إليك إجراءات قسمة التركات في السعودية بالتفصيل

إجراءات قسمة التركات في السعودية

جدول المحتويات

مقدمة

التركة هي ما يتركه الشخص بعد موته ويخلفه وراءه سواءا كان مال نقدي أوعقار أو متاع او حق أو غير ذلك مما اكتسبه في حياته. والمرجع الرئيسي في تقسيم التركة هو كتاب الله، وسنة رسوله ﷺ فقد وضح القرآن السنة المطهرة أحكام المواريث بأوضح بيان وأتم تفصيل.

إجراءات قسمة التركة في السعودية

إجراءات قسمة التركة في السعودية تتضمن باختصار:

  • أداء حقوق الميت وتتمثل في تجهيزه وتكفينه من أموال التركة، وقضاء الديون التي تكون في ذمته للغير وذلك قبل الشروع في تقسيم التركة، ثم تنفيذ وصية الميت إن ترك وصية قبل موته.
  • تجهيز الأوراق المطلوبة مثل شهادة الوفاة وغيرها.
  • تعيين شخص المصف الذي سيباشر عملية التصفية
  • حصر ممتلكات المتوفي بالكامل وحصر الورثة.
  • القيام بتقسيم التركة وفقا للشريعة الاسلامية

واليك ال3 مراحل الرئيسية لقسمة التركة في السعودية بالتفصيل:

أولا تجهيز المستندات المطلوبة قبل البدء في إجراءات قسمة التركة وهي:

  • استخراج شهادة وفاة للشخص للمتوفي ويتم ذلك عقب وفاته مباشرة لأنه لا يجوز شرعا ولا قانونا القيام بتقسيم تركة شخص ما إلا بوفاته.
  • استخراج صك حصر ورثة والذي يتضمن تحديد تاريخ الوفاة وحصر شامل لجميع الورثة المستحقين للتركة.
  • استخراج صك إعالة للقصر إن كان أحد الورثة قاصرا اي لم يبلغ السن القانونية وقت التقسم وبالتالي يتم إثبات من يتكفل بإعالته.
  • القيام بإثبات الوصية أو الوقف ويتم ذلك إما باحضار صك موجود للوصية إذا كان المورث قد اصدر هذا الصك قبل وفاته، أو قيام الورثة بإثبات الوصية في حال كان المتوفي قد أوصي بها شفويا دون صك.
  • استخراج صك إثبات حياة لمن يعولهم المورث، ويعد ذلك شركا مهما قبل البدء في تقسيم التركة لأن نصيب بعض اصناف الورثة الشرعيين قد يتغير بناءا علي وجود من يقوموا باعالته من غيره.
  • تعيين شخص المصفي وهو الذي سيقوم بالتصفية واستخراج الوكالات

ثانيا حصر ممتلكات المتوفى

حيث يتم حصر أملاك المتوفي من أموال أو عقارات أو أسهم أو سندات وأوراق مالية أو منقولات وممتلكات عينية و حساباته البنكية (وفي حال عدم معرفة جميع أموال المورث، فيمكن للورثة مخاطبة أي جهة رسمية مثل وزارة التجارة أو احد البنوك أو هيئة الأسواق المالية).

ويتم كذلك حصر جميع ديون والتزامات المتوفى وغير ذلك من مستحقات الغير وتسديدها من التركة قبل الشروع في عملية التقسيم.

كما يجب تنفيذ الوصية قبل تقسيم التركة كذلك. ففى حالة ما إذا أوصى الميت لشخص بجزء من التركة فيتم إعطاؤه إياه قبل حصر الممتلكات هذا ما إذا كان في حدود ثلث التركة فما زاد عن الثلث يدخل في باقي التركة ويجب النظر أيضاً ما إذا كان للميت أملاك مشتركة مع الغير وبعد ذلك يتم القيام بحصر الممتلكات وتقسيمها .

ثالثا وأخيرا القيام بتقسيم التركة

الآن وبعد تجهيزالأوراق المطلوبة وحصر الممتلكات وتأدية حقوق الغير تبدأ عملية التقسيم الفعلية وفقا لانصبة الورثة الشرعية في الميراث

وهناك عدة طرق لتقسيم التركة إما القسمة بالتراضي بين الورثة او بالإجبار عن طريق اللجوؤ للمحكمة.

