كيفية حماية العلامة التجارية وهل يستلزم وجود علامة تجارية أن يتم حمايتها؟ في هذا المقال سنتعرف علي المقصود بحماية العلامة التجارية وكيفية حمايتها محليا وعالميا لحماية مصالحك التجارية وتمييز منتجاتك.
Contents
- 1 ما هي العلامة التجارية؟
- 2 ما هي حماية العلامة التجارية؟
- 3 أهمية حماية العلامة التجارية
- 4 كيفية حماية العلامة التجارية
- 5 كيفية تسجيل وحماية العلامة التجارية في السعودية
- 6 كيفية تسجيل وحماية العلامة التجارية دوليا
- 7 أمور يجب وضعها في الاعتبار عن القيام بحماية علامتك التجارية
- 8 ماذا تفعل في حالة تقليد علامتك التجارية؟
- 9 أهمية العلامات التجارية للمجتمع وسوق الأعمال
- 10 ما هي أنواع حماية العلامة التجارية؟
- 11 خاتمة
ما هي العلامة التجارية؟
العلامة التجارية هي الإبداعات بجميع أنواعها وأشكالها المستخدمة في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما. سواءا كانت هذه الإبداعات على شكل أسماء، كلمات ، خطوط، حروف، رموز، وأختام، وكذلك التصميمات والرسوم والصور، والنقوش المميزة، أو طريقة تغليف عناصر تصويرية أو مزيج من كل ذلك. وتعتبرالعلامة التجارية حجر الزاوية لتميز الشركات التجارية بين منافسيها وإحدي العوامل الرئيسية لنجاح المشروعات.
ما هي حماية العلامة التجارية؟
يقصد بحماية العلامة التجارية تسجيل هذه العلامة بشكل قانوني لدي الهيئات المحلية أو الدولية المعتمدة، بحيث لا يمكن لأي شخص او منشأة أو جهة أخري ايا كانت استخدام هذه العلامة لتمثل أي منتج أو خدمة أو منشاة اخري دون الحصول على تصريح من صاحب العلامة التجارية شخصيا أو الشركة التي تمثل علامته. وبالتالي فإن الغرض من حماية العلامة التجارية حماية مصالح صاحب العلامة ومنحه حق حصري في علامته المسجلة.
أهمية حماية العلامة التجارية
هناك العديد من الاسباب لحماية العلامة التجارية وتسجيلها ولعل أهمها 5 أسباب رئيسية:
العلامة التجارية هي اصل من أصول الشركة ولها قيمة مالية
تعتبر العلامة التجارية اصل من أصول الشركة ويتم احتساب قيمة لها سنويا ضمن قائمة المركز المالي وذلك لما تكتسبه هذه العلامة من ثقة العميل في أي منتج قد تمثله ويحمل شعار العلامة التجارية وعليه فإن تسجيل علامة تجارية هو استثمار يؤدي لزيادة قيمة أصول شركتك. كما انه يعرض أي شخص يحاول انتهاك علامتك التجارية للعقوبة المالية.
ثقة العملاء
كما تم إيضاحه فإن العلامة التجارية تجذب ثقة العملاء وذلك في حالة كانت العلامة تم تسجيلها جديدا وبالتالي العملاء ليس لديهم معرفة مسبقة بها أو كانت العلامة التجارية مشهورة وتم استخدامه علي منتج جديد من منتجات الشركة غير معروف للعملاء, والسبب في هذه الثقة أن استثمار الشركة في علامة تجارية مسجلة ومميزة هو مؤشر علي جدية الشركة والتزامها بمعايير جودة ومواصفات محددة وثابتة في جميع منتجاتها وبالتالي تكون محل ثقة العملاء حتي غذا لم يسبق لهم استخدام المنتج.
