أنواع الشركات في السعودية

جدول المحتويات

مقدمة:

الشركة هي كيان قانوني يؤسس طبقا لأحكام نظام الشركات بناء على عقد تأسيس أو نظام أساس يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع هدفه الربح عن طريق تقديم حصة من مال أو عمل أو منهما معا لمشاركة ما ينشأ عن هذا المشروع من ربح أو خسارة.

واستثناء من ذلك، يجوز – وفقا لأحكام نظام الشركات أن تؤسس الشركة بالإرادة المنفردة لشخص واحد، ويجوز تأسيس شركات غير ربحية وفقا لما ورد في النظام.

 تعتبر الشركة التي تؤسس وفقًا لأحكام نظام الشركات هي شركة سعودية الجنسية، ويجب أن يكون مركزها الرئيس في المملكة.

أشكال الشركات: 

الشركة التي تؤسس وفقا للمادة الرابعة من أحكام النظام تتخذ أحد الأشكال الآتية:

  • شركة التضامن.

  • شركة التوصية البسيطة.

  • شركة المساهمة.

  • شركة المساهمة المبسطة.

  • الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

مقارنة بين أشكال الشركات

شركة التضامن

وفقا للمادة ٣٥ من النظام؛ شركة التضامن هي شركة يقوم بتأسيسها شخصان أو أكثر من ذوي الصفة الاعتبارية او الطبيعية يكونون مسؤولين فيها شخصيا في جميع أموالهم وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، ويكتسب الشريك فيها صفة التاجر.

بيانات عقد تأسيس شركة التضامن وفقا للمادة :

عقد تأسيس شركة التضامن يجب أن يحتوي بصفة خاصة على البيانات الآتية:

  1. اسم الشركة.

  2. أسماء الشركاء، وبياناتهم.

  3. المركز الرئيس للشركة.

  4. غرض الشركة.

  5. رأس مال الشركة وتوزيعه على الشركاء، وتعريف كامل بالحصة التي قام كل شريك بتقديمها وموعد استحقاقها.

  6. مدة الشركة، إن وجدت.

  7. إدارة الشركة.

  8. قرارات الشركاء، والنصاب اللازم لصدورها.

  9. كيفية توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء.

  10. تاريخ بدء السنة المالية وانتهائها.

  11. انقضاء الشركة.

  12. أي شروط او احكام أو بيانات أخرى قد يتفق الشركاء على تضمينها في عقد تأسيس الشركة بشرط عدم تعارضها مع أحكام النظام.

إدارة شركة التضامن

  • الشركاء في شركة التضامن هم من يتولون الادارة، ويحدد الشخص ذو الصفة الاعتبارية من يمثله في الإدارة. 

  • ويجوز أن يتفق الشركاء في عقد تأسيس الشركة أو في عقد مستقل على تعيين مدير أو أكثر منهم أو من غيرهم.

  • إذا تعدد المديرون – سواء كانوا من الشركاء أو من غيرهم دون تحديد اختصاص كل منهم ودون أن ينص على عدم جواز انفراد أي منهم بالإدارة، كان لكل منهم أن يقوم منفردًا بأي عمل من أعمال الإدارة، ويكون لباقي المديرين الاعتراض على أي عمل قبل أن يكون ملزما في مواجهة الغير، وفي هذه الحالة تكون العبرة بأغلبية آراء المديرين، إذا تساوت الآراء وجب عرض الأمر على الشركاء لإصدار قرار في شأنه من النظام.

شركة التوصية البسيطة

  • هي شركة تتكون من فريقين من الشركاء، فريق يضم شريكا على الاقل من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية يكون مسؤولا شخصيا في جميع أمواله وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، وفريق آخر يضم على الأقل شريكا من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية موصيا لا يكون مسؤولا عن ديون الشركة والتزاماتها إلا في حدود حصته في رأس مال الشركة. ولا يكتسب الشريك الموصي صفة التاجر. 

  • في شركة التوصية البسيطة يخضع الشركاء المتضامنون للأحكام المطبقة على الشركاء في شركة التضامن.

  • شركة التوصية البسيطة يطبق عليها أحكام شركة التضامن فيما لم يرد به نص خاص في هذا الباب.

بيانات عقد التأسيس الخاص بشركة التوصية البسيطة: 

عقد تأسيس شركة التوصية البسيطة يجب أن يحتوي بصفة خاصة على نفس بيانات شركة التضامن .

  • يجوز للشريك الموصي أو من يفوضه – أن يطلع خلال السنة المالية مرتين على سير أعمال الشركة، وأن يفحص سجلاتها ووثائقها، وأن يستخرج بيانًا موجزا عن حالة الشركة المالية من واقع هذه السجلات.

