تعرف علي أهمية العلامة التجارية للشركات ومشروعات الأعمال

أهمية العلامة التجارية للشركات-Importance of Trademarks for Companies and Businesses

جدول المحتويات

 العلامة التجارية ليست كما يعتقد البعض مجرد رسومات أو شعار خاص بشركة معينة بل هي علامة تميز سلع أو خدمات شركة عن باقي الشركات في السوق.

لذا فان اختيارك للعلامة التجارية هو ما يحدد نوعية العملاء الذين يتعاملون مع شركتك بالإضافة إلي الموقع الالكتروني الخاص بك وطريقة تصميمه.

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية تعرف في اللغة الإنجليزية trademark وهي علامة مميزة يستخدمها الأفراد والمؤسسات التجارية، أو أي كيان أو شخص يرغب بتمييز منتجاته و الخدمات التي يقدمها عن باقي الخدمات، و أيضا للإشارة إلى أن المنتجات أو الخدمات التي يراها العملاء تخص الشركة التي تحمل علامتها التجارية فقط، دون باقي الشركات.

من أهم ما يميز العلامة التجارية أنها محمية بحقوق الملكية الفكرية سواء أكانت مسجلة أم لا، كما أن مصطلح العلامة تجارية يشير إلى أي علامة أو عبارة أو كلمة أو رمز يخص سلعة أو منتج  معين ويتميز قانونًا عن جميع المنتجات الأخرى من نفس النوع، والتي تحدد المنتج بشكل فريد. 

 إستخدامات العلامة التجارية : 

  • العلامة التجارية هي التي تحدد المالك الحقيقي لأي منتج أو خدمة حيث يمكن لمالكي العلامات التجارية اتخاذ إجراءات قانونية ضد انتهاكات حقوق العلامات التجارية 
  • معظم البلدان تطلب التسجيل الرسمي للعلامات التجارية كشرط أساسي لتسجيل العلامة التجارية قانونياً.
  • في دول مثل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وكندا والعديد من البلدان الأخرى تشترط أن تكون العلامة التجارية مسجلة قانونياً وتكون حقوق العلامات التجارية مسجلة في القانون العام، مما يسمح باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية علامة تجارية غير مسجلة عند استخدامها، ومع ذلك يوفر القانون العام لأصحاب العلامة التجارية غير المسجلة حماية ايضا ولكن أقل من العلامات المسجلة. 

اقرأ ايضا: البحث عن علامة تجارية هو خطوة مهمة لأي شركة تسعى لتأسيس هوية فريدة في السوق. يساعد هذا البحث في التأكد من أن العلامة التجارية المراد تسجيلها ليست مستخدمة بالفعل أو مشابهة لعلامة موجودة، مما يقلل من مخاطر النزاعات القانونية ويضمن حماية العلامة. فهم كيفية البحث بشكل فعال وتفسير النتائج يمكن أن يوفر أساسًا قويًا لبناء علامتك التجارية وتعزيز مكانتها في السوق.

أنواع العلامة التجارية 

تعددت أنواع العلامات التجارية فيوجد أكثر من نوع للعلامة التجارية  

أولا : العلامة التجارية المبتكرة 

العلامة التجارية المبتكرة هي العلامة  التي ليس لها معنى، وتعتبر من  أكثر العلامات تميزًا حيث تظل الصورة الذهنية للمنتج الخاص بالشركة راسخا في أذهان المستخدمين وهذا يمنحهم  درجة عالية من الحماية القانونية.

 فمثلا هناك بعض الشركات تحتاج  إلي علامات تجارية تتطلب الكثير من الجهد في التسويق والخدمات الإعلانية فالأهتمام بالتسويق الإلكتروني يمكنه خلق علاقة قوية وصورة رائعة للمنتج والعلامة التجارية في أذهان المستخدمين. 

ثانيا : علامة الخدمة 

هذه العلامة من أكثر العلامات التي تشبه العلامة التجارية الأصلية فعلامة الخدمة والعلامة التجارية يعتبران من الإشارات الفريدة من نوعها، ولكن يختلفان فقط في الاتي:

  • العلامة التجارية هي ما يميز منتج شركة ما عن باقي منتجات الشركات الأخرى.
  •  أما علامة الخدمة فهي ما يميز الخدمات التي تقدمها شركة معينة عن باقي الخدمات التي تقدمها أي مؤسسة أخرى أيا كان نوع الخدمة سواء كانت خاصة بالخدمات المالية أو السفر أو خدمات الدعاية والإعلان، 

ويمكنك تسجيل علامة الخدمة وتجديدها مثل العلامة التجارية تماما، وأيضا يمكنك التنازل عنها. 

