ما هي شروط تسجيل العلامة التجارية في السعودية؟ اليك التفاصيل

شروط تسجيل العلامة التجارية في السعودية-trademark registration requirements KSA

جدول المحتويات

ما هي شروط العلامة التجارية في السعودية ؟ يأتي هذا السؤال كثيراً في ذهن أي شخص يفكر بتسجيل علامة تجارية، و ذلك حتى يستطيع تمييز منتجاته عن باقي المنتجات الأخرى، فالعلامة التجارية أصبحت ذات مصلحة كبيرة للتجار والأشخاص الذين لديهم أعمال بهذا المجال.

إذا كنت تريد صنع علامة تجارية خاصة بك و بمشروعك أو شركتك فعليك بقراءة هذا المقال حتى النهاية،حيث سنذكر فيه ما هي شروط العلامة التجارية في السعودية، والإجراءات التي يجب أن تقوم بها لتسجيل أي علامة تجارية، فتابعونا.  

اجراءات تسجيل العلامة التجارية

يكون تسجيل العلامة التجارية في الغالب عبر شبكة الإنترنت أو مكتب العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية،  ولكن يجب أن تُحقق سبع خطوات حتى يتم تسجيل العلامة  التجارية الخاصة بك.

  • في البداية يجب عليك طلب المساعدة من محامي مختص، حتى تستطيع الحصول على إستشارة قانونية من أحد ذوي خبرة في هذا المجال حتى يتم تسجيل علامتك التجارية رسمياً، ولكي يسهل عليك البحث، يمكنك الاستعانة بمكتب محاماة آل عثمان في مثل هذه الإستشارات القانونية.  
  • ثانياً:عليك أن تسأل عن علامتك التجارية قبل تسجيلها حتى تتأكد من عدم وجود علامة تجارية مسجلة تشبه علامتك في المجال نفسه. 

في حالة وجود تشابه بين علامتك التجارية وبين أخرى تم تسجيلها مسبقاً، فسوف يتم إلغاء طلبك 

وسوف تقل فرصتك للحصول على هذه العلامة التجارية مستقبلاً،فيجب عليك الإهتمام بهذا الأمر جيداً،حتى لايكلفك ذلك مجهود أكثر.  

  • ثالثاً:بعدها يتوجب عليك تقديم جميع المستندات الخاصة بتسجيل علامتك التجارية إلى الجهة المتخصصة مثل الهوية الشخصية وبطاقة العمل وغيرها من المستندات الأخري التي سوف نذكرها.
  • رابعاً:عليك كتابة إعلان صحيح لعلامتك التجارية، وتستطيع  القيام بذلك عن طريق البحث في موقع الملكية الفكرية، ثم بعد ذلك تقوم بإرسال باقي المستندات مثل بطاقة العمل والهوية الشخصية و الضمان الإجتماعي وبعد إتمام هذه الخطوات ودفع مبلغ الرسوم وإعطاء جميع المعلومات اللازمة، بعدها  سيتم إعطاءك  نسخة من علامتك التجارية، تقوم بطباعتها واعطائها للشخص المسئول حتى يتأكد منها، ثم تقوم بإدخال النموذج الخاص بك في النظام حتى تستلم كلمة المرور وإسم المستخدم. 
  • خامساً:يتعين عليك مراجعة الإعلان الخاص بالعلامة التجارية من قبل خبراء متخصصين وبعد أن تتم الموافقة عليه يمكن أن يصبح لديك نسخة من جميع المستندات التي قمت بتقديمها. 
  • سادساً: تقوم بعد ذلك بتقديم طلب للحصول على العلامة التجارية، وبعد أن يتم نشرها في الجريدة الرسمية، تصبح علامتك التجارية علامة رسمية، ويسمي ذلك بتطبيق العلامة التجارية.

بعدها يتوجب عليك دفع بعض الرسوم من أجل طباعة الجريدة الخاصة بك، وسيتم تسليمها لك بعد بضعة أيام. 

  • سابعاً: تقوم بطلب شهادة علامة تجارية، وتكون صالحة لمدة عشر سنوات وتقوم بطلبها من مكتب الملكية الفكرية. 

بعدما تقوم بإتمام كافة الإجراءات للحصول على علامة تجارية، وسنذكر لك فيما بعد شروط العلامة التجارية في السعودية لتضعها في عين الإعتبار،وبعد أن تم تسجيل علامتك يتم إعطاؤك بعض الحقوق تتمثل في : 

● عند تقديم طلبك فإن الجهة المختصة تستجيب للطلب في غضون تسعين يوم من وقت تقديم الطلب. 