الحماية الحقيقية لاسم وسمعة شركتك
بدون تسجيل علامة تجارية يمكن لاي شخص او أي شركة جديدة حتي وإن كانت شركة احتيالية او وهمية أن تقوم ببيع أو تقديم أي منتج أو خدمة بنفس مسمي شركتك وبنفس شكل منتجاتك والتحايل علي العملاء وإيهامهم أن المنتجتابع لشركتك وفي تلك الحالة لن تستطيع إيقاف هذا الشخص قانونا إذا لم تقوم بتسجيل علامتك التجارية. وإحدي أشكال الحماية التي توفرها العلامات التجارية أيضا هو حجز جميع أسماء النطاقات (Domain names) ومنع أي جهة أخري قد تقوم بشرائها واستغلالها عن طريق انتحال صفة شركتك.
سهولة التوسع التجاري
بحماية علامتك التجارية يصبح بإمكانك التوسع في دولة أخري أو تقديم منتج جديد ضمن مجموعة منتجاتك أو الدخول في قطاع تجاري او صناعي جديد بالكلية ويمكنك فعل ذلك بسهولة وذلك لما يرتبط في اذهان العملاء عن اسم علامتك التجارية ومدي جودته ونجاحه مما يمنحك ميزة تنافسية في الاسواق الجديدة.
تساعدك العلامة التجارية علي توحيد جهودك
كما سبق إيضاحه فإن علامتك التجارية ترتبط في أذهان عملاءك بمجموعة من الصفات مثل درجة الجودة والسعر وغيرها وبالتالي فغن تسجيل علامتك التجارية يؤدي لتركيز جميع جهود الشركة وجميع الموظفين في جميع القطاعات لتشكيل هذه الصفات المرتبطة في اذهان العملاء وتأكيدها والوفاء بها في كل منتج جديد وفي كل أجزاء خط الانتاج أو كل مراحل العملية البيعية أو التجارية.
اقرأ ايضا: ماهي العلامة التجارية؟ هي أكثر من مجرد اسم أو شعار؛ إنها هوية الشركة ووعدها للعملاء. تمثل العلامة التجارية القيم، الجودة، والثقة التي تقدمها الشركة. فهم أهميتها يساعد الشركات على بناء سمعة قوية، تمييز منتجاتها، وتعزيز الولاء لدى العملاء. استثمار الوقت والموارد في تطوير علامة تجارية قوية يمكن أن يؤدي إلى نجاح طويل الأمد وتنافسية مستدامة في السوق.
كيفية حماية العلامة التجارية
تعتبر الخطوة الأولي والأساسية لحماية علامتك التجارية هي القيام بتسجيلها لدي الهيئات المختصة محليا في السعودية أو وفقا لنظام الدولة المراد تسجيل العلامة التجارية فيها أو وفقا لنظام مدريد غذا كنت تريد تسجيل وحماية علامتك التجارية دوليا. لكن قبل القيام بتسجيل وحماية علامتك التجارية لابد من التأكد من أن العناصر الإبداعية التي ترغب في استخدامها لتمييز علامتك التجارية مقبولة وخاضعة لشروط الهيئة السعودية للملكية الفكرية وتتلخص فيما يلي:
- أن تكون العلامة التجارية مميزة وغير مشابهة لعلامة تجارية أخري، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
- أن يكون اسم العلامة التجارية المراد استخدامه اسم فريد أي ليس اسم عام مثل “عسل” أو “سيارة” إلخ.
- ألا يكون اسم العلامة التجارية غير مضلل فمثلا لا يمكن استخدام اسم “صابون مغربي” مع مستحضر مصنوع في الصين.
- أن تكون العلامة التجارية متوافقة مع االنظام العام للمملكة ومتوافقة مع الشريعة الاسلامية وألا تكون مخلة بالذوق العام.
- ان تكون العلامة التجارية المطلوب حمايتها مكتوبة باللغة العربية في حالة تسجيل وحماية العلامة التجارية في السعودية.