ثالثا : العلامة الجماعية 

هذه العلامة تخص الجمعيات أو المؤسسات حيث يستطيع جميع الأعضاء الاستفادة من العلامة الجماعية للتسويق والدعاية للمنتجات الخاصة بهم ، حيث تضع الجمعية بعض المعايير والأسس لطريقة الانتفاع بالعلامة الجماعية.

 فمثلا بعض الشركات تضع معايير للجودة، وتسمح أيضا للمؤسسات والشركات الأعضاء في الجمعية استخدام العلامة التجارية طالما يلتزمون بالمعايير الموضوعة، كما أن استخدامك للعلامك الجماعية يضمن لك تسويق مشترك ومميز لمنتجاتك في شركات متعددة وتضمن لك ايضا عرض منتجاتك على عدد كبير من العملاء والمستخدمين. 

رابعا : علامة الرقابة 

هي العلامة التي يتم اعطائها للشركة أو المنتج عند التزام صاحبها بمعايير وأسس محددة لكن هذه العلامة لا تتقيد بعضوية أو جمعية معينة، حيث يستطيع أي فرد أن يستفيد من هذه العلامة طالما أن منتجاته مطابقة للمعايير الموضوعة.

ما يميز العلامة الجماعية عن علامة الرقابة هو أن العلامة الجماعية لا يحق لأي شخص خارج المجموعة المحددة سواء كانت شركات أم أشخاص الإستفادة منها.

أما علامة الرقابة فيحق لأي فرد أن ينتفع بها طالما وافق المعايير التي يضعها صاحب هذه العلامة، ومن الشروط التي لا يمكن التغافل عنها في علامة الرقابة أن تكون المؤسسة التي طلبت استخدام هذه العلامة مؤهلة تماما لعرض منتجاتها، وهذا يوضح أيضاً  أهمية العلامة التجارية . 

خامسا : علامة الصنع 

يمكن تعريفها بأنها العلامة التي يقوم صاحبها بوضعها على المنتجات الصناعية التي يقوم بإنتاجها حتى يسهل على العملاء التعرف على منتجاته دونا عن باقي المنتجات، وبالتالي يتعرفون على مصدرهذا المنتج وصاحبه.

وبعد وقت ما من عرض المنتجات المصحوبة بالعلامة التجارية يكون هذا المنتج دليلا مباشرا على الشركة المنتجة، مما يساعد في زيادة عدد العملاء والمستخدمين فوضع العلامة التجارية علي المنتجات أمرا في غاية الأهمية ويجعل المنتج الخاص بك مميز وفريد من نوعه.

اقرأ المزيد حول فئات العلامات التجارية في السعودية.

سادسا : علامة التجارة 

يستخدم التجار هذه العلامة حتى يتمكنوا من تمييز المنتجات التي يقومون ببيعها بعد القيام بشرائها من شركة ما، ففرق العلامة التجارية عن العلامة الصناعية هو أن العلامة التجارية  تدل على المصدرالذي يقوم ببيع المنتجات، أما العلامة الصناعية فتدل على الشركة التي قامت بصناعة المنتج من الأساس.

ولكن قد تقوم العلامة التجارية مقام علامة الصنع في بعض الأوقات، وهذا يشكل عائق بالنسبة للعميل في التعرف على مصدر المنتج. 

سابعا : العلامة التجارية الشخصية 

يمكن أن نقول أنها علامة تجارية فردية، حيث أن صاحب هذه العلامة يريد من خلالها التسويق لمنتج ما أو شركة خاصة به فقط، ويظهر مدي أهمية العلامة التجارية في هذا النوع، وترتبط هذه العلامة بالطريقة التي يستخدمها الشخص في تعريف العملاء عن نفسة أو منتجاته و الخدمة التي يقدمها. 

ثامنا : العلامة التجارية الجغرافية

تقوم فكرة هذه العلامة على أن هناك العديد من الدول التي تضع علامة تجارية لأكثر الأماكن المميزة في العالم، وتقوم الحكومة بالتطوير من هذه الأماكن حتى تجذب أكبرعدد من الناس لهذه الأماكن. 

تاسعا : العلامة التجارية الإلكترونية 

تظهر مثل هذه العلامة في العالم الإفتراضي، وتوجد على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يقدمون منتجات عديدة وخدمات حسب الفئة المستهدفة من هذا التسويق، فالعديد من المواقع تعمل في هذا الأمر. 


اقرأ ايضا: حماية العلامات التجارية والملكية الفكرية أمر بالغ الأهمية لأي عمل تجاري يسعى للتميز والحفاظ على هويته وهذه الحماية متاحة تحت ظل القانون السعودي متى توافرت شروط تسجيل العلامة التجارية في السعودية وتم التسجيل بالفعل.

