ما هي طريقة الاستعلام عن علامة تجارية مسجلة بالسعودية؟ اليك الاجراءات بالتفصيل

طريقة الاستعلام عن علامة تجارية مسجلة بالسعودية-How to inquire about a registered trademark KSA

جدول المحتويات

قبل تسجيل علامتك التجارية الجديدة في السعودية لابد من التأكد من عدم وجودها مسبقا ضمن العلامات التجارية المسجلة لدي الهيئة السعودية للملكية الفكرية، حيث لا تقبل وزارة التجارة والصناعة السعودية أي اسم تجاري أو علامة تجارية مطابقة، أو مشابهة لعلامة تجارية مسجلة بالفعل. وذلك لضمان حماية وتميز العلامات التجارية المسجلة.

 ومع التطور التقني، أصبح بإمكانك الآن الاستعلام عن علامتك التجارية من المنزل عن طريق الإنترنت بأكثر من طريقة وهذا ما سنوضحه اليوم بالتفصيل.

كيفية الاستعلام عن علامة تجارية في السعودية؟

يمكنك الاستعلام عن علامة تجارية مسجلة بالسعودية بإحدي طريقتين:

  • أما من خلال موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية
  • أو من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية

الاستعلام عن علامة تجارية مسجلة عن طريق موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية

يقدم موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية خدمة الاستعلام عن العلامات التجارية المسجلة في قاعدة البيانات لديها وتقدم هذه الخدمة بشكل مجاني وفوري للأفراد والمؤسسات، واليك الخطوات بالتفصيل:

  • أولا عليك الدخول الي موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية saip.gov.sa
  • ثم الضغط علي رمز القائمة في أعلي يسار الشاشة للوصول الي القائمة المنسدلة
  • ثم الضغط علي “دليل الخدمات”
  • ومن ثم قم باختيار الخدمات “الداعمة” في نوع الخدمة
  • وأخيرا ستظهر أمامك خدمة “البحث الذاتي في العلامات التجارية المسجلة” يمكنك الضغط عليها
  • والآن قم بالضغط علي “ابدا الخدمة” لادخال بياناتك والاستعلام فورا عن علامتك التجارية المطلوبة.

ويمكنك أيضا بمجرد الدخول علي موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية أن تكتب في محرك البحث “البحث الذاتي في العلامات التجارية المسجلة” وستظر امامك الخدمة مباشرة.

اقرأ ايضا: ماهي العلامة التجارية؟ هي أكثر من مجرد اسم أو شعار؛ إنها هوية الشركة ووعدها للعملاء. تمثل العلامة التجارية القيم، الجودة، والثقة التي تقدمها الشركة. فهم أهميتها يساعد الشركات على بناء سمعة قوية، تمييز منتجاتها، وتعزيز الولاء لدى العملاء. استثمار الوقت والموارد في تطوير علامة تجارية قوية يمكن أن يؤدي إلى نجاح طويل الأمد وتنافسية مستدامة في السوق.

الاستعلام عن علامة تجارية مسجلة من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية

  • قم بالدخول إلي الموقع الرسمي الخاص بوزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية mci.gov.sa.
  • ثم قم باختيار القائمة الخاصة بالخدمات الإلكترونية واختيار الخدمة الخاصة بالاستعلام عن علامة تجارية
  • والآن قم بملئ كافة البيانات الخاصة بذلك واختار احدي طرق البحث إما مطابق أو تقريبي(ويفضل أن تختار التقريبي لكي يكون البحث أيسر)
  • أخيرا خلال ثواني سيظر أمامك أي علامات تجارية مسجلة مشابهة لعلامتك.

وفي حالة إذا ظهر لك علامة تجارية مسجلة شبيهة بالعلامة التجارية الخاصة بك، فعليك أن تقوم بتعديل علامتك، ثم تقوم بالبحث مرة أخرى للتأكد من عدم وجود تشابه مع أي علامة تجارية أخرى، وأخيرا عندما تصبح علامتك التجارية مميزه وفريده يمكنك البدء في تسجيلها. 