اقرأ ايضا: في مواجهة التحديات القانونية والعاطفية لقضايا الميراث، من الضروري الاعتماد على خبرة محامي متخصص في قضايا الميراث. مع فهم عميق للقوانين والإجراءات، يمكن للمحامي المتخصص توجيهك خلال عملية تقسيم التركة، حل النزاعات، وضمان حصولك على حقك بشكل عادل ومنصف. سواء كنت تسعى لحماية حقوقك كوريث أو تحتاج إلى مساعدة في تنظيم شؤونك الخاصة، فإن الاستعانة بمحامي متمرس ستمنحك الثقة والدعم اللازمين لمواجهة هذه القضايا المعقدة.

أنواع قسمة التركة في السعودية

يوجد نوعين لقسمة التركات في المحاكم السعودية هما: 

  • قسمة التراضي
  • قسمة الإجبار.

قسمة التراضي

وهو تقسيم التركة بالتراضي بين الورثة وفقا للنسب المقررة لكلا منهم والتي أقرها الشرع. ويقوم الورثة بتقسيم التركة فيما بينهم بعيدا عن المحكمة وبكامل إرادتهم وقناعتهم الشخصية دون إكراه من أحد ويقوموا بكتابة عقد قسمة تركة بالتراضي لإثبات وتوثيق قسمة التراضي بشكل قانوني.

وتتم قسمة التراضي عن طريق القيام  بتسديد جميع الديون المتعلقة بالمتوفي أولا، وكذلك حصر كافة أملاك المورث من عقارات ومنقولات وشركات ومؤسسات، وفي حالة عدم معرفة كل ممتلكات المورث يجب عليهم إخطار إحدي الجهات الرسمية، ثم بعد ذلك يتم تقسيم التركة بين الورثة تقسيماً عادلاً ثم بعد ذلك يقوم جميع الورثة بالتوقيع على بيان القسمة بالتراضي.

قسمة الإجبار

ويتم اللجوء اليه عندما يقع خلاف بين الورثة بخصوص توزيع أو عدم توزيع التركة أو نسب التوزيع وكيفيته. هنا يلجأ أحد الورثة إلي رفع دعوى قسمة تركة إجبار، و تتم قسمة الورث عن طريق المحكمة بناءاً على حكم قضائي تختص بها محكمة الأحوال الشخصية، أما بالنسبة للأماكن الخالية من محكمة الأحوال الشخصية فيوجد بدلا عنها دوائر الأحوال الشخصية التى تختص أيضا بمثل هذه الأحكام كما جاء فى المادة 33 من نظام المرافعات الشخصية.

للاتصال بأحد خبراء المواريث بمكتب بآل عثمان  +966-535-008-888

اقرأ أيضا: في عملية تقسيم التركات، قد يلجأ الورثة إلى المزاد العلني للورثة كحل لبيع العقارات الموروثة. هذه الطريقة تضمن الشفافية والعدالة في تحديد القيمة السوقية للعقارات. تعرف على الإجراءات القانونية والخطوات اللازمة لتنظيم مزاد علني ناجح يحمي حقوق جميع الأطراف المعنية.

شروط قسمة التركة بين الورثة

  • الشرط الأول: أن يكون جميع الورثة بالغين راشدين أي أن يكون لديهم القدرة في اتخاذ قراراتهم دون الاعتماد على احد ويمتلكون الحنكة وحسن التصرف في أموالهم والمسؤولية عن تبعات قراراتهم.
  • الشرط الثاني: – أن يكون التراضي بين الورثة حقيقياً دون إجبار من أحد أو إكراه أو إلحاح، كما لا يجب أن يكون القبول تحت ضغط من أحد الورثة مثل استغلال حاجتهم المادية او ظروف ما يمرون بها.
  • الشرط الثالث: – التأكد من أن القسمة التي افترضها الشرع هي القسمة العادلة التي تصلح المجتمع فعلي كل فرد من الورثة أن يرضي بنصيبه المفروض ويسلم لأوامر الله عز وجل.

