صيغة قانونية لحماية الأعمال المؤلفة ماذا يحدد فيها ؟

جدول المحتويات

وقد تسعي هيئة الملكية الفكرية في صيغه قانونيه لحمايه الاعمال المؤلفه لتوضيح كافة حقوق المؤلفين والمساهمين في نشر المصنفات الخاصة بهم وكيفية الحفاظ عليها من النقل أو النشر بدون موافقة المؤلف وفيما يلي سوف نوضح لكم ما هو نظام حقوق الطبع والنشر في السعودية، وكيفية حماية حقوق المؤلف والاستفادة من القيمة الإقتصادية لمصنفاتهم وعقوبة انتهاك حقوق النشر.

ما هو المقصود بحقوق الطبع والنشر في السعودية؟

تعتبر مهمة طبع ونشر المصنفات من التعاقدات التجارية الملحقة بالمصنفات الخاصة، بالمصنفات الأدبية وقد تم عمل إتفاقيات الطبع والنشر بموجب نظام الحقوق المجاورة، لحق المؤلف لضمان الحفاظ على حقوق المؤلف القائم على إبداع المصنف وحقوق الهيئة العاملة على النشر. 

وإذن فإن الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف فيقصد بها الحقوق الخاصة بالأشخاص أو المؤسسات التي تدور عملها على استغلال المصنف بأي شكل من الأشكال حيث لا يعتبر دورهم منتهياً لمجرد إنتهاء مهامهم بل يتم حماية أعمالهم ومساهمتهم في نشر المصنفات لما لهم من دور إيجابي في تقديم مستوى الإبداع مثال على ذلك :- 

إذا قام أحد الكتاب بتأليف رواية ما وتمت حمايتها بموجب حقوق المؤلف، وهو يرغب الآن في نشرها سيتطلب الأمر التعاقد من إحدي دور النشر والتي بدورها ستقوم بإعداد وتهيئة الرواية للطباعة والنشر وهنا قد يخضع للتعاقد بين المؤلف ودار النشر لنظام حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

نظام حق المؤلف والحقوق المجاورة للمؤلف؟

 إن صيغه قانونيه لحمايه الاعمال المؤلفه وعلي الرغم من الترابط بين حقوق المؤلف وحقوق الطبع والنشر في السعودية والتشابه في الحماية بينهما إلا أنهما يختلفان في بعض النقاط العامة وتكون الآتية:-

  • تمنح حقوق المؤلف لأصحاب المصنفات، وبينما وقد تتناول الحقوق المجاورة بين المساهمين في نشر المصنف. 
  • وقد تقتصر حقوق المؤلف علي المصنفات الخاصة بالكاتب بعد التحري عنها والتأكد من حصريتها في حين أنه يمكن الحصول علي حقوق الطبع والنشر لبعض المصنفات القديمة التي تحولت إلى الملكية العامة. 
  • تلتزم دور النشر بعدم إجراء أي تعديل على المصنف دون موافقة المؤلف أو المالك الأصلي لها وذلك وفقاً لحقوق المؤلف.
  • كما يلتزم المؤلف أيضاً بعدم نشر المصنف، وذلك من خلال أي مؤسسة أخري بموجب حقوق الطبع والنشر في المملكة العربية السعودية. 

فإن الملكية الفكرية قد تتشكل في تصميم حقوق الملكية الأدبية والفنية ولكن في ظل التطور التكنولوجي، وفي ظل وسائل نشر المصنفات وتداولها بأكثر من طريقة، فقد أصبح الإهتمام بحقوق المؤلف غير كافياً فقط،  ويجب  من تقدير الدور الإبداعي الذي يقوم به الأشخاص الآخرين لمساعدة من يقوم بالتأليف. 

اقرأ ايضا: ماهي العلامة التجارية؟ هي أكثر من مجرد اسم أو شعار؛ إنها هوية الشركة ووعدها للعملاء. تمثل العلامة التجارية القيم، الجودة، والثقة التي تقدمها الشركة. فهم أهميتها يساعد الشركات على بناء سمعة قوية، تمييز منتجاتها، وتعزيز الولاء لدى العملاء. استثمار الوقت والموارد في تطوير علامة تجارية قوية يمكن أن يؤدي إلى نجاح طويل الأمد وتنافسية مستدامة في السوق.

