كيفية الخروج من الشراكة

كيفية الخروج من الشراكة

جدول المحتويات

كيفية الخروج من الشراكة
كيفية الخروج من الشراكة

شركة التضامن هي شركة يقوم بتأسيسها شخصان او أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، يكونون مسؤولين فيها شخصيا في جميع أموالهم وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها ، والشريك فيها يكتسب صفة التاجر. 

ففي هذا المقال سوف نتناول شروط وإجراءات انسحاب او خروج الشريك من الشركة وقد تختلف الشروط باختلاف أنواع الشركات في السعودية.

انضمام الشريك او انسحابه او إخراجه او تنازله وفقا للمادة ٤٥ من نظام الشركات في السعودية: 

  1. إذا انضم شريك جديد إلى الشركة بحصة جديدة كان مسؤولا شخصيا بالتضامن في جميع أمواله مع باقي الشركاء عن ديون الشركة السابقة واللاحقة لانضمامه. ومع ذلك، يجوز الاتفاق بإجماع الشركاء على إعفائه من المسؤولية عن الديون السابقة، ويسري هذا الاتفاق من تاريخ قيده وشهره لدى السجل التجاري في مواجهة الدائنين.
  2. في حالة انسحاب الشريك من الشركة أو أخرج منها فلا يكون مسؤولا عن الديون التي تنشأ في ذمتها بعد قيد وشهر انسحابه أو إخراجه لدى السجل التجاري، ويظل مسؤولا عن الديون التي نشأت قبل ذلك، ما لم يعف بموافقة باقي الشركاء ودائني الشركة.
  3. إذا تنازل أحد الشركاء عن حصته، فيصبح المتنازل له مسؤولا من قبل دائني الشركة عن ديونها السابقة واللاحقة لانضمامه، ولا يكون المتنازل مسؤولا عن الديون من قبل دائني الشركة إلا إذا اعترضوا على إعفائه من المسؤولية خلال (ثلاثين) يوما من تاريخ إبلاغ الشركة لهم بذلك، وفي حال الاعتراض يكون المتنازل مسؤولا بالتضامن عن الديون السابقة لتنازله.

إجراءات الانسحاب والإخراج وفقا للمادة ٤٦ من نظام الشركات

  1. الشريك الحق في الانسحاب من الشركة بارادته المنفردة ، ولكن بشرط إبلاغ باقي الشركاء بذلك قبل (٦٠) يوما على الأقل من التاريخ الذي حدده للانسحاب، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة  على غير ذلك. 
  2. في عقد تأسيس الشركة يجوز الاتفاق على إجراءات اخراج الشركاء منها ، وفي حالة عدم تضمن العقد لذلك، جاز للأغلبية العددية للشركاء التقدم بطلب إلى الجهة القضائية المختصه لإخراج شريك او اكثر من الشركة في حالة وجود أسباب مشروعة تتطلب ذلك. وتظل الشركة قائمة بين باقي الشركاء. 
  3. بناء على طلب شريك او اكثر، للجهة القضائية المختصة ان تقرر حل الشركة إذا كانت استمراريتها غير ممكنة بين الشركاء.
  4. يجب على الشريك المنسحب او باقي الشركاء في حالة إخراج شريك ، قيد وشهر ذلك لدى السجل التجاري ولا يسرى الأخراج او الانسحاب في مواجهة الغير إلا بعد القيد والشهر . 

إمكانية التنازل عن الحصص في شركة التوصية البسيطة من قبل الشركاء وفقا للمادة ٥٦  من نظام الشركات

  1. الشريك الموصي يحق له التنازل عن كل حصصه او بعضها لاي من الشركاء الآخرين في الشركة. 
  2. الشريك الموصي يجوز له  ان يتنازل عن كل حصصه او بعضها للغير ولكن بعد موافقة جميع الشركاء المتضامنين ومالكي اغلبيه رأس المال الخاص بالشركاء الموصيين . ما لم ينص عقد التأسيس على غير ذلك.
  3. الشريك المتضامن يجوز له ان يتنازل عن كل حصصه او بعضها لمصلحة شريك موصي او للغير. 

إمكانية التنازل عن الحصص في الشركة ذات المسؤولية المحدودة من قبل الشركاء وفقا للمادة ١٧٨ من نظام الشركات: 

  1. الشريك يجوز له أن يتنازل عن حصته لأي من الشركاء طبقا للشروط المنصوص عليها في عقد تأسيس الشركة. 
  2. الشريك إذا أراد التنازل عن حصته لغير أحد الشركاء في الشركة بعوض أو دونه – يجب عليه أن يبلغ باقي الشركاء من خلال مدير الشركة باسم المتنازل له أو المشتري وبشروط التنازل أو البيع، وعلى المدير أن يبلغ باقي الشركاء بمجرد وصول الإبلاغ إليه. 

ولكل شريك الحق بأن يطلب استرداد تلك الحصة وسداد قيمتها أو قيام الشركة بشرائها خلال ثلاثين يوما من تاريخ إبلاغ المدير بالثمن الذي يتفق عليه. وإذا طلب استرداد هذه الحصة أو الحصص أكثر من شريك فتقسم بينهم على حسب حصة كل منهم في رأس المال. 

وفي حالة الاختلاف على قيمة الحصة تقدر قيمتها على نفقة طالب الاسترداد أو الشركة بحسب الأحوال – من مقيم معتمد أو أكثر يعد تقريرا يوضح  فيه القيمة العادلة لحصة الشريك الراغب في التنازل.

وفي حالة انقضاء المدة المحددة لممارسة حق الاسترداد دون أن يطلب أي من الشركاء استرداد الحصة أو إذا لم يقم طالب الاسترداد بسداد قيمتها أو إذا لم تقم الشركة بشرائها خلال تلك المدة، كان لصاحبها الحق في التنازل عنها للغير.

  1. يمكن في عقد تأسيس الشركة أن ينص على إجراءات أخرى للإبلاغ بالتنازل عن الحصة أو على طريقة تقييم أخرى أو مدة أطول لممارسة حق الاسترداد وسداد القيمة أو لقيام الشركة بشرائها.

طلب إنهاء العضوية في الشركة غير الربحية وفقا للمادة ١٩١ من نظام الشركات:

  • العضو يجوز له طلب إنهاء عضويته بشرط ان يكون مسؤولًا عن تعويض الشركة في حالة إذا ترتب على الإنهاء إخلال بالتزاماته تجاهها.

نموذج قرار شركاء بخروج ودخول شركاء جدد وفقا لوزارة التجارة والصناعة:


IMG 7422
IMG 7423

الخاتمة

في الختام هناك بعض الخطوات الضرورية التي يجب الأخذ بها عند فسخ الشراكة وفي بدايتهم هو مراجعة اتفاقيتك ثم مناقشة الأمر مع شريكك وبعد ذلك قم بإعداد أوراق الفسخ وإغلاق الحسابات ، ومن ثم الإبلاغ عن التغييرات إلى الأطراف المعنية . واذا كنت تحتاج لخبراءنا المتخصصين في هذا المجال ويمكنهم مساعدتك بكافة الأمور المتعلقة بفسخ الشراكة فلا تتردد في اللجوء لشركة آل عثماني المحاماه فهم على أتم استعداد لخدمتك. 

المصادر

·  https://mc.gov.sa/ar/DO/com-2022.pdf نظام الشركات وفقا للقانون السعودي . زور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City