صفات العلامات التجارية المميزة وطريقة اختيارها؟

العلامات التجارية الناجحة والمميزة قد تكون مختلفة ولكن يجمعها عدة صفات تتوافر في اي علامة تجارية ناجحة وقوية كما يلي:

  • اسم قوي: تتميز العلامات التجارية الناجحة باسم قوي ومميز، تجنب الأسماء الشائعة أو العامة أو أسماء الاشخاص.
  • مزيج من الأسماء: احدي الطرق الناجحة لاختيار علامة تجارية باسم مميز هو المزج بين كلمتين من المصطلحات الخاصة بمجال عمل الشركة أو الخاصة بالسوق المستهدف
  • سهل التذكر: احدي صفات الاسم التجاري الناجح هو سهولة تذكره ونطقه وكذلك نغمة الاسم المميزه.
  • الملاءمة: اسماء العلامات التجارية الناجحة يغلب عليها الابداع مع ملاءمتها لمجال عمل الشركة وامتلاءها بالمشاعر المرتبطة.
  • البساطة: اسماء العلامات التجارية الناجحة قل ما تكون معقدة، كلما كان الاسم بسيطا كلما سهل تذكره وتداوله.
  • تجنب محاكاة أو تقليد المنافسين: تذكر ان عملاءك يعرفون منافسك لذا فهم ليسوا بحاجة لنسخة منه، اصنع هوتك التجارية.
  • اسم طويل الاجل: من الضروري اناء اختيار علامتك التجارية مراعاة نشاطك الحالي بل والمستقبلي أيضا، فمثلا اذا كنت تفكر في التوسع مستقبلا بنشاطك الي نشاط مقارب فلابد من اخذ ذلك في الحسبان اثنا اختيار علامتك التجارية. فقد ينجح اسم علامتك التجارية لنشاطك الحالي لكن يعيقك اثناء التوسع لنشاط آخر لاحتواءه علي كلمة أو مصطلح مرتبط بالنشاط الحالي ومتنافي مع النشاط المستقبلي.

اقرأ ايضا: حماية العلامات التجارية والملكية الفكرية أمر بالغ الأهمية لأي عمل تجاري يسعى للتميز والحفاظ على هويته. محامي علامات تجارية متخصص يمكنه توجيهك خلال عملية التسجيل والدفاع عن حقوقك، مما يضمن أن علامتك التجارية محمية بشكل كامل. من التقديم وحتى التنفيذ، يقدم المحامي الدعم القانوني والاستراتيجي للتعامل مع التحديات والاستفادة من الفرص في عالم الملكية الفكرية.

عناصر يجب تجنبها أثناء اختيارعلامتك التجارية وفقا لنظام تسجيل العلامات التجارية السعودية؟

العناصر التالية هي من الممنوعات التي لا يسمح بوجودها في العلامات التجارية وبالتالي قد تعيق عملية تسجيل علامتك، لا يجب الانتباه اليها:

  • أي كلمة عامة وليس لها سمات فريدة فمثلا كلمة“سيارات”، “وقود” هي كلمة عامة لا يمكن اختيارها كعلامة.
  • النعوت والكلمات الوصفية فمثلا كلمات مثل “حار” كأسم لمطعم، أو “بارد” كأسم لمحل ايسكريم هي اسماء لا يمكن تسجيلها بمفردها بل لابد من وجود كلمة مرتبطة.
  • يمنع كذلك تسجيل علامات تجارية مشابهة لعلامة أخري مسجلةوإن كانت في فئات أو مجالات أخرى.
  • كيمنع استخدام كلماتأو متعبيرات تتنافي مع النظام والذوق العام والأخلاق الحميدة.
  • العلامات التجارية التي قد تضلل العملاء بشأن منشأ منتجاتك. مثال: لا يمكنك تسجيل علامة لشركة تجميل تحوي اسم “مغربي” أو “فرنسي” اذا كانت المنتجات التي تبيعها سعودية أو صينية الصنع.
  • يجب أن يكون الشكل العام للعلامة التجارية الخاصة بك محدد سواء كان عبارة عن رمز أو صورة أو لون أو خليط بين ذلك كله.

