المقاول لم يلتزم بالعقد

المقاول لم يلتزم بالعقد

جدول المحتويات

المقاول لم يلتزم بالعقد
المقاول لم يلتزم بالعقد

المقاولة هو عقد يلتزم بمقتضاه المقاول بصنع شيء أو أداء عمل مقابل أجر دون أن يكون تابعاً لصاحب العمل ولا نائباً عنه. ووفقا للمادة ٤٦٢ من نظام المعاملات المدنية فإن التزام المقاول يكون بتنفيذ العمل بمواد من عنده أو من صاحب العمل. دعنا في هذا المقال نتطرق لالتزامات المقاول في العقد وما نتيجة إخلاله بشروط العقد ، وما حقوق صاحب العمل في حالة عدم التزام المقاول بالعقد.

التزامات المقاول طبقا للمادة 463

1. في حالة اشتراط صاحب العمل على المقاول ان يقدم المواد كلها أو بعضها؛ كان المقاول مسؤولاً عن توفر المواصفات المتفق عليها إن وجدت، وإلا التزم بأن تكون وافية بالغرض المقصود وفقا للعرف.

2. إذا كان صاحب العمل هو الذي قدم المواد التزم المقاول بأن يبذل عناية الشخص المعتاد  في المحافظة عليها وأن يراعي في عمله الأصول الفنية وأن يرد إلى صاحب العمل ما يقي منها.

3. وفقا للمادة ٤٦٤ ، يتحمل المقاول نفقات ما يتطلبه إنجاز العمل من آلات وأدوات، ما لم يتفق على خلاف ذلك.

4. وفقا للمادة ٤٦٥ ، المقاول يلتزم بإنجاز العمل وفقاً لشروط العقد وفي المدة المتفق عليها، فاذا لم تكن هناك شروط أو لم يكن هناك مدة التزام بإنجاز العمل متفق عليها فوفقاً للأصول المتعارف عليها وفي المدة المعقولة التي تقتضيها طبيعة العمل.

اقرأ المزيد حول ما هي جهة الاختصاص في قضايا المقاولات العامة

في حالة إخلال المقاول بالتزاماته

1. إذا أخل المقاول بشروط العقد أثناء سير العمل فلصاحب العمل إعذاره بالالتزام بها وتصحيح العمل خلال مدة معقولة يعينها له، في حالة انقضاء هذه المدة دون تصحيح فلصاحب العمل أن يعهد إلى مقاول آخر بإنجاز العمل أو تصحيحه على نفقة المقاول الأول وفق أحكام المادة ١٦٧ من هذا النظام او يطلب فسخ العقد .

2. صاحب العمل يحق له الطلب بفسخ العقد في الحال إذا استحال إصلاح الخلل أو تأخر المقاول في البدء بتنفيذ العمل أو في إنجازه تأخراً لا يرجى معه أن يتمكن من إتمامه في المدة المتفق عليها. وفقا للمادة  ٤٦٦.

3. وفقا للمادة ٤٦٧ ،  إذا هلك الشيء أو تلف بسبب لا يد للمقاول فيه قبل تسليمه لصاحب العمل؛فالمقاول ليس له الحق بأن يطالب بالأجر المتفق عليه ولا بالنفقات التي تحملها؛ ما لمًً يكن صاحب العمل وقت الهلاك أو التلف مخلا بالتزامه بتسلم العمل.

4. في حالة إذا كانت المواد مقدمة من صاحب العمل وهلك الشيء أو تلف قبل تسليمه له بسبب خارج عن إرادة المقاول ؛ فليس لصاحب العمل أن يُطالب المقاول بقيمتها ما لم يكن المقاول وقت الهلاك أو التلف قد أعذر لإخلاله بتسليم العمل، ولم يثبت أن الشيء كان ليهلك أو يتلف لو أنه قام بالتسليم من غير إخلال بالتزامه.

اسئلة شائعة

هل عقد المقاولة ملزم:

وفقا للمادة ٤٦١ فعقد المقاولة هي عقد رضائي لايشترط فيه شكل معين وملزم للجانبين .

كيف اقدم شكوى على المقاول:

٠ يجب على العميل إخطار المقاول بالمشكلة عن طريق بيان. كتابي قبل البدء في إجراءات الدعوى

· لابد وأن يلجأ العميل إلي خبير في المشكلات الفنية أو الهندسية التي تسببت في حدوث الخلاف الناتج.

· أن يقوم بملئ نموذج الدعوى يدوياً إلي المحكمة وإضافة ملف بي دي اف معه.

· كما يجب إرسال نموذج الدعوي باستخدام نموذج مراجعات الجمهور.

يمكنك رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات والشروط المطلوبة زور موقعنا .

هل يستطيع صاحب العمل فسخ العقد مع المقاول :

· نعم يحق له المطالبة بفسخ العقد في الحال إذا تأخر المقاول في البدء بتنفيذ العمل او في إنجازه متأخرا تأخرا لا يستطيع معه ان يتمكن من اتمامه في المدة المتفق عليها ( تأخير التسليم ).

إذا اخل المقاول بشروط العقد وقام صاحب العمل بإعذاره للالتزام بها او تصحيحها خلال مدة معينه وتنقضي هذه المدة دون تصحيح ، فلصاحب العمل الحق في ان يطلب بفسخ العقد.

الخاتمة

وهنا نكون قد وصلنا إلي نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن عقد المقاولة والتزامات المقاول وما نتيجة اخلاله بهذه الالتزامات ، وجميع الأمور المتعلقة بهذا الموضوع، كما أضفنا أيضاً مجموعة من الاسئلة الشائعة حول عقد المقاولة.  لمزيد من الاستفسارات بخصوص القضايا المقاولات أو لرفع دعوي ضد شركة مقاولات، لا تتردد في التواصل مع خبراءنا القانونيين شركة آل عثمان للمحاماة.

يمكنك الاستعانة بفريق شركة آل عثمان للمحاماه المختص بهذا النوع من العقود

المراجع:

{نظام المعاملات المدنية}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City