  • لا يجوز التدخل في أعمال الإدارة الخارجية من قبل الشريك الموصي ولو صدر له توكيل، فإن تدخل كان مسؤولا شخصيا في جميع أمواله وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها التي نتجت عن ما قام به من أعمال . ومع ذلك، يجوز للشريك الموصي الاشتراك في أعمال الإدارة الداخلية للشركة وفق ما ينص عليه عقد تأسيسها، ولا يرتب هذا الاشتراك أي التزام في ذمته إلا في حالة إذا كانت الأعمال التي أجراها تدعو الغير إلى الاعتقاد بأنه شريك متضامن فيعد مسؤولاً شخصيا في جميع أمواله وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها في مواجهة الغير.

الشركة المساهمة

  • شركة المساهمة هي شركة يؤسسها شخص واحد أو أكثر، من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، ويكون رأس مالها مقسما إلى أسهم قابلة للتداول، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها،و مسؤولية المساهم تقتصر على أداء قيمة الأسهم التي اكتتب فيها.

  • يجب ألا يقل رأس مال شركة المساهمة المصدر عن خمسمائة ألف ريال، ويجب ألا يقل المدفوع منه عند التأسيس عن (الربع). وذلك طبقا للمادة ٥٩ .

النظام الأساس لشركة المساهمة يجب أن يشتمل بصفة خاصة على البيانات الآتية:

  1. اسم الشركة.

  2. المركز الرئيس للشركة.

  3. غرض الشركة.

  4. رأس مال الشركة المصرح به إن وجد والمصدر والمدفوع منه.

  5. عدد الأسهم، وأنواعها وفئاتها إن وجدت، والقيمة الاسمية والحقوق المتصلة بكل نوع أو فئة.

  6. مدة الشركة، إن وجدت.

  7. إدارة الشركة، وتحديد عدد أعضاء مجلس الإدارة.

  8. تاريخ بدء السنة المالية وانتهائها.

  9. أي شروط او أحكام أو بيانات أخرى يتفق المؤسسون أو المساهمون على تضمينها في نظام الشركة الأساس ولا تتعارض مع أحكام النظام.

يجب أن يرفق بالنظام الأساس عند تقديم طلب تأسيس الشركة الآتي:

  • أسماء المؤسسين، وعناوينهم، وجنسياتهم.

  • بيان عن الأعمال والنفقات المتوقعة لتأسيس الشركة.

  • إقرار المؤسسين بالاكتتاب بكل أسهم الشركة المصدرة، وقيمة المدفوع منها.

  • شهادة إيداع القدر المدفوع من رأس المال المصدر لدى أحد البنوك المرخص لها في المملكة.

  • قرار من المؤسسين بتعيين أعضاء أول مجلس إدارة متضمنا أسماءهم، وجنسياتهم، وعناوينهم، وتواريخ ميلادهم، وتعيين أول مراجع حسابات في الحالات التي يلزم فيها ذلك طبقا لأحكام النظام، إذا لم يكونوا قد عينوا في نظام الشركة الأساس.

  • إقرار المؤسسين بالالتزام بجميع متطلبات النظام ذات الصلة بتأسيس الشركة.

  • تقرير معد من مقيم معتمد أو أكثر يوضع فيه القيمة العادلة للحصص العينية إن وجدت، وإقرار من باقي المؤسسين بالموافقة على المقابل المحدد لها.

  • يدير شركة المساهمة مجلس إدارة بشرط ألا يقل عدد أعضائه عن (ثلاثة).

  • يحق لكل مساهم ان يرشح نفسه أو شخص آخر أو أكثر من المساهمين أو من غيرهم لعضوية مجلس إدارة شركة المساهمة.

شركة المساهمة المبسطة

تنظيم الشركة المساهمة المبسطة :

  • للمساهمين في شركة المساهمة المبسطة تنظيم هيكلة الشركة وطريقة عملها، وذلك في نظام الشركة الأساس.

  • رئيس شركة المساهمة المبسطة أو مديرها أو مجلس إدارتها يمارس ، بحسب الأحوال، جميع الاختصاصات المقررة لرئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة المساهمة ويحلون محلهم، وذلك فيما لم يرد به نص خاص في هذا الباب.

  • بيانات تأسيس شركة المساهمة المبسطة هي نفسها بيانات تأسيس شركة المساهمه. وفقا للمادة ١٤٠.

إدارة الشركة المساهمة

  • تحدد طريقة إدارة شركة المساهمة المبسطة في نظامها الأساس، ويجوز أن يقوم بإدارتها رئيس أو مدير أو أكثر أو مجلس إدارة أو غير ذلك. ويتحدد في نظام الشركة الأساس طريقة تعيين من يتولى إدارتها، وعزله، وحدود سلطاته وصلاحياته وطريقة عمله. وإذا خلا نظام الشركة الأساس من أحكام بهذا الخصوص تولى المساهمون ذلك.