طريقة تسجيل علامة تجارية في السعودية

  • قم في البداية بتقديم طلب تسجيل علامتك التجارية وذلك من خلال موقع وزارة التجارة أو من خلال الهيئة السعودية للملكية الفكرية. 
  • وبعدها لابد من دفع مبلغ قيمته  1000 ريال سعودي وذلك ليتم تأكيد الطب الذي قمت بإرساله‘ وبعدها يتم بدء فحص طلبك. 
  • وبعدها يتم النظر في الطلب مدة قدرها 7 أيام،وبعدها يتم الرد علي الطلب الذي قمت بتقديمه سواء بقبوله أو رفضه 
  • وتقوم بعدها بدفع مبلغ قدره 1575 ريال  لكي يتم إشهار علامتك التجارية في الصحف الخاصة بذلك.
  • وتنشر العلامة التجارية الخاصة بك في الصحف 60 يوم متتالية.
  • وإذا كانت علامتك فريدة من نوعها وغير مشابه لأي علامة أخرى، يرسل لك بريد بالموافقة على تسجيلها وبعدها عليك أن تقوم بدفع مبلغ قدره 5000 ريال سعودي للتأكيد النهائي، وتحصل بعدها على شهادة مسجلة تكون صالحة لمدة عشر سنوات

احصاءات مهمة بخصوص تسجيل العلامات التجارية في السعودية

ونريد أن ننوه إلى أنه من بين العلامات التي تم تقديم طلب تسجيلها بالمملكة العربية السعودية لم يتم تسجيل سوى 8065 فقط من جملة ما تجاوز 15500 طلب قد وصل إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

ويعود ذلك إلى أن أغلب الطلبات التي قد يتم تقديمها ما هي إلي تقليد لعلامات أخري شهيرة أو تكون غير مناسبة لقواعد الشريعة الإسلامية أو الآداب العامة.

اقرأ ايضا: تجديد علامة تجارية هو إجراء ضروري للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية وحماية هوية عملك في السوق. يضمن التجديد المنتظم أن علامتك التجارية تظل حصرية ومحمية من الاستخدام غير المصرح به. فهم العملية، المواعيد النهائية، والمتطلبات القانونية لتجديد العلامة التجارية يمكن أن يساعد في تجنب الفجوات في الحماية ويضمن استمرارية الاعتراف بعلامتك التجارية.

أفضل محامي تسجيل علامات تجارية في السعودية

اذا كنت تريد تسجيل علامتك التجارية في السعودية فإن اختيار محامي متميز ومتخصص في العلامات التجارية هو أمر ضروري لضمان موافقة علامتك التجارية للشروط المطلوبة وبالتالي قبولها بسهولة للتسجيل بالاضافة الي حمايتها بشكل صحيح وكامل بكافة تفاصيلها. شركة آل عثمان للمحاماة تحوي فريق متخصص من المستشارين المختصين بتسجيل العلامات التجارية في السعودية وعالميا وهم علي اتم الاستعداد لخدمتكم، تواصل مع خبراء العلامات التجارية بمكتب آل عثمان.

كم يستغرق تسجيل علامة تجارية؟

إن عملية الاستعلام عن علامة تجارية قد تستغرق 90 يوم ومن الممكن أن تقل أو تزداد هذه المدة‘ حسب التماثل والتطابق بين العلامات التجارية الأخرى.

ما الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري ؟

 المقصود بالعلامة التجارية هو الرمز أو الوصف الذي يميز شركتك أو مؤسستك سواء كانت منتجات أو خدمات أو سلع تقوم بتوفيرها للمستهلكين.
أما بالنسبة للاسم التجاري فالمقصود به هو اسم الشركة الذي يتم استخدامه في التعاملات التجارية وكلا ًمنهما يكون له التفرد والتميز ولا يشترط أن يكونا متشابهين أو متطابقين.

فإن الاسم التجاري هو عبارة عن وصف وكلمات عربية مفهومة على النقيض تماما من  العلامة التجارية التي يتم تصميمها وابتكارها من أكثر من خليط من العناصر لذلك لا يمكن استخدام العلامة التجارية كاسم تجاري ولكن من الممكن اقتباس بعض أجزاء العلامة التجارية من الإسم التجاري الخاص بالشركة أو المؤسسة.

خاتمة

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن طريقة الاستعلام عن علامة تجارية في المملكة العربية السعودية وكيفية اختيار علامة مميزة، وكما سبق ذكره فإن اختيار محامي مميز هو أمر ضروري لسهولة وسرعة تسجيل علامتك التجارية وحمايتها.

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City