● يكون لك الحق في تقديم تظلم إذا تم رفض علامتك التجارية دون سبب واضح خلال ستين يوم من تاريخ الرفض. 

●يكون لك حق حماية كاملة طوال مدة الشهادة. 

●يتم تعويضك في حالة إنتهاك علامتك التجارية من قبل أي شخص يتعدى على علامتك أو يقوم بتقليدها. 

كيفية تسجيل علامة تجارية وشعار

أولاً: تقوم بالذهاب إلى موقع الخاص بالملكية الفكرية ثم تقوم بالضغط على تسجيل الدخول وتقوم بإدخال إسمك وكلمة المرور وبذلك تكون قد وصلت إلي علامتك التجارية. 

ثانياً: تقوم بالانتقال إلى بوابة العلامة التجارية حتي تقوم بتقديم طلب الحصول علي صاحب مصلحة وحتى تستطيع إضافة بياناتك تقوم بالضغط على تسجيل العلامة التجارية ثم إرسال. 

ثالثا: بعد دفع الرسوم المقدر قيمتها ب1000 ريال سعودي، يتم متابعة الطلب مدة قدرها 7 أيام،وبعدها يتم نشر العلامة التجارية الخاصة بك ثم بعد ذلك تحصل على شهادة تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك في المملكة العربية السعودية وتدوم فترة الحماية الخاصة بها مدة قدرها عشر سنوات ويتم تجديدها بعد هذه المدة بعد دفع الرسوم الخاصة.

أهمية العلامة التجارية 

  • العلامات التجارية لها أهمية كبيرة بسبب الغايات التي تحققها وتعتبر العلامة التجارية وسيلة للتفرقة بين المنتجات المتعددة، والمتشابهه ومن خلال ذلك نستطيع تحديد المنتج والتعرف علية بكل سهولة، فإذا كانت منتجاتك لا تحتوي على علامة تجارية، فهذا لا يجعلها مميزة بين باقي السلع، وبالتالي تخسر المنافسة. 
  •  تعتبر العلامة التجارية وسيلة مهمة للإعلان عن بعض المنتجات ومن خلال ذلك يمكنك تحقيق أكبر ربح وخاصة إذا اهتممت بشروط العلامة التجارية في السعودية.
  • كما تعتبر العلامة التجارية وصف لنوع المنتج وتعبر عن صفاته وخصائصه.
  • العلامة التجارية تحمي المنتج، وتزيد من حدة الإنتاج.
  • تحد العلامة التجارية من صعوبة التسوق بالنسبة للمستهلك وتسهل علية العملية،وذلك لأن المنتجات التي أمامة مميزة ومختلفة عن بعضها.
  • تزيد العلامة التجارية من قوة المنافسة بين أصحاب الشركات وبعضهم، لسعي كل منهم إلي التميز دائماً،وبالتالي تزيد فرص الإنتاج وفرص البيع والشراء. 
  • تساهم العلامة التجارية في الحد من فرص التزوير وتقليد المنتجات، وبالتالي تزداد جودة المنتجات.

تمييز العلامة التجارية عن غيرها من المصطلحات المشابهة 

من الممكن وجود تشابه كبير بين العلامات التجارية مثل الاسم التجاري والعنوان التجاري،و سنوضح الفرق بينهم:

 أولاً: العلامة التجارية والاسم التجاري

تعرف العلامة التجارية بأنها كل رمز يقبل أن يمثل خطياً ويمكن استعماله للتميز بين السلع والخدمات،أي أنه علامة مميزة تميز السلع عن بعضها البعض.

أما الاسم التجاري فهو الاسم الذي يختاره شخص ما حتى يميز المنشأ التجاري الخاص بة عن غيره من المنشآت الأخرى، وفي الغالب يكون هذا الاسم مقتبس من اسم الشخص أو لقبه وهناك بعض أوجه الاختلاف بين العلامة التجارية والاسم التجاري تتمثل في الآتي :

  • تعود ملكية الاسم التجاري إلي أول شخص يستخدمة أولاً، أما العلامة التجارية فترجع ملكيتها إلى من يقوم بتسجيلها أولاً.
  • يستطيع صاحب الاسم التجاري أن يقوم بتوقيع بعض المعاملات الرسمية ،طالما كان الاسم المسجل هو نفسه الاسم المدني الخاص به،أما صاحب العلامة التجارية فلا يستطيع التوقيع على أي معاملات رسمية.
  • تقتصر حماية الاسم التجاري على المكان الخاص به فقط،أما بالنسبة للعلامة التجارية فتتميز بحماية قانونية في أي مكان. 
  • يتم  وضع الاسم التجاري في مقدمة المحل مباشرة،ويكون واضح للجميع أما العلامة التجارية فيتم وضعها علي السلع والخدمات. 