ما هو الحل القانوني في حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

في حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم الميراث فيتم اللجوء إلي المحكمة المختصة ورفع دعوى قسمة تركة إجبار وفي هذه الحالة يتم الحكم جبرياً على الورثة وتقسيم الميراث شرعا فيما بينهم بتدخل القضاء.

وفي حال إذا كانت مفردات التركة لا تقبل التقسيم مثل العقارات أو غيرها يتم بيعها بالمزاد العلني ومن ثم تقسيم ثمنها على الورثة كلٌ وفق نصيبه الشرعي منها.

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة عندما يكون هناك ظلم بين قد وقع عليهم في توزيعها أدي الي انتقاصهم حقوقهم، كأن ياخذ أحد الورثة اكثر من نصيبه مقابل انتقاص نصيب وارث آخر سواء تم ذلك بالتضليل أو التواطؤ او الخداع أو غيرها.

وتجدر ملاحظة أنه يجب إثبات وقوع ذلك الجور في توزيع التركة بالإقرار أو البينة ليستطيع أحد الشركاء من المطالبة بنقض قسمة التركة وإعادة تقسيمها.

اقرأ أيضا: واحدة من التحديات التي قد تواجهها عند تقسيم التركة هي امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة. هذا الوضع يتطلب تعاملاً حكيمًا ومدروسًا لضمان حقوق جميع الأطراف وتحقيق تسوية عادلة. تعرف على الخيارات القانونية المتاحة وكيف يمكن للمشورة القانونية المتخصصة أن تساعد في حل هذه النزاعات بطريقة تحافظ على العلاقات الأسرية وتحترم الإرادة الأخيرة للمتوفى.

الانصبة الشرعية للورثة التي يتم الاستناد عليها لقسمة التركة بين الورثة

الأنصبة الشرعية للورثة هي 6  انصبة:

  • النصف: ويستحق ل 5 أصناف هم (الزوج، والبنت، وبنت الابن -وإن نزل أبوها، والأخت الشقيقة، والأخت لأب. -ولكن بشروط معينة لكلا منهم )
  • الربع: ويستحق لصنفين (الزوج -إن كان للزوجة فرع وارث، والزوجة -إن لم يكن للزوج فرع وارث)
  • الثمن: ويستحق للزوجة -إن كان للزوج فرع وارث.
  • الثلثان: ويستحق لأربعة أصناف (بنتا الصلب فأكثر، وبنتا الابن أو الحفيد فأكثر، والاختان الشقيقتان فأكثر، والاختان لأب فأكثر -ولكن بشروط معينة لكلا منهم)
  • الثلث: ويستحق لصنفين: (الأم بشرط عدم وجود فرع وارث، وعدم وجود اثنين فأكثر من الإخوة والإخوة لأم –بشرط ألا يحجبوا)
  • السدس: ويستحق لسبعة اصناف (الأب والجد وإن علا، والأم والجدة، وبنت الابن فأكثر، والأخت لأب فأكثر، والأخ لأم أو الأخت لأم)

أفضل محامي تركات ومواريث في السعودية

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي تركات في السعودية (الرياض)، لا تتردد في التواصل مع خبراء تصفية التركات والمواريث في شركة آل عثمان للمحاماة. فلديهم الخبرات الممتدة لأكثر من 15 سنة في قضايا المواريث، كما أن مستشارينا القانونيين تتجاوز خبراتهم أكثر 22 سنة في تصفية التركات وحل النزاعات المتعلقة بالمواريث.

مستشارينا القانونيين علي أتم الاستعداد لمساعدتك في اي استشارة قانونية تخص التركات أو لرفع دعاوي تقسيم التركة أو غيرها من الدعاوي. تواصل معنا الآن.

أو اتصل بنا مباشرة     +966-535-008-888

خاتمة

تعرفنا اليوم علي اجراءات قسمة التركة في السعودية وأنصبة الورثة المختلفة، غذا كنت بحاجة لمزيد من الاستفسارات المتعلقة بالتركات والمواريث تواصل معنا مباشرة

علي الرقم     +966-535-008-888

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Los Angeles Office

1370 Valley Vista Dr., Suite 200, Diamond Bar, CA 91756

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City