كيفية تسجيل حقوق الطبع والنشر في السعودية؟

وفي البداية يتم تنظيم التعاقد بين المؤلف ومؤسسات الطباعة والنشر، وذلك من خلال عقد قانوني موثق يتضمن حقوق والتزامات جميع الأطراف وفي حالة المصنفات المشتركة أو الجماعية التي لايمكن فصلها وقد يلزم الحصول على موافقة جميع المساهمين في تأليف وإعداد المصنف. 

ثانياً: صيغه قانونيه لحمايه الاعمال المؤلفه يتم تسجيل حقوق الطبع والنشر من خلال الهيئة العامة للملكية الفكرية شريطة توثيق عقد الاتفاق بين المؤلف والمؤسسة أو إثبات نسب المصنف إلي المؤلف الأصلي له أو توضيح هويته وإذا كان مصنف مشتق مثل الترجمات أو التلخيص وذلك لضمان حفظ حقوق المؤلف. 

وأخيراً لا تتخذ إجراء تسجيل حقوق الطبع والنشر في المملكة العربية السعودية، خطوات قانونية كما هو الحال في إثبات حق المؤلف وإنما فقد يتم تسجيل حقوق الطبع والنشر مباشرة خلال بضعة أيام من بعد استيفاء الشروط التي تختلف تبعاً لنوع وهوية المصنف. 

كيف يتم تنظيم العلاقات التعاقدية؟

إن هناك العديد من السياسات التي يتبناها المشرع السعودي،  من خلال صيغه قانونيه لحمايه الاعمال المؤلفه وذلك لحماية حقوق المؤسسات النشر والإلتزام، بإطار حقوق المؤلف السارية على المصنف فمن ضمن هذه السياسات:-

  • يشترط ألا يتم إجراء أي تعديل على المصنف بعد تسجيل حقوق الطبع والنشر في السعودية دون موافقة المؤلف. 
  • لا يجوز للمؤلف سحب المصنف الخاص به دون إجراء قانوني يثبت مخالفة مؤسسة النشر لسياسات التعاقد المسجلة في العقد. 
  • أن يعمل ورثة المؤلف، على الالتزام بالعقد الخاضع للصيغه قانونيه لحمايه الاعمال المؤلفه، بين المؤلف ودار النشر، والعمل على تنفيذ الالتزامات بين الطرفين. وتكون مدة حماية حقوق الطبع النشر تتراوح بين 20-50 عاماً وقد تبدأ من تاريخ نشر المصنف لأول مرة. 

ما هي عقوبة انتهاك حقوق النشر؟

إن حماية حقوق الطبع والنشر والتي تهدف إلي تنمية روح الإبداع والإبتكار لعرض المصنف وطرحه للجمهور، وذلك عبر صيغه قانونيه لحمايه الاعمال المؤلفه، بأفضل صورة ممكنة وتعمل على تأمين استغلال تجاري سليم للمصنف في الأسواق المحلية والعالمية لذلك قد جاءت عقوبة التعدي علي حقوق الطبع والنشر في السعودية واضحة كالتالي:- 

  • الإنذار بانتهاك حقوق النشر الخاصة بالمؤسسة والمسجلة قانونياً. 
  • أن يتم مصادرة النسخ الغير مطابقة للمواصفات القانونية والتي تؤكد انتهاك حقوق النشر. 
  • دفع تعويض مالي لدار النشر لا يزيد عن 250 ألف ريال تبعاً لمقدار الضرر. 
  • علماً بأن تكرار عملية إنتهاك الحقوق النشر قد تصل إلى السجن لمدة لا تزيد عن ستة أشهر. 

وبالنسبة لإنفاذ عقوبات التعدي فإنها لا تختلف عن سياسات إنفاذ حقوق المؤلف حيث يتم تشكيل لجنة متخصصة للنظر في الدعوى وتوقيع العقوبة على حسب حجم الضرر الواقع على المؤسسة بسبب إنتهاك حقوق النشر.