  أهمية العلامة التجارية 

إن تمييز المنتجات الخاصة بك بعلامة تجارية أمرا في غاية الأهمية حيث أن كل المعلومات التي نعرفها عن جميع المنتجات التي نقوم باستخدامها ما هي إلا بسبب وجود علامة تجارية تميزهذا المنتج فالعلامة التجارية تعد حلقة الصلة بين الشركة المنتجة والعملاء، فإن معرفة أهمية العلامة التجارية أمرمهم للغاية لكل شركة صغيرة أم مؤسسه أو فرد يرغب بالتسويق لمنتجاته، ويمكنكم الاستعانة بمكتب محاماة آل عثمان حيث سيساعدك في اختيارك لعلامة تجارية مميزة وكيف تقوم بتسجيلها وحمايتها.

 وسنذكر الآن بعض من أهمية العلامة التجارية   : 

1.تساعدك العلامة التجارية على توحيد عملك 

تقوم العلامة التجارية بالربط بين اسمك وشعارك الخاص وبين المنتجات التي تقوم بالترويج عنها، مما يساعدك هذا في القيام بالعديد من الأعمال بصورة واضحة لدى جميع العملاء لديك. 

2.تعد العلامة التجارية من أهم أسس الشركة الخاصة بك 

حيث أنه لا يمكن للعملاء التعرف عما تقدمه من خدمات ومنتجات من غير وجود علامة تجارية تميز المنتج الخاص بك، وتفرقه عن باقي المنتجات فالعلامة التجارية هي أساس أي شركة أو منتج ترغب بالتسويق له. 

3. تعد العلامة التجارية دليلا للعملاء لاتخاذ قرار شراء المنتج الذي تقدمه 

حيث أنها أول ما يلفت انتباه العملاء للمنتج الخاص بك، ويقومون بعدها بتجربته وشرائه وتقديم توصيات للأشخاص الذين يعرفونهم بتجربة منتجك.

4. للعلامة التجارية دور كبير في زيادة عدد المبيعات 

من ضمن  أهمية العلامة التجارية أنها تقوم بتحقيق إيرادات ومبيعات كبيرة لمنتجاتك، وتستطيع من خلال ذلك ربح الكثير من النقود، ويعتمد ذلك على الطريقة التي تقوم باتباعها لتسويق علامتك التجارية، فهذا ما يدفع العملاء لتجربة المنتج الخاص بك. 

5. العلامة التجارية تعطي للعميل تصور ذهني عن الشركة وجودة منتجاتها 

إن العلامة التجارية تتيح للعملاء فرصة للتعرف على أعمال الشركة وما تقدمه من خدمات ومنتجات، والرسالة التي تسعى إليها من خلال المنتج الذي تقدمه. 

6. تساعد العلامة التجارية في زيادة ثقة العميل بالشركة 

تكون العلامة التجارية صورة ذهنية للعميل عن المنتج الذي تقوم بتقديمه، وعندما يبدأ العميل بالتعرف على أعمالك يستطيع الوثوق بك، فتتمثل  أهمية العلامة التجارية في أنها تجذب العميل لتجربة المنتج واختباره. 

7. تعد العلامة التجارية وسيلة حماية لك من المنافسين و المنتهكين.

تظهر  أهمية العلامة التجارية حقيقة في هذا العنصر، فالعلامة التجارية تحميك من المنافسين الذي يرغبون بتقليد منتجاتك ونسبتها إليهم، حتي لو تمكنوا من تقليد المنتج الخاص بك لن يؤثر ذلك على اسمك ومنتجك المميز. 

اقرأ ايضا: تجديد علامة تجارية هو إجراء ضروري للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية وحماية هوية عملك في السوق. يضمن التجديد المنتظم أن علامتك التجارية تظل حصرية ومحمية من الاستخدام غير المصرح به. فهم العملية، المواعيد النهائية، والمتطلبات القانونية لتجديد العلامة التجارية يمكن أن يساعد في تجنب الفجوات في الحماية ويضمن استمرارية الاعتراف بعلامتك التجارية.

خاتمة

وفي النهاية فإن العلامة التجارية هي هويتك المميزة التي من خلالها يستطيع العملاء التعرف على منتجاتك، وما تقدمه من خدمات وهي الوسيلة التي من خلالها يراك العملاء. كما أنها أهم شئ عليك التفكير به جيدا إذا كنت ترغب بتحقيق نجاح في مجال الأعمال.

اذا كنت تفكر في تسجيل علامة تجارية خاصة بك، لا تتردد في التواصل مع خبراء العلامات التجارية في مكتب محاماة آل عثمان الذين سيساعدوك في اختيار العلامة المميزة وتسجيلها وحمايتها بسهولة ويسر. 

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City