ثانياً: العلامة التجارية و العنوان التجاري 

يعرف العنوان التجاري بأنه إشارة أو رمز جديد ومختلف  يمكنه تمييز بة  المكان الخاص بالشخص المالك عن غيره، كما يمكن أن يكون في صورة رمز أو اسم أو رسومات. 

وتختلف العلامة التجارية عن العنوان التجاري في أن العنوان التجاري هو ما يميز المنشأ عن غيره من المنشأت أمام المستهلكين أما العلامة التجارية تستخدم لتمييز السلع عن غيرها.

أشكال العلامات التجارية

تتعدد أشكال العلامات التجارية في السعودية إلى شكلين هما:

  • علامة تجارية جماعية: يقصد بها العلامة التجارية التي تنتمي لمجموعة من الأفراد وليس مالك واحد فقط،والتي تستخدم أيضاً لتميز السلع والمنتجات الخاصة بهم تحت إطار قانوني خاص ووفقاً لمعايير محددة.
  • علامة تجارية مؤقتة:ويقصد بها العلامات التجارية التي تختص بالسلع والمنتجات التابعة للمعارض سواء كانت دولية أو وطنية ويتم إنشاء هذه المعارض في دولة من الدول التابعة لمجلس التعاون الخليجي، وتكون مشروطة بمدة معينة وهي أن لا تزيد عن ستة أشهر من وقت بدء هذا المعرض.
  • ويتم إعطاء التاجر الحرية الكاملة في الحصول علي شكل العلامة التجارية التي يريدها،ولكن بالشروط القانونية المناسبة لذلك كما سنذكر  شروط العلامة التجارية في السعودية.

 شروط العلامة التجارية في السعودية

  • من شروط العلامة التجارية في السعودية أن تكون علامة مميزة وواضحة،وتتميز عن غيرها من العلامات الأخرى الموجودة في سوق العمل،وتكون مختلفة وغير تقليدية كما أقر المنظم السعودى في المادة الثانية الخاصة بنظام العلامات التجارية.
  • أن تكون العلامة التجارية علامة جديدة لم يسبق لأحد أن استعملها، أو قام بتسجيلها حتى لا يختلط ذلك على الأشخاص المستهلكين.
  • أن تكون العلامة التجارية غيرمخالفة للقواعد المنصوص عليها، وأن تكون مناسبة لشريعتنا الإسلامية والآداب العامة، وخاصة في المملكة العربية السعودية لأنها لا تسمح لأي علامة تجارية مخلة بالنظام.
  • ومن ضمن الشروط أن تكتب العلامة باللغة العربية، حيث نص النظام الخاص بالعلامات التجارية في السعودية على أنه يجوز أن تترجم العلامات المكتوبة باللغة الأجنبية، وأقر أيضاً جواز الدمج بين اللغة العربية واللغة الأجنبية بشرط أن تلحق بجوارها الترجمة العربية الخاصة، وهذا لأن اللغة العربية هي اللغة الأساسية و المعترف بها في المملكة ويجب الإهتمام بها قدر الإمكان.

 وبهذا نكون قد ذكرنا شروط العلامة التجارية في السعودية، وإضافة إلي هذه الشروط فإنه لابد أيضاً أن تضع في عين الإعتبار مايلي:

  • يمنع قبول أي علامة تجارية غير مميزه وجديده.
  • لا تقبل أي علامة مخلة بالدين.
  • تمنع أي علامة تجارية تخل بالأنظمة العامة وأدابها.
  • أي شعار عام والأعلام والرموز الخاصة بالمملكة، لا يتم قبولها كعلامة تجارية.
  • الصور و الأسماء الخاصة بالأشخاص أيضاً، لا تصلح أن تكون علامة تجارية إلا بإذن هؤلاء الأشخاص.
  • العلامات  التجارية التي تقوم بتضليل الجمهور يمنع إستخدامها.

وبهذا نكون قد ذكرنا لكم شروط العلامة التجارية في السعودية، والإجراءات التي تساعدك في تسجيل أي علامة تجارية خاصة بك، إلي هنا فإن الحديث عن العلامات التجارية لا يسعه مقال، لما للموضوع من أهمية بالغة وتأثيره الكبير من حيث الناحية الإقتصادية، فاذا اردت أن تلحق بهذا الركب في عالم التجارة لا تتردد في التواصل مع خبراء تسجيل العلامات التجارية في مكتب العثمان لتسجيل علامتك التجارية.

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City