طريقة تسجيل العلامات التجارية في السعودية: الإجراءات والشروط والمزيد

تسجيل العلامات التجارية-How to register trademarks in ksa

جدول المحتويات

طريقة تسجيل العلامات التجارية، إن العلامة التجارية لها دوراً كبيراً في المجال التجاري والاقتصادي،  وهي من أول وأهم الخطوات التي يقوم بها التاجر في إنشاء مشروع تجاري أو تأسيس شركة فعند إنشاء مشروع أو خدمة جديدة فمن الضروري وجود علامة تجارية.

إن العلامة التجارية تحتوي على العديد من الفوائد التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال، حيث تعد العلامة التجارية من أهم العوامل القيمة التي يمكن استخدامها لحماية عملك وعلامتك التجارية، وحماية منتجاتك، وإن عملية تسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية تتميز بالسهولة واليسر.

في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية تسجيل العلامة التجارية.

ما معنى علامة تجارية مسجلة؟

طريقة تسجيل العلامات التجارية،  وهو أن العلامة التجارية المسجلة، وهي التي تشير إلى أن المنتج أو الخدمة المقدمة والمميزة عن غيرها فهي تقوم بتمييز السلعة عن طريق السلعة، وذلك عن طريق الإسم أو التصميم أو السلعة نفسها وهذا كله قد يشير إلي مصطلح العلامة التجارية.
ولذلك فإن توثيق العلامة التجارية هو مهم وله دور كبير في المجال التجاري والاقتصادي، حيث أن حجز العلامة التجارية، قد يتيح للتاجر استخدامها كوسيلة  للإعلان عن الشركة التجارية أو عن سلعة أو خدمة التي يقدمونها عن باقي المنتجات والخدمات المماثلة لها. 

أهمية تسجيل العلامة التجارية في الهيئة المتخصصة في السعودية للملكية الفكرية؟

وهذا لأن العلامة التجارية لها أهمية كبيرة والتي سوف نوضحها لكم في الآتي:- 

  • وهو أن يتم توثيق  العلامة التجارية لمنع حدوث لبس لدى المستهلك، كما أنها تشير العلامة التجارية إلي مصدر المنتجات وإلي مستوى ثابت من الجودة، وذلك من خلال تداول المستهلكين لتجاربهم بين بعضهم.
  • وهو أن تجذب العلامة التجارية انتباه المستهلك وتبرز المنتجات وأيضاً يتم توثيق العلامة التجارية لتسمح للمستهلك بأن يكون له دور لاتخاذ قرار الشراء. 
  • وأيضاً من خلال توثيق العلامة التجارية فأنت تقوم بإنشاء علاقة ثقة مع المستهلكين وهو ما يمكن للشركة من كسب ولاء العملاء وتعزيز من سمعة الشركة.

إجراءات تسجيل العلامة التجارية

حيث يمكنك تسجيل العلامة التجارية إلكترونياً و طريقة تسجيل العلامات التجارية،  وذلك من خلال الهيئة السعودية للملكية الفكرية ولكي تقوم بتسجيل علامة تجارية جديدة أو توثيق علامتك التجارية القائمة بالفعل والتي يتعين عليك القيام ببعض خطوات تسجيل العلامة التجارية إلكترونياً وذلك من خلال الموقع الخاص بالملكية الفكرية: 

أولاً: إجراءات تسجيل العلامة التجارية إذا كنت مالك أو صاحب شأن أو كمالك للمؤسسة أو كشركة 

  1. الدخول على موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية
  2. اختيار الخدمات ومن ثم  أن تقوم بالضغط على خدمة العلامة التجارية 
  3. سوف تنتقل إلى صفحة الدخول ثم إلى بوابة العلامات التجارية 
  4. ثم ستنتقل إلي منصة الخدمات وذلك من خلال النفاذ الوطني الموحد أو البريد الإلكتروني 
  5. بعد ذلك قم بالضغط على تسجيل علامة جديدة إذا كنت مالك أو كصاحب شأن أو كمالك لمؤسسة أو شركة 
  6. أن تقوم بتعبئة البيانات المطلوبة 
  7. وبعدها سوف يتم إصدار فاتورة لدراسة العلامة التجارية وبعدها عليك أن تقوم بسداد الفاتورة، والتي 

          سيتم استقبال الطلب ودراسته تقوم الهيئة باتخاذ قرار من القرارات التالية وهي:- 

  • قبول  الطلب ولكن بشرط أن تقوم بعمل بعض التعديلات وتقدم لك الهئية مدة 90 يوم للقيام بالتعديلات المطلوبة وفي حال إن لم تقم بتقديم التعديلات خلال الفترة المطلوبة فقد يتم تحويل الطلب إلى متنازل عنه. 
  • رفض الطلب مع تقديم بعض التعديلات المقترحة وذلك ليتم النظر في الطلب مرة أخرى 