اقرأ ايضا: البحث عن علامة تجارية هو خطوة مهمة لأي شركة تسعى لتأسيس هوية فريدة في السوق. يساعد هذا البحث في التأكد من أن العلامة التجارية المراد تسجيلها ليست مستخدمة بالفعل أو مشابهة لعلامة موجودة، مما يقلل من مخاطر النزاعات القانونية ويضمن حماية العلامة. فهم كيفية البحث بشكل فعال وتفسير النتائج يمكن أن يوفر أساسًا قويًا لبناء علامتك التجارية وتعزيز مكانتها في السوق.

الأنواع من الأعمال الخاضعة لحقوق الطبع والنشر؟

  1. الأعمال الصوتية والمرئية وتكون مثل البرامج التلفزيونية والأفلام والفيديوهات على الإنترنت وأيضاً تخضع عبر صيغه قانونيه لحمايه الاعمال المؤلفه.
  2. المقاطع الصوتية والمؤلفات الموسيقية. 
  3. الأعمال المكتوبة: وتكون مثل المحاضرات والكتب والمقالات والمؤلفات. 
  4. ألعاب الفيديو وبرامج الكمبيوتر. 
  5. أعمال الدراما: وتكون مثل المسرحيات والمسرحيات الغنائية. 

ولا تخضع الأفكار والحقائق والعمليات لحقوق الطبع والنشر بحسب قوانين حقوق الطبع والنشر، ويجب أن يكون العمل مبتكراً وخاضعاً عبر صيغه قانونيه لحمايه الاعمال المؤلفه، ومحفوظاً في مادة ملموسة لكي يصبح موهلاً للحماية، كما أن حقوق الطبع والنشر لا تخضع الأسماء والعناوين لقوانينها.

ماذا لو إستخدمت عمل معتمد لحقوق الطبع والنشر؟

إذا لم يكن لديك الإذن لاستخدام عمل محمي بموجب حقوق الطبع والنشر، فقد تتم إزالة المحتوى الخاص بك حتى إذا كان في الحالات الآتية:-

1-نسبة العمل إلى مالك حقوق الطبع والنشر 

قد يطلب منك بعض مالكي حقوق الطبع والنشر، إجراء ذلك من خلال صيغه قانونيه لحمايه الاعمال المؤلفه، عند منح الإذن لاستخدام أعمالهم في بعض الحالات وقد تحتاج أيضاً إلي نسب المحتوي إلي مالك حقوق الطبع والنشر، فإنه لا يمنحك تلقائياً الحق في استخدام المحتوى.

2-إشتريت المحتوى بما في ذلك النسخة المادية أو الرقمية 

فإذا كنت تمتلك نسخة من المحتوى فقد يجوز لك بيعها أو تقديمها لصديق ولكن لا يحق لك مشاركتها بشكل علني. 


3-لا تحقق الربح من المحتوى 

وهو من المرجح أن لا يندرج الاستخدام غير التجاري للمحتوى من ضمن الاستخدام العادي أو أن يستوفي متطلبات بعض التراخيص ولكن حتى لو لم تكن تحقق الربح فهذا لا يعني دائماً أن استخدامك للمحتوى لا يشكل انتهاكاً للقانون.

4-إذا رأيت محتوى مشابه للمحتوى على الإنترنت 

يمكن أن يكون للمستخدمين الآخرين قد حصلوا على إذن لمشاركة المحتوى.

وبما في ذلك، فإن صيغه قانونيه لحمايه الاعمال المؤلفه، المقصودة بحقوق الطبع والنشر للحقوق الإستئثارية التي يتم منحها للهيئة المسئولة عن طباعة ونشر المصنف، وذلك بموجب عقد موثوق يحدد مواصفات المصنف وسياسات التعاقد بين مالك المصنف وهيئة النشر ومن خلاله يحق للهيئة النشر مقاضاة أي شخص يحاول طباعة أو نشر أو استغلال المصنف بأي شكل من الأشكال التجارية. 

اقرأ ايضا: حماية العلامات التجارية والملكية الفكرية أمر بالغ الأهمية لأي عمل تجاري يسعى للتميز والحفاظ على هويته. محامي علامات تجارية متخصص يمكنه توجيهك خلال عملية التسجيل والدفاع عن حقوقك، مما يضمن أن علامتك التجارية محمية بشكل كامل. من التقديم وحتى التنفيذ، يقدم المحامي الدعم القانوني والاستراتيجي للتعامل مع التحديات والاستفادة من الفرص في عالم الملكية الفكرية.

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City