كيفية تسجيل وحماية العلامة التجارية في السعودية
يمكنك حماية علامتك التجارية في السعودية عن طريق تسجيلها علي موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية وذلك باتباع الخطوات التالية:
- الدخول علي موقع الهيئة العامة للملكية الفكرية وتسجيل الدخول
- الضغط على نافذة تسجيل العلامات التجارية ثم الانتقال إلى بوابة العلامات التجارية
- تقديم طلب تسجيل وكالة
- تعبئة بيانات الاستمارة المطلوبة بشكل صحيح ودقيق
- دفع الرسوم اللازمة للتسجيل عبر نظام “سداد” (100 ريال سعودي)
- تقوم الهيئة بمراجعة الطلب خلال 7 أيام وإطلاعك بالنتيجة إما القبول أو الرفض
- في حالة قبول العلامة التجارية يتم نشرها ودفع رسوم النشر وهي 1575 ريال سعودي.
- بعد انتهاء فترة النشر يتم اعتماد العلامة التجارية رسميا ودفع مبلغ نهائي وقدره 5000 ريال سعودي.
- والآن تكون قد قمت بحماية علامتك التجارية في السعودية
كيفية تسجيل وحماية العلامة التجارية دوليا
تواضل مع افضل خبراء العلامات التجارية
سهولة إجراءات حماية علاماتك التجارية دوليا
يمكن لصاحب العلامة التجارية من خلال نظام مدريد إيداع طلب واحد فقط لحماية العلامة التجارية ويتم بموجبه حماية العلامة التجارية في مختلف أنحاء العالم حتي في حالة تملك الشخص أكثر من علامات تجارية أو تسجيل علامات تجارية في عدة دول الحاجة للبحث عن الشروط المحلية لتسجيل العلامة التجارية في كل دولة.
سهولة التوسع عالميا
مع نظام مدريد يعتبر إدارة حافظة علاماتك التجارية دوليا في أكثر من دولة أو توسيع نطاق أعمالك في دول وأسواق جديدة أمر في منتهي السهولة.
حماية عالمية كلية لعلامتك التجارية
بموجب نظام مدريد يتم حماية علامتك التجارية في 130 دولة حول العالم وهو ما يوفر حماية تامة لصالحك التجارية الدولية
تكاليف أقل
بموجب نظام مدريد لن تحتاج لدفع تكاليف ترجمة أو تعيين من ينوب عنك في كل دولة لتسجيل علامتك التجارية هناك، كما يمكنك تغيير او تعديل أي تفاصيل في حافظة علاماتك التجارية مثل اسم صاحب التسجيل أو محل إقامته أو تغيير الملكية من خلال إجراءات مركزية ومبسطة. كما تظل علامتك التجارية محمية لمدة 10 سنوات في ظل نظام مدريد دون الحاجة لدفع أي مصاريف خلال تلك الفترة.
دعم كامل
يقدم نظام مدريد للشركات الصغيرة والمتوسطة مجموعة من الأدوات الإلكترونية والموارد التي يمكن استخدامها للإجابة علي أي استفسارات تخص العلامات التجارية دون الحاجة لتعيين مستشار داخلي أو محام متخصص بالملكية الفكرية.
أمور يجب وضعها في الاعتبار عن القيام بحماية علامتك التجارية
عندما يرتبط الأمر بحماية وتأمين العلامة التجارية التي تملكها فإن الاستعانة بمحامي أو التمكن من الأدوات والمعطيات المناسبة في خدمتك يساعدك على إحداث فرق كبير ويسعدك المحامي القيام بمعظم الأعمال القانونية نيابة عنك بواسطة علمه بمواد القانون الخاص بالعلامات التجارية والدفاع عنها بوسيلة أو بأخرى وسوف يساعدك على تحديد وتحليل المخاطر والقضاء المحتملة .