  • لرئيس شركة المساهمة المبسطة أو مديرها أو مجلس إدارتها بحسب الأحوال – السلطات الواسعة في إدارة الشركة بما يحقق أغراضها، وذلك فيما عدا ما استثني بنص خاص في النظام أو نظام الشركة الأساس من أعمال أو تصرفات تدخل في اختصاص المساهمين، ويكون للرئيس أو المدير – في حدود اختصاصاته أن يفوض الغير في مباشرة عمل معين أو أكثر، ولمجلس الإدارة – في حدود اختصاصاته أن يفوض واحدًا أو أكثر من أعضائه أو من الغير في مباشرة عمل معين أو أكثر.

  • رئيس شركة المساهمة المبسطة أو مديرها أو رئيس مجلس إدارتها بحسب الأحوال  يمثل الشركة أمام القضاء وهيئات التحكيم والغير، ويجوز أن يفوض غيره في تمثيلها إذا نص نظامها الأساس على ذلك.

  • رئيس شركة المساهمة المبسطة أو مديرها أو رئيس مجلس إدارتها بحسب الأحوال  يمثل الشركة أمام القضاء وهيئات التحكيم والغير، ويجوز أن يفوض غيره في تمثيلها إذا نص نظامها الأساس على ذلك. 

  •  شركة المساهمة المبسطة تلتزم بجميع الأعمال والتصرفات التي يجريها الرئيس أو المدير أو مجلس الإدارة بحسب الأحوال – باسمها ولو كانت خارج اختصاصاته، إلا إذا كان من تعامل معه سيئ النية أو كان يعلم أن تلك الأعمال والتصرفات خارج اختصاصاته.

الشركات ذات المسؤولية المحدودة

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي شركة يقوم بتأسيسها شخص واحد أو أكثر ذات الصفة الطبيعية أو الاعتبارية، وتعد ذمتها مستقلة عن الذمة المالية لكل شريك فيها أو المالك لها. وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، ولا يكون المالك لها ولا الشريك فيها مسؤولا عن هذه الديون والالتزامات إلا بمقدار حصته في رأس المال.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة من شخص واحد : 

  • في حالة تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة من قبل شخص واحد، أو إذا انتقلت جميع حصصها إلى شخص واحد، يترتب ما يأتي:

  • يكون للشركة ذات المسؤولية المحدودة المملوكة من شخص واحد نظام أساس. وكل إشارة إلى عقد التأسيس في الأحكام التي تسري على الشركة ذات المسؤولية المحدودة تعني نظام الشركة الأساس.

وفقا للمادة ١٥٨ ؛ البيانات العامة لعقد التأسيس الخاص بالشركة ذات المسؤولية المحدودة هي نفسها الخاصة بالشركات السابقة، ولكن يجب أن يرفق بعقد التأسيس عند تقديم طلب تأسيس الشركة الآتي:

  • إقرار المؤسسين بالالتزام بكافة متطلبات النظام ذات الصلة بتأسيس الشركة.

  • بيان أو تقرير معد من مقيم معتمد أو أكثر يبين فيه القيمة العادلة للحصص العينية إن وجدت وإقرار من باقي المؤسسين بالموافقة على المقابل المحدد لها.

إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة

  • يدير الشركة مدير أو أكثر من الشركاء أو من غيرهم، ويعين الشركاء المدير أو المديرين في عقد تأسيس الشركة أو في عقد مستقل لمدة محددة أو غير محددة. ويجوز بقرار من الشركاء تكوين مجلس مديرين إذا تعددوا.

  • عقد تأسيس الشركة أو قرار الشركاء يحدد طريقة إدارة الشركة، والأغلبية المتطلبة لصدور القرارات عند تعيين أكثر من مدير أو انشاء مجلس مديرين.

الخاتمة: 

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا ، وكانت هذه بعض من المواد والخصائص وطريقة التأسيس لكل نوع من انواع الشركات في السعودية ، إن كنت ترغب بالتعرف على كافة مواد نظام الشركات السعودي. ف إليك ان تستعين بخبراء شركة آل عثمان للمحاماة المختصين بنظام الشركات وتأسيسها.

المراجع: 

  • وزارة الخارجية ، نظام الشركات ، مواد ٣٥:٣٨ ، و مواد ٥١:٥٣ ، ومواد ٥٨:٦٧، مواد ١٣٨ : ١٤٢ ، مواد ١٥٦:١٦١ . تمت مراجعتها من : https://mc.gov.sa/ar/DO/com-2022.pdf 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شارك المقالة

مكتب الرياض

طريق التخصصي الفرعي حي الياسمين مقابل مستشفى المملكة الرياض 13322, السعودية الدور الرابع مكاتب 13، 14، 15 .

Shanghai Office

Room 1806, David International Building, No. 1187 Aksu Road, Jiading District, Shanghai

Hangzhou Office

Room 420, Block B, Maoyuan Building, No. 12, Juyuan Road, Binjiang District, Hangzhou City, Zhejiang Province

San Jose Office

2570 N. First Street, Suite 200 San Jose, CA 95131

Ningbo Office

Ningbo Office: Room 406, Nanyang Building, Southern Business District, Yinzhou District, Ningbo City