وبعدها تقدم لك الهئية مدة 10 أيام للقيام بالتعديلات المقترحة وتقديمها 

8-أو يتم الرفض النهائي في إحدى الحالتين وهي :- 

  • إذا لم يتم التعديل خلال المهلة المحددة وهي تكون لمدة 10 أيام 
  • إذا لم يتم التعديل وذلك من قبل العميل وإذا لم يستوفي الشروط النظامية المطلوبة 

9-طريقة تسجيل العلامات التجارية  وفي حالة إذا تم قبول العلامة التجارية فقد يتم إصدار فاتورة النشر ثم الإنتقال إلى مرحلة النشر بعد سداد الرسوم المستحقة من قبل مقدم الطلب وهي تكون

  • نشر العلامة التجارية إلكترونياً ومدة النشر هي 60 يوم 
  • بعد الإنتهاء من مرحلة النشر دون وجود أي اعتراض مقدم ويعين على العميل سداد الفاتورة النهائية وذلك خلال 30 يوم من إصدارها ومن ثم طباعة الشهادة عن طريق النظام 

ثانياً: إجراءات تسجيل العلامة التجارية  في الوزارات والهيئات وفي الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية والشركات: 

ففي البداية يجب عليك أن تقوم بتفويض الموظف من صاحب الصلاحية بالجهة الحكومية إذا كان وزير أو نائب وزير أو صاحب صلاحية ليقوم بإجراءات تسجيل العلامة التجارية وهي:

  1. وهو أن يقوم بالدخول على موقع الهيئة 
  2. الضغط على إختيار الخدمات  ومن ثم الضغط على خدمة العلامات التجارية 
  3. الإنتقال إلي بوابة العلامات التجارية 
  4. الدخول إلى منصة الخدمة من خلال النفاذ الوطني الموحد أو من خلال البريد الإلكتروني 
  5. الدخول على خدمة طلب تسجيل البيانات إذا كنت صاحب شأن وإرفاق التفويض 
  6. الإنتظار لحين قبول التفويض من قبل الهيئة 
  7. أن تقوم بطلب تسجيل العلامة التجارية إذا كنت صاحب شأن أو وكيل وذلك يكون حسب الوكالة المرفقة وفي حال إذا كان الطلب من وكيل فقد يلزم عمل قيد وكيل وتسجيل علامة تجارية في سجل الوكلاء 
  8. طريقة تسجيل العلامات التجارية بعدها فسوف يتم إصدار فاتورة لدراسة العلامة، وبعدها عليك أن تقوم بسداد الفاتورة وأن يتم استقبال الطلب ودراسته تقوم الهيئة باتخاذ قرار من القرارات التالية :-
  • قبول الطلب ولكن بشرط عمل بعض التعديلات وان تقدم لك الهئية مدة 90 يوم وذلك للقيام بالتعديلات المطلوبة وفي حال إن لم تقم بتقديم التعديلات خلال الفترة المطلوبة فقد يتم تحويل الطلب إلى متنازل عنه 
  • رفض الطلب مع تقديم بعض التعديلات المقترحة وذلك ليتم النظر في الطلب مرة أخرى 

وبعدها تقدم لك الهئية مدة 10 أيام للقيام بالتعديلات المقترحة وتقديمها 

9-الرفض النهائي والتي يكون في إحدى الحالتين الآتية:

  • إذا لم يتم التعديل خلال المهلة المحددة وهي تكون لمدة 10 أيام 
  • إذا لم يتم التعديل وذلك من قبل العميل وإذا لم يستوفي الشروط النظامية المطلوب

10-وفي حالة إذا تم قبول العلامة التجارية فقد يتم إصدار فاتورة النشر ثم الإنتقال إلى مرحلة النشر بعد  سداد الرسوم المستحقة من قبل مقدم الطلب وهي تكون كالاتى

  • نشر العلامة التجارية إلكترونياً ومدة النشر هي 60 يوم 
  • بعد الإنتهاء من مرحلة النشر دون وجود أي اعتراض مقدم ويعين على العميل سداد الفاتورة النهائية وذلك خلال 30 يوم من إصدارها ومن ثم طباعة الشهادة عن طريق النظام.