1-تمهيد السبل وتحطيم الصعاب
يجب أن تكون على علم كامل من إنك لن تجد الطريق مفروشا بالورود غذ قد يتم رفض علامتك التجارية التي قمت باختيارها مرة بعد أخري. في الواقع فإنه خلال عام 2023 فإن 1من كل 4 طلبات حماية علامة تجارية تم رفضها من قبل الهيئة السعودية للملكية الفكرية لسبب أو لآخر ولعل هذا السبب الذي يجعل الاستعانة بمحامي مختص في العلامات التجارية في السعودية أمر في غاية الاهمية إذ قد يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.
رقم الاتصال المباشر بخبراء حماية العلامات التجارية بمكتب آل عثمان +966-535-008-888
2-تسجيل كل ما يخص علامتك
عند تسجيل علامتك التجارية يجب عليك تسجيل كل شيء يخصها بشكل دقيق، بما في ذلك الشعار والاسم والصيغة والنقوش ومزيج الألوان إلخ وذلك لتمنع أي شخص من محاولة انتهاكها أوتقليدها أو تسجيل علامة مشابهة. ولعل هذا سبب آخر يبرهن علي ضرورة الاستعانة بشخص متخصص اثناء تسجيل بيانات علامتك التجارية للتأكد من حمايتها بشكل دقيق. يمكنك التواصل مع خبراء العلامات التجارية بمكتب آل عثمان الآن.
3-تسجيل حساباتك علي منصات التواصل الاجتماعي
تعتبر إحدي النقاط الهامة والتي يغفل عنها الكير اثناء تسجيل العلامة الجارية لمشروعاتهم هو التأكد من أن العلامة التجارية متاحة للاستخدام علي مواقع التواصل الاجتماعي والقيام بحجز اسم العلامة علي مختلف المنصات لمنع أي محاولة مستقبلية للتحايل والتلاعب باسم الشركة.
4-مراقبة العلامة الخاصة بك
يجب عليك أن تقوم دائماً بمراقبة العلامة الخاصة بك لرصد اي شخص او جهة تحاول انتحال شخصية علامتك التجارية او استغلالها بأي شكل كان. وبالتالي منع حدوث ضرر بدلا من تصحيح تبعاته التي قد تكون وخيمة مستقبلا.
رقم الاتصال المباشر بخبراء حماية العلامات التجارية بمكتب آل عثمان +966-535-008-888
ماذا تفعل في حالة تقليد علامتك التجارية؟
فرض النظام السعودي غرامة مالية لا تقل عن 50 ألف ريال ولا تزيد عن مليون ريال سعودي علي أي شخص يحاول انتهاك أو تزوير أو استغلال علامة تجارية مسجلة. وعليه ففي حالة تقليد علامتك التجارية أو انتهاكها بأي شكل يجب عليك المبادرة برفع دعوي تقليد علامة تجارية.
يمكنك التواصل مع خبراء العلامات التجارية بمكتب آل عثمان للمحاماة بشأن إجراءات وتفاصيل الدعوي علي الرقم +966-535-008-888
اقرأ ايضا: حماية العلامات التجارية والملكية الفكرية أمر بالغ الأهمية لأي عمل تجاري يسعى للتميز والحفاظ على هويته. محامي علامات تجارية متخصص يمكنه توجيهك خلال عملية التسجيل والدفاع عن حقوقك، مما يضمن أن علامتك التجارية محمية بشكل كامل. من التقديم وحتى التنفيذ، يقدم المحامي الدعم القانوني والاستراتيجي للتعامل مع التحديات والاستفادة من الفرص في عالم الملكية الفكرية.
