكرية يتم رفضها سنويا من قبل الهيئة العامة للملكية الفكرية لذا من الضروري الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الملكية الفكرية، ويعد مكتب آل عثمان من أفضل مكاتب تسجيل حقوق الملكية الفكرية في السعودية إذ يضم فريق من الخبراء المتخصصين الذين تفوق خبرتهم 15 عام في الأنظمة السعودية.

رقم الاتصال بخبراء حماية الملكية الفكرية بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ ايضا: البحث عن علامة تجارية هو خطوة مهمة لأي شركة تسعى لتأسيس هوية فريدة في السوق. يساعد هذا البحث في التأكد من أن العلامة التجارية المراد تسجيلها ليست مستخدمة بالفعل أو مشابهة لعلامة موجودة، مما يقلل من مخاطر النزاعات القانونية ويضمن حماية العلامة. فهم كيفية البحث بشكل فعال وتفسير النتائج يمكن أن يوفر أساسًا قويًا لبناء علامتك التجارية وتعزيز مكانتها في السوق.

أهمية تسجيل حقوق الملكية الفكرية؟

  • المحافظة على حقوق المبدعين: سواء كانوا من أصحاب المؤلفات أوالاختراعات أوالعلامات التجارية ومنع الغير من استغلالها أو الانتفاع المادي من وراءها أو سرقتها.
  • تعظيم دور الأبحاث العلمية والابتكار: إذ تحث وتشجع براءات الاختراع وغيرها من حقوق الملكية الفكرية علي التطوير والبحث الجاد وذلك لما يتمتع به صاحب حق الملكية الفكرية من امتيازات معنوية ومجتمعية ومالية مما يحفز باقي أفراد المجتمع علي الاقتداء به.
  • المحافظة علي مستوي عالي من الجودة في الأسواق: وذلك للمنافسة بين الشركات في تقديم المخترعات أو التصميمات الصناعية الجديدة التي يمكنهم الانفراد بها واكتساب ميزة تنافسية فمع عدم غمكانية تقليد حقوق الملكية الفكرية للغير يصبح الإبداع هو الملاذ الوحيد..
  • تعزيز القيمة السوقية لعملك التجاري: وذلك لما تمنحه الملكيات الفكرية من انفراد ومزايا وعوائد مالية لصاحب حق الملكية الفكرية، فمثلا قد تضيف العلامة التجارية لقيمة مؤسستك المالية.
  • تشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية: مع حفظ مخترعات الغير ومنع تقليدها، لا تجد الاستثمارات الأجنبية طريقة لتقليد ما تم اختراعه وبالتالي قد تلجأ للاستثمار المحلي في المملكة والشراكة مع صاحب الاختراع أو التصميم الصناعي للاستفادة من عمله الإبداعي.

خاتمة

وفي النهاية فإن خطوات تسجيل الملكية الفكرية، التي تحمي الإبداع الأدبي أو الفني أو العلمي ونسبتها لأصحابها وضمان عدم انتهاكها أو الاستفادة منها دون موافقتهم، وهذا قد يشمل الكتب والمقطوعات الموسيقية والأعمال الدرامية والمصنفات السمعية والبصرية والنماذج والصور الفوتوغرافية وقواعد البيانات.

رقم الاتصال بخبراء حماية الملكية الفكرية بمكتب آل عثمان    +966-535-008-888

اقرأ ايضا: حماية العلامات التجارية والملكية الفكرية أمر بالغ الأهمية لأي عمل تجاري يسعى للتميز والحفاظ على هويته. محامي علامات تجارية متخصص يمكنه توجيهك خلال عملية التسجيل والدفاع عن حقوقك، مما يضمن أن علامتك التجارية محمية بشكل كامل. من التقديم وحتى التنفيذ، يقدم المحامي الدعم القانوني والاستراتيجي للتعامل مع التحديات والاستفادة من الفرص في عالم الملكية الفكرية.

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City