اقرأ ايضا: حقوق المؤلف تشكل جزءًا حيويًا من حماية الملكية الفكرية، وهي تضمن للمبدعين الحق في الاعتراف بأعمالهم والاستفادة منها. تشمل هذه الحقوق الحماية من النسخ غير المصرح به والتوزيع، وتمكن المؤلفين من تحديد كيفية ومتى يمكن استخدام أعمالهم. فهم حقوق المؤلف وكيفية تطبيقها يساعد في الحفاظ على الابتكار ويشجع على الإبداع المستمر.

ما هي شروط التسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية؟

طريقة تسجيل العلامات التجارية  وعندما تقوم بتسجيل العلامة التجارية، يجب عليك إتباع الشروط التالية وذلك لتجنب إجراءات الرفض أو التعديل وذلك عند القيام بتسجيل العلامة التجارية يجب عليك إتباع الشروط التالية وهي :- 

1- أن تكون العلامة التجارية مميزة وفريدة 

 وهو عند التسجيل العلامة التجارية تحتاج إلى أن تتأكد من أن علامتك التجارية فريدة، وليس هناك تشابه بينها وبين علامة اخرى

  • قد تبين أن  في المادة الأولى من النظام السعودى للعلامات التجارية قد نصت على أن تنشأ العلامة التجارية بصفة خاصة بها بعيدا عن أي علامة تجارية مشابهة

2-يجب أن تكون العلامة التجارية مطابقة لأحكام  الشريعة الإسلامية :

  •  ويعني بذلك أن العلامة التي ترغب في تسجيلها لا تخالف الأنظمة العامة في المملكة العربية السعودية
  •  وأن تقوم الهيئة المختصة بالموافقة على تسجيل العلامة التجارية بشرط ألا تحتوي على تاثير أو إخلال بالحياء العام أو متعلقة بالخمور والمخدرات وغيرها 

3- يجب أن تكون العلامة التجارية مكتوبة باللغة العربية 

  •   فقد تبين من خلال اللائحة التنفيذية الخاصة بالعلامات التجارية في المملكة العربية السعودية هو أنه يجوز طلب ترجمة تلك العلامة إذا كانت قد كتبت بلغة مختلفة غير اللغة العربية عند تسجيل تلك العلامة التجارية 

الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري؟

طريقة تسجيل العلامات التجارية وقد تختلف العلامة التجارية عن الإسم التجاري، وذلك من حيث الإستخدام كإشارة ورمز للتميز من بين أنواع البضائع أو الخدمات سواء من حيث مصدرها أو ضمانها أو نوعها أو طريقة صناعتها 

1- الإسم التجاري 

وهو المسمى الذي يميز رخصة عن الآخر حتى لا يخطأ المتعامل في اشتباه ويجب أن يكون الإسم التجاري مرتبطاً بنوع الرخصة  أو ما يدل عليه وفي العادة تستخدم المنشأة حتى تتميز عن المنشآت الأخرى التي تنافسها في مجال العمل نفسه. 

2-العلامة التجارية 

وهي تكون علامة مميزة أو مؤشرة يستخدمه أفراد أو منظمات للاشارة، الى ان تلك الخدمات او المنتجات او السلع المعروضة للمستهلك هي التي يظهر عليها بطبيعة الحال نفس العلامة التجارية والتي تكون في العادة اسم او رمز او شعار او تصميم او لون او رائحة او عبارة. 

اقرأ ايضا: حقوق النشر تعد من الركائز الأساسية لحماية الملكية الفكرية، وهي توفر الحماية القانونية لمجموعة واسعة من الأعمال الإبداعية مثل الكتب، الموسيقى، والأعمال الفنية. فهم حقوق النشر وكيفية تطبيقها يساعد المبدعين على حماية أعمالهم من الاستخدام غير المصرح به ويضمن حقهم في الاستفادة من إبداعاتهم. سواء كنت مؤلفًا، فنانًا، أو مبتكرًا، فإن الإلمام بحقوق النشر يعتبر خطوة أساسية نحو حماية عملك وتعزيز قيمته.

كلمة أخيرة

وفي النهاية فإن طريقة تسجيل العلامات التجارية تعتمد على عدة خطوات قانونية وإجراءات، التي يجب أن تقوم بإتباع نظام معين حتى تتمكن من تسجيل العلامة التجارية بيسر وعدم الوقوع في اي مخالفات او اخطاء جراء عدم اتباع الخطوات المنصوص عليه من قبل الهيئات والمؤسسات التنفيذية.

بعد أن تعرفت علي طريقة تسجيل العلامة التجارية، اذا كنت تفكر في تسجيل علامتك، لا تتردد في التواصل مع خبراء تسجيل العلامات التجارية في مكتب ال عثمان للمحاماه، لمعرفة المزيد من التفاصيل والشروع فورا في تسجيل علامتك التجارية بسهولة.

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City