أهمية العلامات التجارية للمجتمع وسوق الأعمال
العلامة التجارية ذات أهمية خاصة إذ يمكن من خلالها تمييز السلع المعروضة في الاسواق والتفريق بين جودتها وهو ما يساعد المستهلك على تقييم المنتجات و اختيار ما يناسبه منها. كما أنها توفر الأمان والمعرفة بجودة المعروض و المقدم من السلع والخدمات لكلا من التجار والصناع وأصحاب الحرف والخدمات والمستهلكين العاديين. ومن ناحية أخري قإن غياب العلامات التجارية قد يؤدي لانتشار وكثرة تداول البضاعة المقلدة والغير أصلية في الأسواق والذي قد يسبب عدة مشكلات كما يلي:
- ضرر مادي : وذلك في حالة وقوع المستهلك لشراء بضاعة على أنها أصلية ويصطدم باختلاف الجودة التي يرددها أو التي تعود عليها وبعدها بعد أن يكون قد دفع قيمة كبيرة لمنتج غير أصلي أو غير حقيقى
- ضرر صحي : وذلك بأن المستهلك يرغب دائما في شراء الأشياء ذات الجودة العالية، وفي حالة وجود العلامة المقلدة والغير أصلية يتسبب ذلك في أثر عكسي على صحته وبالأخص في عدة أنواع من المنتجات الخاصة بالأغذية والمنتجات الصحية والتي تعد الأكثر شيوعا في الاستهلاك والطلب
- ضرر نفسي : إذا حاول تاجر نسخ أو تقليد العلامة التجارية لإحدى الشركات أو المؤسسات لتسويق وترويج بضاعته فإن المستهلك يقع عليه ضرر دفع قيمة عالية لجودة قليلة ويترتب على ذلك استهلاك غير رشيد وبدون نظام ويتسبب فيه فراغ الأسواق من المثل والأخلاق ويصبح المستهلك هو الخاسر الأول
ما هي أنواع حماية العلامة التجارية؟
لحماية العلامة التجارية نوعان:
1-الحماية الجزائية
تعتمد الحماية الجزائية للعلامات التجارية في مقاضاة ومعاقبة كل من يحاول التعدي عليها سواء بالتقليد أو التزوير أو النسخ أو خلافه من الجرائم التي نصت عليها أنظمة العلامات التجارية وهي الجرائم الآتية:-
- تزوير العلامة التجارية أو تغييرها أو تقليدها بطريقة تعمل على استغلال وتضليل الجمهور وتعد تلك الجريمة هي الأساسية في تلك الجرائم التي تقع على التجاري لما تتسبب به من خداع وتضليل للجماهير من خلال اعتقاد المستهلك أن السلعة أصلية
- إستعمال إحدى العلامات التجارية المزورة أو المقلدة أو المنسوخة بهدف استعمال علامة تجارية من قبل المعتدين مع علمه بأنها قد تكون مقلدة أو مزورة قاصدة من ذلك الاحتيال والخداع نشرت في ذلك معلوماته بالجريمة
- انتهاك أو اغتصاب علامة تجارية مملوكة للآخرين وتتمثل تلك الجريمة على قيام أحد الأشخاص بوضع علامة مملوكة للغير بدون حصول على موافقة أو إذن على استخدام العلامة التجارية أو المنتجات أو الخدمات ويكون ذلك بقصد استغلال علامة في بيع المنتجات أو الخدمات على أنها أصلية
- حيازة وعرض وبيع وهى أن تحمل البضائع علامة مزورة أو مقلدة ويقوم المتهم هنا ببيع البضاعة واستعمال واستخدام علامة تجارية مزورة أو مقلدة لها وفي حالة أن هذه البضائع معروضة في المحل أو تم تخزينها في أحد المخازن أو في المستودعات أو يتم نقلها تمهيدا لنقلها لأي مكان آخر بيعها أو تخزينها فهنا تكون لا تحمل أى شبهة قضائية
- استخدام علامة غير مسجلة تتمثل تلك الجريمة في التعامل مع علامة غير مسجلة بأن توضع المنتجات أو الخدمات بمعرفة مرتكب تلك الواقعة أو علمه بعدم جواز تسجيل أو أنه قام بطلب التسجيل و تم رفض الطلب أو لم يكن لديه الرغبة والنية في تسجيلها
- التوهم بتسجيل علامة تجارية وتعتبر تلك الجريمة هي قيام مرتكبها بكتابة ما يفيد بتسجيل لتلك العلامة التجارية على أوراقه دون مسودة حقيقية مما يشجع المستهلكين على الثقة والاطمئنان باستخدام و شراء هذه المنتجات أو الخدمات التي تحمل تلك العلامة ومن ثم يتم اكتشاف أنها مقلدة أو غير اصلية او ذات جودة اقل
2-الحماية المدنية
يعني أن العلامة التجارية هي لحفظ حقوق مالك العلامة في طلب التعويض عن الاعتداء بأي شكل كان على علامته التجارية الخاصة واستند في ذلك لقواعد المسؤولية المدنية التي تلتزم بأن كل خطأ سبب ضرر للغير ملزم بدفع تعويض
وبناءاً على ما ذكر يكون حق لمالك العلامة التجارية الحق في رفع دعوى مدنية ضد كل من يرتكب اعتداء على تلك العلامة بالنسخ أو التزوير أو التشويه أو التقليد أو غير ذلك من أنواع المنافسة غير المشروعة
وتساعد دعوى المنافسة غير المشروعة للعلامة التجارية حماية المدنية كبيرة، وهي تمثل الأساس القانوني لتلك الدعوة من نص القانون في المادة 48 من أنظمة العلامات التجارية فقد نصت تلك المادة أن هي حق لكل من أصابه ضرر ناتج عن ارتكاب أحد المخالفات المنصوص عليها في هذا النظام أن يطلب من المسؤول عن هذه المخالفة بالتعويض المناسب عما لحق به من أضرار
إن نظام العلامة التجارية قد تم تجميع الجرائم التي قد اعترض على العلامة التجارية في أكثر من جريمة وذلك من أجل حماية التاجر والمستهلك من أي تضليل قد يلحق بأحدهم أو ارتكاب أي مخالفة وتمكينهم من الحصول على تعويض بناء على دعوى المنافسة غير المشروعة لا بد من توفر أسباب المسؤولية المدنية وهي:
- الخطأ : ويتمثل هذا السبب فيه هو قيام الغير بفعل التعدي على العلامة التجارية إذا كان بالتزوير أو التقليد على منتجات مختلفة أو خدمات أخرى التي سجلت عنها العلامة مسبقا
- الضرر : و يتمثل هذا السبب لأنه هو الذي يدعم الحق في طلب تعويض وإذا جاء نتيجة خطأ متعمد الإهمال أو عدم الحرص لا يشترط أن يكون الضرر قد وقع فعلا فيكفي أن يكون قريب الوقوع
- العلاقة السببية : ويعني هنا أن يكون الضرر قد جاء بشكل مباشر للتعدي على علامة تجارية وحماية العلامة في حد ذاتها هي وازع أخلاقي بهدف التركيز على الحق الشرعي في التعامل بين كل من المنتج والمستهلك وهي تدعم الثقة التي يلقيها المستهلك في تلك العلامة والأضرار المترتبة على ذلك هي قيمة العلامة التجارية بالنسبة للمستهلك من حيث قدرته على معرفته بها هو شرائها وتحديدها ويبنى هذا الوعي من تذكر عناصرها مما يجعل بينه وبين العلامة حالة خاصة من التآلف
خاتمة
وفي النهاية كيف يتم حماية العلامة التجارية؟فهو يجب عليك أن تقوم بتسجيل العلامة التجارية الخاصة بك بشكل قانوني، حتى لا يتمكن لأى أحد أن يقوم بإستخدام علامتك فإن هذه العلامة في أي منتج دون الحصول من موافقة صاحب العلامة التجارية.
اذا كانت لديك أي استفسار بخصوص علامتك التجارية وكيفية حمايتها، أو أي انتهاكات للعلامة التجارية من أي جهة، يمكنك التواصل مع خبراء تسجيل العلامات التجارية في مؤسسة العثمان للمحاماه.
رقم الاتصال المباشر بخبراء حماية العلامات التجارية بمكتب آل عثمان +966-535-008-888